تثري مكتبة المسجد النبوي الشريف الزوار بـ 180 ألف كتاب مصنفة لـ 72 تصنيفا، حيث تستقبل المكتبة يوميا الطلاب والباحثين من زوار المسجد النبوي على مدار 14 ساعة يوميا، بداية من 8 صباحا حتى العاشرة مساء، وتتسع المكتبة لـ 300 زائر في الساعة.

ودشنت وكالة شؤون المسجد النبوي المكتبة أخيرا مشروع المكاتب الذكية للباحثين والزوار بخمسين مكتب، مزودة بـ 50 كرسيا طبيا، وذلك للتسهيل للباحثين وطلاب العلم والزوار للوصول لطلباتهم عبر الوسائل التقنية، للمساهمة في رقي الخدمات المكتبية وضمن إطار التحول الرقمي وأنسنة الخدمات المقدمة للزائرين في المكتبة الرقمية الذكية.

وتعتبر المكتبة أحد المواقع التي يتجه لها زوار المسجد النبوي للاستفادة من أوقاتهم بين الصلوات، حيث تعتبر جميع كتب المكتبة مورشفة رقميا، بحيث تحوي المكتبة الرقمية على ما يقارب 43 مليون صفحة تم حفظها بالمستودع الرقمي للمكتبة.

وزودت المكتبة حديثا بألفي كتاب جديد، في حين أنجزت المرحلة الثانية من الفهرس الموضوعي، حيث تجاوزت المواضيع المضافة أكثر من 700 ألف فهرس موضوعي مرتبط بالبيانات الرقمية للكتاب، وتعود على الباحث بسرعة وسهولة الحصول على المعلومة رقميا، وتضم مكتبة المسجد النبوي 115 مكتبة وقفية من مكتبات العلماء والتي حافظت عليها المكتبة بتجليدها وأرشفتها أرشفة رقمية.

وتوجد في جنباتها قاعة مخصصة للغات غير العربية، بها ما يقارب 22 لغة غير العربية،

وعدد كتبها يصل إلى 2400 كتاب ورقي و7000 آلاف كتاب رقمي متاحة للزائرين الناطقين بغير اللغة العربية، وتوجد بها مكتبة خاصة للطفل بها عدد من الكتب، كما يتوفر الكتاب الرقمي للأطفال.

ولدى المكتبة قاعة خاصة بالدوريات والمجلات العلمية المحكمة تحتوي على أهم المجلات العلمية المحكمة والإصدارات الدورية والتاريخية والمقالات والأبحاث والدراسات.