عززت القمة السعودية الصينية التي عقدت في الرياض، العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، وأكدت قوة تأثيرهما عالميا، وأسفرت عن جملة من الاتفاقيات بالغة الأهمية التي تعمّق علاقاتهما وتعاونهما في كثير من المجالات.

واستقبل خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر اليمامة بالرياض، الرئيس الصيني شي جين بينغ، وذلك بحضور ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

وفي بداية الاستقبال رحب خادم الحرمين، بالرئيس الصيني والوفد المرافق له في المملكة العربية السعودية، فيما أبدى الرئيس الضيف سعادته بزيارة المملكة.

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة التاريخية بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات.

اتفاقية الشراكة الإستراتيجية

وقع خادم الحرمين والرئيس شي جين بينغ اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية.

جلسة مباحثات

استقبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الرئيس الصيني، وأجريت بهذه المناسبة مراسم الاستقبال الرسمية.

وعقد ولي العهد والرئيس الصيني، جلسة مباحثات رسمية، جرى خلالها استعراض أوجه الشراكة بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية، والجهود التنسيقية المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يتلاءم مع رؤيتهما، وبحث فرص استثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب بحث المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها.

توقيع الاتفاقيات

شهد ولي العهد والرئيس الصيني، مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين، وهي كالتالي:

أولاً: خطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية.

ثانياً: مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية، وتولى تبادلها من الجانب السعودي وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ومن الجانب الصيني، رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح السيد خه ليفنج.

ثالثاً: اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية للتعاون والمساعدة القضائية في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية.

تبادلها من الجانب السعودي، وزير العدل وليد الصمعاني، ومن الجانب الصيني، مستشار الدولة وزير الخارجية السيد وانج يي.

رابعاً: مذكرة تعاون لتعليم اللغة الصينية.

تبادلها من الجانب السعودي، وزير التعليم يوسف البنيان، ومن الجانب الصيني، مستشار الدولة وزير الخارجية السيد وانج يي.

خامساً: مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

تبادلها من الجانب السعودي، وزير الاستثمار خالد الفالح، ومن الجانب الصيني، وزير التجارة السيد وانج ونتاو.

سادساً: خطة عمل لتفعيل بنود مذكرة التعاون في مجال الإسكان.

تبادلها من الجانب السعودي، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، ومن الجانب الصيني، وزير التجارة السيد وانج ونتاو.

وأقام ولي العهد، مأدبة غداء رسمية تكريماً لفخامة الرئيس الصيني.

الدكتوراه الفخرية للرئيس الصيني

بحضور ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، جرت مراسم منح الرئيس الصيني شي جين بينغ، شهادة الدكتوراه الفخرية في الإدارة من جامعة الملك سعود.

وألقى رئيس جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر، كلمة أعلن خلالها قرار مجلس الجامعة بمنح الشهادة استحقاقاً وتكليلاً لإنجازات الرئيس الصيني وجهوده الكبيرة في الإدارة والقيادة، وعرفاناً للعلاقة المزدهرة والتعاون المستمر بين البلدين الصديقين.

وقدم وزير التعليم يوسف البنيان، ورئيس جامعة الملك سعود، شهادة الدكتوراه للرئيس الصيني.

34 اتفاقية

أكد أمين اتحاد الغرف السعودية حسين العبدالقادر، أن الاتفاقيات التي وقعت مع الصين والتي بلغت 34 اتفاقية والتي تركزت في عدة قطاعات مختلفة، منها الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية والنقل والخدمات اللوجستية والإسكان ستنعكس على زيادة الفرص الاستثمارية والتبادل التجاري بين البلدين.

وأشار إلى أن اتحاد الغرف يعمل بمواءمة مع الجهات الحكومية لتذليل العقبات ورصد التحديات والمساهمة في تعزيز التبادل التجاري بين المملكة والصين.

أبرز الاتفاقيات الموقعة مع الصين

1. خطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية.

2. مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية.

3. اتفاقية للتعاون والمساعدة القضائية في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية.

4. مذكرة تعاون لتعليم اللغة الصينية.

5. مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

6. خطة عمل لتفعيل بنود مذكرة التعاون في مجال الإسكان.