من رقم قياسي إلى آخر على مستوى الأندية، نقل ليونيل ميسي هوايته إلى الصعيد الدولي متوجًا مشواره المونديالي الأخير بأفضل طريقة من خلال الفوز باللقب العالمي للمرة الأولى في مسيرته، حاصدًا في طريقه جائزة أفضل لاعب، وكان قريبًا جدًا من جمعها بجائزة الهداف قبل أن يخطفها منه خصمه في النهائي الفرنسي كيليان مبابي.

لكن الأهم أنه خلع أبواب التاريخ وسطّر اسمه في كتاب أساطير كرة القدم عندما قاتل مع رفاقه حتى الرمق الأخير أمام فرنسا ليظفر بالبطولة «الغصة» التي بقيت غصة حتى لحظات قليلة من ختام مونديال 2022.

تحقيق الحلم

حقق البرغوث مبتغاه الذي انتظره بعد 4 مشاركات مخيّبة، أبرزها خسارة نهائي مونديال 2014 في البرازيل أمام ألمانيا في الأنفاس الأخيرة من الوقت الإضافي.

وبعدما اكتمل نصاب الألقاب في خزائنه، حفر القائد الأرجنتيني اسمه في كتاب الأساطير إلى جانب مواطنه الراحل دييجو مارادونا الذي ظفر باللقب الثاني لـ«ألبيسيليستي» في مونديال 1986، إن لم يكن أسطورة الأساطير لا سيما وأنه حاز على كافة الألقاب المتاحة سواء على صعيد المنتخبات أو الأندية أو الصعيد الشخصي.

ذهب دولي

جاء تتويج ميسي باللقب العالمي، بعدما توج في 2021 بكأس كوبا أمريكا وهو اللقب الذي فشل في تحقيقه مثله الأعلى دييجو مارادونا، وفي العام الحالي حاز مع منتخب بلاده على لقب كأس الأبطال كونميبول–يويفا، الذي يقام بين بطل أمريكا الجنوبية وبطل أوروبا، وكسب التانجو نظيره الإيطالي على ملعب ويمبلي بلندن 3/صفر، ومع التانجو حصد الميدالية الذهبية لأولمبياد 2008 في بكين، وقبلها توج بطلا لكأس العالم للشباب تحت 20 عامًا في 2005 في هولندا.

بطولات بالجملة

على صعيد الأندية حاز البرغوث على كل شيء، إذ توج بلقب كأس العالم للأندية 3 مرات، ودوري أبطال أوروبا 4 مرات، والسوبر الأوروبي 3 مرات، وحقق الليجا الإسبانية 10 مرات، وكأس ملك إسبانيا 7 مرات، والسوبر الإسباني 8 مرات مع البرشا، والدوري الفرنسي مرة واحدة وكأس الأبطال الفرنسي مرة واحدة مع باريس سان جيرمان.

إنجازات فردية

على صعيد الإنجازات الشخصية، توج ميسي بالكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في العالم 7 مرات، وبالحذاء الذهبي الأوروبي 6 مرات، وأفضل لاعب في كأس العالم مرتين، كانت أولها بمونديال 2014 لكن الفرحة لم تكن كاملة لأنه خسر النهائي أمام ألمانيا صفر/1، إلا أن هذه المرة كان التتويج كاملًا بعد تتويجه أفضل لاعب بمونديال قطر 2022.

وكان ميسي قاب قوسين أو أدنى من أن يصبح أول أرجنتيني ينال جائزة هداف النهائيات منذ أن سجل ماريو كمبيس 6 أهداف خلال حملة التتويج الأولى لبلاده في 1978، لكن مبابي حرمه من ذلك بثلاثيته في النهاية، وحال دون انضمام الأرجنتيني إلى الإيطاليين باولو روسي 1982 وسالفاتوري سكيلاتشي 1990 كلاعبين وحيدين جمعا جائزتي الكرة الذهبية والحذاء الذهبي، علما أنه بدأ اختيار أفضل لاعب في النهائيات ابتداء من 1982.

الأكثر مباريات

كان نهائي مونديال قطر 2022 تاريخيا للبرغوث من ناحية عدد المباريات في النهائيات، إذ بات اللاعب الأكثر خوضًا لها في المونديال بـ26 مباراة، متجاوزًا الألماني لوثار ماتيوس الذي لعب 25 مباراة.

5 مونديالات

بمشاركته في مونديال قطر، وصل ميسي إلى رقم قياسي آخر متمثل بعدد كؤوس العالم التي خاضها (5)، على غرار غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ودع البطولة من ربع النهائي، وماتيوس أيضًا.

وخاض 4 لاعبين نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في مسيرتهم خلال هذه النسخة، هم المكسيكيان أندريس غواردادو والحارس غييرمو أوتشوا، وميسي ورونالدو، ليعادلوا بذلك إنجاز المكسيكيين الآخرين الحارس أنتونيو كارباخال ورافايل ماركيز والحارس الإيطالي جانلويجي بوفون وماتيوس.

تسجيل مختلف

بتسجيله 7 أهداف في المونديال القطري، بينها 3 في ثمن وربع ونصف النهائي واثنتين في النهائي فك ميسي صيامه بغزارة عن التهديف في الأدوار الإقصائية لأربع نسخ، ورفع ميسي رصيده إلى 13 هدفًا في النهائيات، متفوقًا بفارق 3 أهداف على الرقم الأرجنتيني القياسي السابق الذي كان مسجلًا باسم غابريال باتيستوتا 10 أهداف في 12 مباراة.

أفضل الهدافين

تواجد البرغوث في المركز الرابع على لائحة أفضل الهدافين في تاريخ المونديال بـ13 هدفا مشاركة مع الفرنسي جوست فونتين وأمام بيليه 12 هدفا، ويتخلف بفارق 3 أهداف عن الرقم القياسي المطلق والمسجل باسم الألماني ميروسلاف كلوزه بـ16 هدفا.

قائد محنك

انفرد ميسي بالرقم القياسي لعدد المباريات في النهائيات كقائد بـ19 مباراة، متفوقًا على المكسيكي رافايل ماركيز بـ18 مباراة، يليهما مواطنه دييجو مارادونا بـ16مباراة.

وأضاف البرغوث رقمًا قياسيًا آخر الأحد كأكثر لاعب خوضًا للدقائق في المونديال بعدما رفعه إلى 2314، متقدمًا على الإيطالي باولو مالديني «2217 دقيقة».

ممرر فذ

ميسي هو اللاعب الوحيد الذي قدم تمريرات حاسمة في كل من النسخ الـ5 التي شارك فيها، ويأتي من بعده بيليه والبولندي جرزيجورز لاتو ودييجو مارادونا والإنجليزي ديفيد بيكهام الذين صنعوا الأهداف في 3 نسخ مختلفة.

وكان بيليه يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من التمريرات الحاسمة في مراحل خروج المغلوب بـ6 تمريرات، قبل أن يعادله ميسي في الفوز على كرواتيا في نصف النهائي، منفردًا بإنجاز أن يكون اللاعب الوحيد الذي سجل في كأس العالم وهو في سن المراهقة والعشرينيات من عمره والثلاثينيات، حقق ميسي حتى الآن 17 انتصارًا، معادلًا الرقم القياسي المسجل باسم ميروسلاف كلوزه.

إنجازات ميسي

- 2005

بطلا لكأس العالم للشباب

- 2008

بطلا لدورة الألعاب الأولمبية

- 2021

بطلا لكوبا أمريكا

- 2022

حقق كأس الأبطال كونميبول–يويفا

- 2022

توج بطلا للعالم

- 7

كرات ذهبية نالها خلال مسيرته

- 4

مرات حاز على الحذاء الذهبي الأوروبي

2

جائزة أفضل لاعب في المونديال

- 3

بطولات لكأس العالم للأندية مع برشلونة

- 4

مرات توج بدوري أبطال أوروبا

- 3

مرات حقق كأس السوبر الأوروبي

- 11

لقبا للدوري منها 10 مع البرشا

- 7

مرات حقق لقب كأس ملك إسبانيا

- 8

مرات حقق السوبر الإسباني

- 1

مرة بطلا لكأس الأبطال الفرنسي