اجتاحت تصاميم البشت العربي المتاجر الأجنبية، حيث عرضت بعض الماركات العالمية الشهيرة، البشت العربي بعدة ألوان في محلاتها المختلفة بدول العالم، ليبدأ طريقه إلى الموضة العالمية، بشكله العصري الجديد، والذي ينشر على المواقع التجارية الأجنبية الآن.

جاء ذلك بعد لقطة ميسي، التي ظهر فيها وهو يرتدي البشت العربي، في مشهد تداولته وسائل الإعلام العالمية أثناء تتويج منتخبه الأرجنتين.

هذه الموضة ليست جديدة، حيث ظهر البشت قبل أن يرتديه ميسي بشكل عصري، عندما عزمت إحدى البرندات السعودية، والتي أطلقت في حوالي عام 2019، على تغيير في نمط البشت الأسود أو القاتم، ليظهر بشكل عصري، ولكنها لم تحظ بذلك الاهتمام قبل أن يرتديه ميسي.

موضة البشت قبل ميسي

تغييرات دخيلة رصدت «الوطن» أزياء متنوعة لأزياء تحمل دقات البشت العربي، وبعض الإضافات عليه كالجيوب والألوان الفاقعة، وقصره ولبسه مع الجينز.

وعن التغييرات الدخيلة على البشت العربي ومدى تأثير ذلك، قال علي محمد القطان، مالك مجموعة مشالح القطان بالأحساء، في أحد لقاءاته: بأنه بعد أن ارتدى اللاعب ميسي البشت العربي، انتشر البشت عالميا، بعد أن كان فقط على مستوى العالم العربي. وقال: نتمنى أن يصل البشت للمتاجر العالمية، وعن التغييرات الدخيلة على البشت من بعض المواقع للأزياء، كالجيوب والألوان الفاقعة، وقصره ولبسه مع الجينز، وعن مدى تأثيره على البشت الأصيل قال: بأن ذلك لن يؤثر على البشت الأصيل، وأن ما يسمى بالدقة الملكية أو دقة المتوسع، أو المروبع أو المخومس، لن تتأثر بذلك، وهذه الدقات عمرها آلاف السنين، وأصبحت الآن تصمم على الأزياء ولن يغير ذلك رونقها وأصالتها.

زيادة المبيعات

في المقابل كشفت صحيفة ليكيب الفرنسية، أن البشت الذي ارتداه ليونيل ميسي، خلال التتويج بكأس العالم 2022، زادت مبيعاته بشكل كبير، وقالت إن أحد المتاجر، كان عادة يبيع 8 إلى 10 قطع يومياً، وارتفعت هذه المبيعات إلى 150 قطعة في اليوم التالي لتتويج منتخب «التانجو».

فيما أشارت بعض الصحف المختصة بعالم الموضة، أن البشت العربي سيصبح الموضة الرائجة في الفترة المقبلة.