تراجع مجلس الإشراف في شركة Meta عن قرارا سابق بإزالة منشور على منصة «فيسبوك» استخدم شعار «الموت لخامنئي» لانتقاد المرشد الإيراني.

وأكد مجلس الإشراف، في بيان نشر على موقعه الإلكتروني، أنه لن يمنع مستقبلا استخدام الشعار الذي يرفعه المحتجون الإيرانيون حين يهتفون بعبارة «الموت لخامنئي»، الذي غالبا ما يستخدم كلغة سياسية تعني «يسقط خامنئي».

واستأنف قرار Meta، التي راجعها مجلس الإشراف بالفترة السابقة، أكد أنه في سياق المنشور والوضع الاجتماعي والسياسي واللغوي الأوسع في إيران، يجب فهم ‹مارغ بار خامنئي› على أنه ‹يسقط›، و«هو شعار خطابي وسياسي وليس تهديدا موثوقا به».

كما أن ذلك الحظر والقيود التي طبقتها المنصة يؤدي إلى إسكات الخطاب السياسي الهادف إلى حماية حقوق المرأة، ويمنع الناس من الحركات الاجتماعية والنقاشات السياسية.

وتشير التعليقات العامة المقدمة إلى مجلس الإشراف أن عبارة «الموت لخامنئي» قد تم استخدامها على نطاق واسع خلال الاحتجاجات الأخيرة في إيران، ويدعم ذلك بحث مستقل بتكليف من المجلس نفسه.

وقدم المجلس توصيات لحماية الخطاب السياسي بشكل أفضل في المواقف الحرجة، مثل تلك التي في إيران، حيث يتم قمع الاحتجاجات التاريخية والواسعة النطاق بعنف، ويشمل ذلك السماح بالاستخدام العام لـ«مارغ بار خامنئي».