لا يعد تعاقد النصر الذي أبرمه خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية مع الأسطورة العالمية، النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو حامل الكرة الذهبية 5 مرات، الحدث الرياضي الأوحد الذي قاد الرياضة السعودية إلى تسجيل طفرة كبرى على خارطة الرياضة العالمية، بل جاء امتدادا لأحداث كبيرة، وضعت المملكة كلاعب أساسي في الرياضة العالمية، وذلك في إطار سلسلة تحركات تقوم بها السعودية للتقدم على خارطة الرياضة العالمية، بتنظيم عدد من الفعاليات الرياضية العالمية.

الألعاب الشتوية

اختيرت المملكة في أكتوبر الماضي، لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 على أراضيها في مدينة نيوم المستقبلية العملاقة.

وسيتم تنظيم المسابقة الشتوية لـ«نيوم»، التي لا تزال قيد الإنشاء في صحراء تروجينا الجبلية الواقعة في شمال غرب المملكة، وبعدها بـ5 سنوات، تستضيف العاصمة الرياض في 2034، دورة الألعاب الآسيوية. وكان وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، أكد في أغسطس الماضي، أنّ استضافة الألعاب الأولمبية هو «المبتغى».

فورمولا 1

استضافت المملكة في 2021 للمرة الأولى، جائزة ضمن بطولة العالم للفورمولا 1، في جدة، وتبعتها بالنسخة الثانية في 2022، وأشيد بالتنظيم السعودي، الذي سيكون حاضرا في 2023، وباتت جائزة السعودية الكبرى، واحدة من أهم جوائز الفورمولا 1 العالمية.

فورمولا E

تعد بطولة سباق «إي بي بي إي فورمولا E» للسيارات الكهربائية المعتمدة كبطولة دولية من قبل الاتحاد الدولي للسيارات أول سلسلة عالمية لسباقات الشوارع للسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية الكاملة وتعد أهداف البطولة الرئيسة هي مواجهة التغيّر المناخي وتحقيق مستقبل أفضل من خلال السباق بتطبيق مبادرات مستمرّة في جميع أنحاء العالم في مجال الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية. وتساهم «فورمولا E» بشكل كبير في تطوير التقنيات الجديدة والطاقات المتجددة والسيارات الكهربائية. وأقيمت فورمولا E الدرعية 4 مرات في مواسم 2019، 2020، 2021 ، 2022، وستنطلق النسخة الخامسة في نهاية يناير الجاري.

تطوير نيوكاسل

في أكتوبر 2021، اشترى ائتلاف سعودي، نادي نيوكاسل الإنجليزي، في خطوة أثارت احتفالات صاخبة لجمهوره وصلت حد رفع بعضهم علم السعودية أمام استاد سانت جيمس بارك في شمال شرق إنجلترا.

ويحتل نيوكاسل الآن المركز الثالث في الدوري المحلي، بعد تعثره في السنوات الأخيرة.

استضافة متوقعة

باتت المملكة قريبة من استضافة كأس آسيا 2027، وتأمل في استضافة كأس آسيا للسيدات في 2026، وفي حال نجاح الاتحاد السعودي لكرة القدم في استضافة البطولتين القاريتين المهمتين فإنه سيمنح الكرة السعودية وهجا أكبر مما هو حاصل حاليا. مباريات سوبر عالمية

تعد استضافة المملكة للسوبر الإيطالي وكذلك الإسباني اللذين سيقامان خلال يناير الجاري على استاد الملك فهد الدولي حدثان بالغي الأهمية يؤكدان عالمية المملكة. وتدور رحى السوبر الإسباني هذه الأيام، وسيقام نهائي البطولة في الـ15 من يناير الجاري، ويشارك في البطولة أندية ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا وريال بيتيس. فيما يشهد الـ18من الشهر نفسه إقامة مباراة كأس السوبر الإيطالي بين قطبي ميلانو، إي سي ميلان وإنتر ميلان، وذلك في ثالث سوبر إيطالي يقام في المملكة.

الجولف العالمي

تأثرت لعبة الجولف الاحترافية بظهور «ليف جولف»، وهو دوري انفصالي تموله السعودية نجح في جذب النجوم من جولة «بي جي إيه» الأمريكية بجوائز مالية مذهلة تبلغ 25 مليون دولار لكل بطولة. وحقق الدوري الوليد نجاحا أوليا، فعلى الرغم من معارضة شرسة من البطولات الأمريكية والأوروبية ورفضها السماح للاعبيها بالمشاركة، إلا أن ليف جولف (LIV Golf) جذب 16 لاعبا من المئة الأوائل. وأقيمت إحدى جولات الدوري الذي ينظم على ملاعب محدودة وبصيغة فريدة لأول مرة في السعودية، بمشاركة أقطاب اللعبة، مثل الأسترالي كاميرون سميث والأمريكي داستن جونسون في ملعب خارج مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر.

وحصد جونسون أكبر المستفيدين نحو 35 مليون دولار، من إجمالي أموال الجوائز في الموسم الافتتاحي، إضافة إلى 150 مليون دولار بحسب تقارير لمجرد موافقته على اللعب. وسيقوم دوري «ليف» بتوسيع تشكيلته المؤلفة من 54 حفرة هذا العام بجدول دولي مؤلف من 14 بطولة عالمية، ويقدم 405 ملايين دولار كجوائز.

لقب عالمي

في أغسطس الماضي، استضافت المملكة بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل بين الأوكراني أولكسندر أوسيك، الذي أحرز اللقب على حساب البريطاني أنتوني جوشوا. وكان جوشوا قد شارك سابقا في 2019 في مباراة فاز فيها على الأمريكي أندي رويز في مدينة الملك عبدالله الرياضية.

داكار السعودية

انطلق رالي داكار 2023 في 31 ديسمبر للمرة الرابعة من السعودية، والذي بدأ تنظيمه في المملكة لـ3 نسخ متتالية 2020، 2021، 2022، وتشهد منافسات الرالي الذي سيختتم في الـ15 من يناير الجاري تنافسا مثيرا في جميع الفئات، وسط الأمطار الغزيرة التي تشهدها المملكة، والأجواء والمناظر الخلابة.

رعاية الكريكيت

توصلت شركة «أرامكو» السعودية، إلى اتفاق مع الاتحاد الدولي على رعاية عدد من بطولات الكريكيت الرئيسة حول العالم، لواحدة من أكثر الألعاب شعبية في عدد من الدول العالمية.

كأس السعودية

بدأت المملكة بتنظيم كأس السعودية للفروسية مع جائزة قدرها 20 مليون دولار، وهي الأغلى في العالم، وأقيمت ثالث نسخة العام الماضي، وأحرز جوادان مملوكان للسعودية النسختين الأخيرتين.

-جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 من أهم البطولات

-فورومولا E الدرعية حدث يتكرر للمرة الخامسة

-رالي داكار بات واحدا من أهم البطولات المقامة بالمملكة

-الملاك السعوديون طوروا نيوكاسل الإنجليزي

-مباراتا سوبر عالميتان تستضيفهما المملكة منذ 2019