طرحت أمانة منطقة المدينة المنورة فكرة تطوير أحد المناطق العشوائية غرب المسجد النبوي من خلال وضع مسابقة للمكاتب الهندسية والأفراد وطلاب الجامعات لتصميم الحي بصورة عصرية مع المحافظة على التراث، وذلك مقابل جوائز مادية.

وتهدف المسابقة إلى تطوير وتحسين الموقع الحالي من خلال تصميم المخطط العام للموقع وتصميم مسارات الحركة الرئيسة للسيارات والمشاة وتوفير مساحات عامة ومسطحات خضراء وخلق أماكن ترفيهية ومساحات للتأجير وتوفير مواقف عامة واستغلال الأراضي الفضاء ضمن النطاق المستهدف، وتصميم هوية معمارية عامة وتطوير واجهات المباني، وتصميم عناصر للفرش الحضري، وكذلك إجراء دراسة جدوى اقتصادية للمساحات التأجيرية والفرص الاستثمارية المقترحة ضمن النطاق.

أنسنة المدن

تستهدف أمانة المدينة المنورة تطوير المناطق العشوائية ضمن مشاريع أنسنة المدينة المنورة التي شملت أنسنة الأحياء القديمة وخلق شكل جمالي ومعماري فريد مع المحافظة على الهوية العمرانية والتراثية للمدينة المنورة، مع المحافظة على مواقعها التراثية.

مشاركة واسعة

جاءت المسابقة دعمًا لمشروع الأنسنة مع إشراك المكاتب الهندسية والأفراد وبيوت الخبرة للاستفادة من أفكارهم ومشاريعهم لتطوير جزء من حي الأصيفرين، مع تطبيق الفكرة مستقبلًا عند نجاحها في بعض الأحياء الأخرى.

وأعلنت أمانة منطقة المدينة المنورة عن إطلاق مسابقة «التصميم العمرانية» التي تهدف إلى إشراك المختصين والمهتمين من المعماريين والمهندسين في تصميم أحد المناطق غير المنظمة في المدينة المنورة، وتقديم الدراسات والحلول التنظيمية المعمارية لتطوير الموقع.

إطلاق العنان

دعت أمانة المدينة المنورة المبدعين في مختلف المجالات الهندسية إلى المشاركة في المسابقة التي ترتكز على تطوير هوية معمارية خاصة بالموقع المستهدف بما يتماشى مع تراث وهوية المدينة المنورة، مع إطلاق عنان الإبداع لجميع المشاركين لطرح أفكارها مقابل جوائز مالية قيّمة.

وأكدت الأمانة أن المسابقة ستثري التنوع في التصاميم المعمارية للمدينة المنورة وتعزز من المشاركة المجتمعية في تحسين المشهد الحضري للمناطق غير المنظمة، وحددت أمانة المدينة المنورة 10 أبريل موعدًا للإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى للفئات الرئيسية المشاركة.

وحددت الأمانة جوائز المراكز الثلاثة الأولى للشركات والمكاتب بـ100 ألف ريال للفائز بالمركز الأول، و50 ألف ريال للثاني، و25 ألف ريال للثالث، فيما ستكون جائزة الأفراد والطلاب والمجموعات 50 ألف ريال للمركز الأول، و25 ألفًا للمركز الثاني، و15 ألفًا للمركز الثالث.

شروط

اشتملت المسابقة على شروط عدة، منها أن يتم إرفاق جميع المستندات وإنهاء التسجيل قبل تاريخ نهاية التسجيل وأن يكون للجهة المتقدمة مقر أو مرجع في المملكة أو خارجها (للشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية)، وإرفاق السيرة الذاتية وملف الأعمال (للشركات، المؤسسات والمكاتب الهندسية)، وإرفاق الشعار والاسم المتعمد وشهادة الترخيص والسجل التجاري (للشركات، المؤسسات والمكاتب الهندسية)، وأيضًا إرفاق السيرة الذاتية للأفراد والمجموعات «لجميع الأعضاء في المجموعة» وملف الأعمال، إضافة إلى إرفاق الشعار والاسم المعتمد لفرق العمل والجامعات.

مخرجات المسابقة

تطمح مخرجات المسابقة إلى تطوير الفكرة التصميمية والهوية العامة للتطوير وتصميم الفرش الحضري وتصميم الساحات والأراضي الفضاء وتصميم الواجهات ودراسة الجدوى الاقتصادية وتطوير المخطط العام للنطاق المستهدف وتحليل الوضع الراهن والموقع العام ولقطات منظورية للساحات والواجهات وتطوير المخطط العام للنطاق المستهدف.