بينت عضو مجلس إدارة غرفة ينبع، رئيس اللجنة السياحية المهندسة ريم قرنبيش، أن ينبع التي أدرجت كإحدى الوجهات السياحية الـ11 التي أعلنتها الهيئة السعودية للسياحة، ضمن برنامج صيف السعودية في فترة سابقة توفر مجموعة من الأنشطة السياحية المميزة، التي يبدو من أهمها ممارسة الغوص، إضافة إلى تميز شواطئها كمواقع ممتازة للسباحة.

سياحة هادئة

تعد مدينة ينبع إحدى خيارات الشواطئ السياحية الهادئة، وهي تبعد عن المدينة المنورة قرابة الـ200 كلم، ويمكن الوصول إليها عبر الطرق البرية، حيث ترتبط بالشمال والجنوب والشرق عبر طرق سريعة معبدة جعلت الوصول إليها نهاية كل أسبوع أمرا سهلا، كما امتازت بكونها مقصدا لعشاق البحر والغوص، كما تمتاز بجاذبيتها بتاريخها القديم ومميزاتها الفنية والشعبية والفعاليات الحديثة، إضافة إلى الفنادق المتعددة والمطاعم المميزة.

وتعد المنطقة التاريخية في ينبع إحدى الوجهات السياحية التي تجذب الزوار، وتتوقف فيها إحدى رحلات الكروز نهاية الأسبوع حيث تقدم فيها فعاليات متنوعة تعرضها فرق شعبية وأعمال حرفية يقدمها متخصصون.

تجربة التذوق

يمكن للزائر إلى ينبع التمتع بتجربة الطعام الينبعاوي والجلوس على شاطئ البحر الأحمر حيث تعد من المدن الكبرى على البحر.

وأشارت قرنبيش إلى أن «المائدة الينبعاوية مميزة في وجبتها، حيث تشتهر فيها الصيادية بالسمن البري الأصلي، إضافة إلى السمك الناشف المعد بطريقة ينبعاوية خاصة، وهي تتوفر بعدد من المطاعم الشهيرة التي تنتشر على الواجهة البحرية أو في البلدة التاريخية».

برنامج ثري

أدرجت ينبع كإحدى الوجهات السياحية الـ11 التي أعلنتها الهيئة السعودية للسياحة، ضمن برنامج «صيف السعودية» الذي أطلق تحت شعار «صيفنا على جوك»، وهو يوفر أكثر من 500 باقة وتجربة سياحية تناسب المهتمين بالسفر واكتشاف الأماكن الجديدة في المملكة.

وأوضحت قرنبيش لـ«الوطن» «تعد ينبع لؤلؤة البحر الأحمر لما تمتلكه من بحر جميل، وهي أكبر المحافظات في منطقة المدينة المنورة وثاني أكبر مدينة على ساحل البحر الأحمر، وموقعها الإستراتيجي من حيث التصنيف السياحي والصناعي واللوجيستي، وهي تنقسم إلى ثلاثة مدن: ينبع الصناعية، ينبع البحر، ينبع النخل».

مقر الغواصين

يضاف إلى جمال ينبع، تاريخها العريق بسحر بحرها، وهي تُعرف باسم «لؤلؤة البحر الأحمر» وتوصف بأنها «عاصمة الغوص في المملكة»، حيث يسكن بحرها عدد لا يحصى من الكنوز والمخلوقات البحرية العجيبة؛ ما يجعلها مقرًا للغواصين الذين يمكنهم الاستمتاع بشعاب الخوات السبع وحطام السفينة القديمة وجزيرة البريدي والجزيرة المحار.

ويمكن لزوار ينبع التمتع بالمتنزهات والملاعب ومناطق الترفيه المخصصة للأطفال، كما تحتوي على كثير من المساجد والحدائق الواسعة التي تمتلئ بأشجار النخيل، ويجذب كورنيش المشالي ومنطقة الشرم والواجهة البحرية بالهيئة الملكية وحديقة الصبح وشاطئ التأمل ومنطقة الكرافانات الزوار.

خصب وعيون

تمتاز ينبع كذلك بأرضها الخصبة وعيونها الجارية بالمياه العذبة، وهي تعد السلة الغذائية للمنطقة حيث تشتهر بالزراعة، وهي تصدر منتجاتها إلى المناطق الأخرى.

وتشتهر في ينبع عين الجابرية وعين السويق وعين الخثعاء ومزرعة الفراولة ومزرعة المرزوقي.

أنشطة وفعاليات تمارس في ينبع

ـ الغوص

ـ الطيران الشراعي

ـ زيارة جزر البريدي

ـ السباحة

ـ حفل الفعاليات الشعبية

ـ الاستمتاع بوصول سفن الكروز

ـ زيارة المحال التجارية في المنطقة التاريخية

ـ الاطلاع على الأعمال اليدوية

ـ تجربة المطاعم

ـ تجربة البقاء في مزرعة

ـ الاستمتاع بالعيون الجارية

ـ استئجار كرفان على الشاطئ