تعاود الرحلات الدولية المغادرة والواصلة إلى مطار نجران حركتها ابتداء من منتصف مارس الحالي بعد فترة توقف استمرت عدة سنوات.

وستبدأ حركة تلك الرحلات من نجران انطلاقًا واستقبالًا إلى دبي ومنها، عبر طيران فلاي دبي الإماراتي.

وكان حركة الطيران الدولي في مطار نجران تتضمن 4 رحلات أسبوعيًا إلى دبي، ورحلة واحدة إلى القاهرة، وهو ما خفف كثيرًا من الأعباء على المواطنين الذين كانوا يضطرون للسفر برًا إلى أبها وينطلقون من مطارها في بعض الرحلات الدولية، أو يغادرون جوًا إلى محطات داخلية أخرى ويقلعون منها في رحلات دولية.

قدرة استيعابية

افتتح مطار نجران الجديد عام 2011، وهو يبعد عن نجران المدينة حوالي 7 كلم، وتبلغ قدرته الاستيعابية 1.400.000 مسافر، ويشتمل على عدد من الخدمات، حيث يتضمن مبناه إضافة إلى صالات المغادرة والقدوم وصالة لكبار الشخصيات جملة من المطاعم وخدمات النقل خارج الصالات ومواقف السيارات خارج الصالات، ونقل وشحن السيارات خارج الصالات.

توقف وإعادة تشغيل

أعيد مطار نجران للتشغيل مطلع رمضان 1440، بعد توقف استمر 4 سنوات.

وجاءت إعادة تشغيله بعد موافقة الجهات المختصة وإجراء الدراسات اللازمة لضمان تطبيق معايير الأمن والسلامة المطلوبة لإعادة تشغيله، خصوصًا أنه كان من ضمن المستهدفات التي كانت جماعة الحوثي تحاول تعطيها بشكل دائم بطائرات الدرونز.

انطلاقة ثانية

جاءت إعادة تشغيل المطار مطلع رمضان 1440 برحلتين يوميًا، واحدة إلى جدة والثانية إلى الرياض عبر الخطوط الجوية السعودية، وتمت زيادة الرحلات حتى أصبحت 3 رحلات إلى الرياض ورحلتين إلى جدة، وتدرجت الزيادة للرياض عبر ناس رحلة يوميًا وأديل رحلة يوميًا.

ظروف معاندة

كثيرًا ما تعاند الظروف الجوية حركة الطيران في مطار نجران، وليس من النادر مطلقًا أن تعود الطائرات إلى مطارات إقلاعها، أو تلغى عدد من الرحلات المغادرة من المطار نتيجة لسوء الأحوال الجوية حيث ينتشر الغبار بكثافة وتكون حركة الرياح وحتى الأمطار بحيث تشكل صعوبة على الإقلاع والهبوط، وما يقود إلى إلغاء رحلات ليوم أو عدد من الأيام حفاظًا على سلامة المسافرين.

زيادة أسعار

تزامنا مع عودة الطيران الدولي إلى المطار، طالب نجرانيون بزيادة عدد الرحلات أكثر، كما طالبوا كذلك بتخفيض أسعار التذاكر، مستغربين أن تكون أسعارها مرتفعة خصوصًا مع محدودية الرحلات ومشاكل الأجواء، وهو ما يضطر كثير من المسافرين إلى عدم المجازفة خشية من التأجيل والإلغاء، حيث يضطرون إلى السفر نحو مطار أبها والسفر منه.

وفي أبريل الماضي أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أنها لاحظت تغيرًا في نمط أسعار بعض فئات التذاكر الجوية، وأنها اتخذت بصفتها المنظمة لقطاع الطيران المدني في المملكة حزمة من الإجراءات المباشرة التي «سينتج» عنها مراجعة هيكل تسعير النقل الجوي وزيادة السعة المقعدية وعدد الرحلات، وأوضحت أن ذلك بهدف ضمان توفير أسعار مناسبة للمسافرين وتعزيز التنافسية في قطاع النقل الجوي، والتأكيد على أن مبدأ حقوق المسافرين وحمايتهم أولوية قصوى تلتزم بها الهيئة.

استحداث رحلات

مع عودة الرحلات الدولية إلى مطار نجران، طالب كل من مسفر آل مهري وحسين اليامي ومحمد آل زمانان، وهم من المهتمين بالسفر شركتا النقل الجوي الاقتصادي أديل وطيران ناس لعدد من المناطق مثل جدة والمدينة المنورة والطائف، مع إضافة رحلة إضافية إلى الرياض على طيران أديل، بغية تخفيف معاناة المسافرين، إضافة إلى فتح المجال للسفر من نجران لأداء مناسك العمرة والزيارة عبر مطاري الطائف والمدينة المنورة.

مطار نجران الجديد

افتتح عام 2011

يبعد عن مدينة نجران 7 كلم

روعي عند تصميمه قدرته على استقبال الطائرات ذات الحجم العريض

يمكن من خلاله تسيير الرحلات الدولية

طاقته الاستيعابية السنوية تقدر بنحو 1.4 مليون مسافر سنويًا

مبنى صالة الركاب الجديدة بمساحة 13000 متر مربع

يتكون من طابقين وساحة أمامية تتسع لوقوف 6 طائرات

الطابق الأرضي بمساحة 6886 مترًا مربعًا

يشمل صالات المغادرة والقدوم الداخلية والدولية

مكاتب خدمات وإدارة ومصلى وكافتيريا ومحلات تجارية

يشغل الطابق الأول مساحة 6000 متر مربع

يتكون من 3 جسور لصعود الطائرات

صالات مغادرة داخلية ودولية

قاعات ركاب الدرجة الأولى

انتظار النساء ومصلى وكافتيريا ومحلات تجارية