سيكون فيلم جون ويك: الجزء الرابع John Wick: Chapter 4 متاحا للمشاهدة في دور العرض ابتداء من 24 مارس الحالي، وإن كان عرضه في بعض البلاد العربية، سيتأخر إلى ما بعد رمضان المقبل.

ووجد الفيلم عند عرضه الافتتاحي الخاص في لندن، ثناء من عدد من المتابعين والنقاد، على الرغم من أنه من أفلام السلاسل التي عادة ما يضعف الاهتمام بها مع توالي أجزائها.

ويلعب النجم كيانو ريفز بطولة هذه السلسلة، التي تصنف ضمن أفلام الأكشن، والتي وجدت متابعة واهتماما جماهيريين كبيرين.

وأتت المراجعات الأولية للجزء الرابع، الذي يمند قرابة الـ3 ساعات إيجابية، حيث طغت أجواء الأكشن والإثارة على مدته الطويلة، كما أن مواجهة بطله كيانو مع دوني يين كانت رائعة، واستحقت ترقب الجمهور لها.

وجون ويك 4، هو فيلم أكشن أمريكي، يعد تكملة لفيلم جون ويك 3: بارابيلوم، والجزء الرابع من سلسلة أفلام جون ويك، ويخرجه تشاد ستاهيلسكي.

بداية السلسلة

قامت سلسلة أفلام جون ويك، حول شخصية القاتل المحترف السابق جون ويك «يلعب دوره كيانو ريفز»، والذي تتعكر حياته المسالمة الحالية، حين يقوم أحد اللصوص باقتحام بيته، وسرقة سيارته، وقتل كلبه الذي أعطته له زوجته السابقة، فيذهب «جون» إلى «نيويورك» سعيا إلى الانتقام من هذا اللص، ولكن يكتشف أن والد هذا اللص هو زعيم عصابة روسي، يضع مكافأة لمن يقتل جون، ويحاول ماركوس الشريك السابق وصديق جون، الحصول على هذه المكافأة.

من فكرة الصراع ضد العصابات تتواصل تنويعات سلسلة أفلام جون ويك، حتى أن الجزء الرابع منه وصف بأنه أفضل فيلم حركة بالسلسلة، التي تركز على محاولة جون هزيمة منظمة الجريمة المنظمة.

النسخة الأحدث

يتبع الجزء الرابع من السلسلة، رحلة جون ويك نحو هزيمة منظمة الجريمة المنظمة The High Table، والشرير الجديد ماركيز دي جرامون، الذي يجسده الممثل بيل سكارسجارد، الذي يجب على جون ويك محاربته من أجل الانتقام الأخير من المنظمة.

وبعد اكتشافه الطريقة التي ستمكنه من القضاء على المجلس الأعلى واستعادة حريته، يجد جون ويك نفسه في مواجهة مع عدو جديد، تدفعه للشك حتى في أصدقائه القدامى.

وتعليقا على الفيلم كتب الناقد إيريك أيزنبرج على تويتر «إنها ملحمة ذات إيقاع ذكي، لا تجعل الحركة تشعرك بالإرهاق أبدا، والمشاهد الثابتة مذهلة».

«فريق عمل رائع من الفنانين الجدد في المسلسل، لكن دوني ين «ممثل» هو أفضل لاعب».

تعقيدات

مع يقينه بأهمية تكريم مؤدي الحركات الخطيرة في الأفلام، يرى ستاهلسكي أن هناك صعوبة في تحديد من يجب أن يحصل على الجائزة، ويقول «من يجب أن يحصل على الجائزة؟ منسق الحركات الخطيرة أم منسق الحركات القتالية؟ هناك كثير من التعقيدات المرافقة لذلك. الحركات الخطيرة هي قسم معقد للغاية. من يصمم الحركات الخطيرة؟ حسناً، أحياناً أنا أفعل، وأحياناً واتشوفسكي وستيفن سبيلبرج وكريستوفر نولان. إذاً هل يحصل عليها الرجل الذي يصمم الحركة أو المؤدي الذي يقوم بالحركة؟ ماذا لو كان مشهداً قتالياً؟، هل هو الشخص الذي يؤدي المشهد أم هو من يصمم المشهد، مثل مصمم الحركات؟».

تحدٍ خاص

سبق كيانو ريفز ومخرج فيلمه John Wick إطلاق نسخته الرابعة، بتحدي القائمين على جوائز الأوسكار، مطالبين إياهم بإضافة فئة الحركات الخطيرة إلى جوائز الأوسكار.

وعرفت أفلام John Wick بقوة معاركها النارية وحركاتها الخطيرة.

وكان ريفز قال في تصريحات صحفية إنه «على الرغم من أن فناني الحركات الخطيرة لديهم جوائز خاصة بهم، إلا أنهم يستحقون التقدير في حفل توزيع جوائز الأوسكار وجوائز الجولد».

وكان مخرج فيلم جون ويك، أساسا ممثل أداء حركات خطيرة، وهو يناصر مؤدي تلك الحركات ويتمنى لو حظوا بالتقدير الذين يستحقون.

وقال المخرج ستاهلسكي «على مدى 20 عاماً هي مجمل حياتي المهنية في الحركات الخطيرة كنت أتمنى ذلك، كان هناك كثير من الأقاويل والمزاح، حول سبب عدم وجود فئة الحركات الخطيرة، في حفل توزيع جوائز الأوسكار، لكن لم يتم الحديث بشكل جدي حول ذلك».

وتابع «نحن أحد الأقسام التسعة الرئيسية للسينما، نحن في كل عرض دعائي، من الواضح أنه قسم ضخم، إنه جانب إبداعي ضخم، فهل ذهب أي صحفي أو مؤدي حركات خطيرة، إلى رئيس الأكاديمية أو عضو في الأكاديمية وسألهم: لماذا لا يتم الاعتراف بفناني الحركات الخطيرة؟».

يذكر أن النجم كيانو ريفز أمضى 3 أشهر في التدريبات على مشاهد الأكشن، الخاصة بالجزء الجديد من السلسلة.

John Wick: Chapter 4

فيلم حركة وﺟﺮﻳﻤﺔ وﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ

تاريخ العرض: أمريكا 24 مارس 2023

اللغة الإنجليزية

بلد الإنتاج: أمريكا

مواقع التصوير: ألمانيا، فرنسا، اليابان، أمريكا، الأردن

البطل: كيانو ريفز

فريق التمثيل: دوني ين

بيل سكارسجاد

لورنس فيشبورن

آيان ماكشين

المخرج: تشاد ستاهلسكي

المؤلف: ديريك كولستاد