1- روبوت GitHub Copilot:

يقترح روبوت (GitHub Copilot) أثناء كتابة الأكواد البرمجية سطورًا كاملة من التعليمات البرمجية لمختلف لغات البرمجة، إذ يدعم العديد من لغات البرمجة بما يشمل: Python، و JavaScript، و TypeScript، و Ruby، و Go، و PHP، و ++C، و #C، و Java، و HTML، و CSS، و SQL، و Shell.

2- أداة Codeium:

تستند أداة (Codeium) في عملها إلى الذكاء الاصطناعي لتوليد الأكواد البرمجية من مطالبات باللغة الطبيعية أو مقتطفات من التعليمات البرمجية السابقة، كما تُبسط التطوير القائم على الاختبار (TDD) من خلال إنشاء حالات اختبار مخصصة.

3- أداة CodeWhisperer:

طورت شركة أمازون أداة (CodeWhisperer) استنادًا إلى تقنيات التعلم الآلي لمساعدة المبرمجين والمطورين على تحسين إنتاجيتهم من خلال توليد اقتراحات التعليمات البرمجية بناءً على السياق والتعليقات السابقة للمطورين.

4- أداة Kodezi:

تروج أداة (Kodezi) لنفسها أنها مثل: أداة Grammarly – الأداة الشهيرة لتصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية في النصوص – للمبرمجين، إذ تتيح لهم الحصول على التصحيح التلقائي للأكواد البرمجية، وتصحيح الأخطاء في الأكواد المكتوبة بالفعل، وتحويل التعليمات البرمجية إلى لغة برمجة أخرى لحظيًا.

5- أداة Tabnine:

تستند أداة (Tabnine) في عملها إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي للتنبؤ بالأسطر التالية من التعليمات البرمجية واقتراحها بناءً على السياق أو التعليقات، كما تدعم أكثر من 30 لغة برمجة، أبرزها: JavaScript، و Python، و TypeScript، و Rust، و Go، و Bash.