الطبيب أو (الحكيم)، يطبب الناس ويعالجهم، ولكن وهو يمارس مهنته، ما هو انطباع الناس عنه وما هو واقعه؟

يظن البعض أن الطبيب يعيش حياة مثالية، صحية، ووصل غلو البعض للاعتقاد أن الطبيب لا يمرض، ولا يصيبه نصب ولا تعب! وكأنه لا ينتمي لآدم. على النقيض تمامًا، أغلب الأطباء لا يعيشون حياة صحية، غالبًا أثناء مناوباتهم في المستشفيات لا يتناولون طعامًا صحيًا، بل يطلبون من المطاعم السريعة وأحسنهم طريقة من يطلب من مطاعم الأكل الصحي، فليست كل المستشفيات توفر طعامًا لأطبائها المناوبين، وبعضهم لا يروقه طعام المستشفى، ويكون يومًا سعيدًا حين تبعث بعض الأمهات بالطعام لأبنائهن وبناتهن المناوبين، بالذات وجبة إفطار رمضان، فيتذوق الجميع (أكلًا بيتيًا) فيدعون للأمهات بالصحة وطول العمر.

لو حللنا دم بعض الأطباء لوجدنا الكافيين في أعلى مستوياته، لأنهم يتناولون الكثير من القهوة، كي يبقوا ساعة، لا يمكن أخذ غفوة فيها، بالذات في الأقسام الحرجة، يقظين طوال الليل أثناء مناوباتهم.

الطبيب يمرض كغيره ولا يتعالج مثله، يعتقد البعض أن له الأولوية في العلاج، بينما الحقيقة غير ذلك، فحينما يشتكي الطبيب من ألم أو من عرض ما، يظن زملاؤه أنه يتوهم وموسوس، فيكتفي بالمسكنات وينسى مع الوقت ألمه أو ربما يعتاده، أكثر الأطباء مصابون بالأمراض المزمنة كالسكر وارتفاع ضغط الدم، ويموتون بالجلطات والأزمات القلبية وأكثر التخصصات المعرض أصحابها للوفاة مبكرًا هم أطباء أقسام الطوارئ والأقسام الحرجة، وهذا يعود لطبيعة عملهم والضغوطات النفسية التي يواجهونها يوميًا، أطباء التخدير أعمارهم تقل قرابة العشر سنوات عن زملائهم من التخصصات الأخرى، أطباء الأطفال والأطباء النفسيين كذلك لديهم قابلية للموت في سن مبكرة.

إرهاق الطبيب مشكلة لم تُسلط عليها الأضواء بشكل كاف ولا يوجد لها إحصائيات دقيقة، وتتميز بحالة من التعب العقلي، والنفسي، وانخفاض الشعور بالإنجاز الشخصي وتؤثر في أكثر من 60% من الأطباء، وهذا يرتبط بارتفاع معدلات الاكتئاب والمشاكل الأسرية والأخطاء الطبية.

أشار تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، إلى أن انتشار السمنة ومرض السكري من النوع الثاني بين الممارسين الصحيين أعلى من غيرهم حيث يبلغ 31%، بينما في الوظائف غير الصحية كانت نسبته 23%، وفي النساء أكثر من الرجال، مع ارتفاع في معدل ضغط الدم غير المشخص، وكان أكثر حدوثًا في الممارسين الصحيين من الرجال.

ليس الإرهاق وحده ما يهدد صحة الممارس الصحي، بل هناك عوامل أخرى كالعدوى بسبب التعرض لوخز الإبر أو سوائل الجسم والاختلاط المباشر مع المصابين بالأمراض المعدية، والتي تصل نسبتها حسب تقارير CDC إلى 40 %بين التمريض، التعرض للإشعاع خطر آخر يهدد صحة الممارسين الصحيين.

على الرغم من أنه لا يُعرف سوى القليل عن عمر الأطباء عند الوفاة أو أسباب الوفاة، إلا أن وفياتهم عادة تنتج عن الأزمات القلبية أو الجلطات الدماغية، وهذا يرجع لإيقاع وأسلوب حياتهم، مهمة الأطباء هي مساعدة الناس ليعيشوا بشكل أفضل بينما يعجزون عن فعل ذلك لأنفسهم، فهم لا يجدون وقتًا لمتابعة عوامل الخطر القلبية الوعائية، ولا يُجيدون الوقاية منها ويتلقون اختبارات فحص أقل للسرطانات مقارنة بعامة الناس.

تعددت الأسباب والموت واحد، على المؤسسات الطبية إجبار موظفيها على إجراء الفحوصات الصحية دوريًا، وإن اضطرت لفرضها جبرًا كإحدى نقاط التقييم السنوي، وتوفير مرافق ممارسة الرياضة بالقرب من موقع العمل، يجب على الممارسين الصحيين ممارسة الرياضة لمدة 30-60 دقيقة 5-7 أيام في الأسبوع واستخدام السلالم عوضًا عن المصاعد، لا بد أن يكون الممارس الصحي نموذجًا يُحتذى به للمريض، وأن يمارس ما ينصح به مرضاه، وكما قال الطبيب اليوناني جالينوس «لن يكون الطبيب حريصًا على صحة مرضاه إذا أهمل صحته».