لعل كلمة «التفاهة» هي أكثر كلمة تداولها الناس منذ أن بدأ شهر رمضان الكريم قبل أكثر من عشرة أيام، تداولا مباشرًا في أحاديثهم أو أثناء التعبير عن وجهات نظرهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ أثارها بطبيعة الحال ما يقدم إعلاميا على شاشات التلفاز التي أصبحت مشاهدتها نمطا معتادا في رمضان تبث من خلاله برامج ومسلسلات، ولقاءات خاصة، ومكثفة ومكلفة. فما بين برامج حوارية من أشخاص مختارين من برامج الومضات السريعة (السناب شات والتيك توك)، أو مشاهد درامية تفيض بالتقليد الفج والحوارات المبتورة والتسطيح للقضايا والتمييع للقيم، يجد المشاهد نفسه يوما بعد يوم، عاما بعد آخر وتعلو الأصوات المناوئة لما اتفق عليه بأنه (تفاهة) حتى نتساءل إن كان الكل يجزم بتفاهتها (كشخص أو فكرة أو طرح) ويعدون أنفسهم غير تافهين، فمن هم التافهون بيننا؟!

وهل هم يتمثلون في المتلقي أو المعد لتلك التفاهات والممكن لها؟

هذه التساؤلات و«الجدل التافه» بيني وبين أفكاري كل مساء أعادني لرواية الروائي التشيكي الشهير «ميلان كونديرا» المعنونة بـ «حفلة التفاهة»، وهي رواية تحمل روح وفلسفة وكونديرا الفريدة قام فيها بفلسفة مفردة التفاهة بأنها اللامعنى الذي يسكن كل شيء يحدث في حياتنا، بل هو جوهر الوجود كله.

وحتى لا تصبح هذه المقالة تحليلا لرواية كونديرا «حفلة التفاهة» سأذكّر من قرأها بأمرين محوريين فيها يمكننا إسقاطهما على جدلية التفاهة القائمة حاليا -وقد أثير بهما فضول من لم يقرأها بعد، وهي رواية قصيرة في أقل من 120 صفحة- الأمر المحوري الأول الذي طرحته الرواية هو موضوع «السرّة» في جسد الإنسان وكيف «تكاثرت» أمام بطل الرواية فأصبحت على تفاهتها (وظيفيا وشكليا) أمرا شائعا يحكم أشياء عدة ويسيطر عليها.

والأمر الآخر هو قصة طيور ستالين التي أغضبت من سمعها منه ولكنهم لم يجرؤوا على إظهار هذا الغضب أو نقدهم لتفاهتها لما يملكه ستالين من «سلطة» وقوة عليهم، فمرت الحكاية وأصبحت بطولة متقبلة.

هذان المحوران في حفلة التفاهة – رواية أو حياة واقعية- يوضحان أكبر مؤثر في صخب هذه الحفلة وكثرة الجوقة التي تنظم لها يوما بعد آخر، راقصين أو متفرجين أو حراس أبواب،إنهما الكثرة والسلطة. فالتافه لم يكن سيصبح تافها لولا أن وجد منصة مكنته من إظهار هذه التفاهة وتلميعها وعيشها كبطولة مطلقة، وحينما بدأ الواحد تكاثره أصبح ألفا، وصار التافهون في كل مكان لأن غيابهم يُشعرنا أن هناك خللا ما يحدث، ومنظومة تتسارع منذ سنوات إن أصابتها مشكلة سنفقد معها قيمة ما!

إن كان الاستياء من تسيد التفاهة ومصدريها للحياة والتعليم والثقافة والعمل والإعلام حقيقيا، فإن أول خطوة جادة تجاه مناهضتها هي استخدام الأدوات ذاتها التي استخدمت ضمنا في رواية «حفلة التفاهة» -السلطة والكثرة- لإبراز أي عمل جاد ومحترم و«تكانه»!،

وأن يستخدم مع التفاهة الضد من التهميش والتقليل. وهنا قد نصطدم بواقع تقوده المادة والمال والمصلحة على أي قيم نعتبرها موثوقة ومحترمة وأولى للعيش بها ومعها، فضلا عن أننا سنختلف كثيرا في تفسير الأولويات وما (ومن) يراه المجتمع وأصحاب السلطة والنفوذ (والمونتاج) جديرا بالاحترام، والتقدير والتداول المعرفي.

هذا الاختلاف والتصادم سيجرف البعض أو الكل لأن ينضم للحفلة... ( حفلة التفاهة) ولو متفرجا ناقما يفرغ غضبه برسالة «تافهة» في مجموعات أصدقائه، أو بتعليق «مهمش» في وسائل التواصل الاجتماعي.