يبقى الجانب الترفيهي لدى المشاهد هو المكافأة الرمضانية التي تقدمها القنوات الفضائية على صيغة أعمال فنية متنوعة وفق طقوس معينة، الأمر الذي جعل المنشغلين في صناعة المسلسلات والبرامج يخططون ويسابقون الزمن لتقديم الأفضل، وذلك بتنوع شديد بين الأعمال، الكوميدية والدرامية والاجتماعية وأعمال الأكشن، والتاريخية.

ومع انتصاف الشهر الفضيل، كوّن كثير من المشاهدين رؤاهم تجاه الأعمال التلفزيونية التي قدمها عدد من المحطات، وعبروا عن آرائهم وتقييمهم لها عبر منصات التواصل الاجتماعي، فمنهم من صنفوا المسلسلات من حيث القوة والانتشار والحبكة الدرامية، وكان المؤشر الحقيقي لتلك الآراء أن بعض المسلسلات الرمضانية ثبتت بصمتها من الحلقات الأولى، سواء أكان ذلك عبر الأداء الجيد، أو من خلال إثارة الجدل بشأن أحداثها.

طاش العودة

ما بين مؤيد ومعارض لعودة المسلسل السعودي «طاش ما طاش» الشهير، ظهرت أولى حلقات مسلسل «طاش العودة» وواجهت كثيرا من الانتقادات، في حين رأى بعض النقاد أن أبرز ما ميز الأعمال السعودية هذا العام هو عودة الثنائي ناصر القصبي وعبدالله السدحان في المسلسل الذي غاب لسنوات طويلة.

ورغم تحقيق المسلسل نسب مشاهدات عالية في بداية شهر رمضان، إلا أن هناك انتقادات واسعة طالت محتوى الحلقات، الأمر الذي دفع الفنان السعودي عبدالله العامر إلى توجيه رسالة لأبطال ونجوم المسلسل، مؤكدا أن ما حققوه من نجومية ونجاح يكفيهم ومن الأفضل لهم أن يتقاعدوا.

وصرح العامر خلال حلوله ضيفا على برنامج «سوالف رمضان» الذي يعرض على شاشة روتانا خليجية، أنه يجب على أبطال «طاش العودة» منح فرصة للنجوم الشباب بتقاعدهم. وأضاف «أقول أعطوا فرصة للشباب وتقاعدوا، بس، تقاعدوا أفضل لأنهم حققوا نجومية كبيرة جدا أرى أن التقاعد لهم جميل».

وانقسمت الآراء تعقيبا على تصريحات عبدالله العامر لفريقين، الأول يرى أنه متحامل على نجوم طاش ما طاش وخاصة ناصر القصبي وعبدالله السدحان اللذين ارتبط اسمهما بشهر رمضان على مدار أعوام طويلة، وآخرون اتفقوا معه مؤكدين أن الأجزاء السابقة كانت أكثر نجاحا وإضحاكا.

يذكر أن «طاش ما طاش»، صدر أول مرة في عام 1993، واستمر حتى 2011، ووصل عدد حلقاته إلى 540 حلقة، ويناقش العمل القضايا والمشكلات الاجتماعية في قالب كوميدي.

منهو ولدنا 2

من جانبه، واصل مسلسل «منهو ولدنا 2»، كسب ثقة المشاهد السعودي والخليجي على حد سواء، حيث تصدرت مشاهدات المسلسل والنقاشات حول قصته مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج التلفزيونية خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، بعد عودة الممثل الصاعد فايز بن جريس في الموسم الثاني.

شباب البومب

ضمن قائمة مسلسلات رمضان 2023 السعودية، تصدر مسلسل «شباب البومب» الجزء الحادي عشر.

وللمرة الأولى يتصدر مسلسل سعودي قائمة البحث اليومية في مصر خلال رمضان، حيث احتل المركز الـ16 في القائمة.

انتقام وكفاح

من جانبها، ركزت الدراما المصرية في موسم السباق الرمضاني 2023، على العلاقات الاجتماعية والمرأة، إضافة إلى قصص الكفاح والانتقام والصعود، كما قدمت كذلك جملة من الأعمال الكوميدية.

ومن المسلسلات الرمضانية المصرية التي واصلت حضورها مسلسل «الكبير أوي» ورغم تصدره «الترند» العام الماضي إلا أن الجزء السابع منه الذي يعرض حاليا تعرض إلى انتقادات واسعة، ورأى متابعون أن العمل لم يأتِ بجديد، وتعرّضت بطلته الممثلة رحمة أحمد لانتقادات تتهمها بتكرار نفس الأداء.

وكشفت المنصة المصرية الرسمية لعرض دراما رمضان عن الترتيب الرسمي الأول، مؤكدة أن الجزء السابع من مسلسل «الكبير أوي» هو العمل الأكثر مشاهدة حتى اللحظة.

وحسب القائمة الرسمية المستندة على عدد مرات طلب مشاهدة حلقات المسلسلات عبر تطبيق المنصة، جاء في المركز الثاني مسلسل «جعفر العمدة» لمحمد رمضان وزينة وهالة صدقي ومى كساب وإيمان العاصي.

أما المركز الثالث فكان من صالح مسلسل «الكتيبة 101»، للنجمين عمرو يوسف وآسر ياسين والمسلسل من نوعية المسلسلات الوطنية.

وجاء المسلسل الكوميدي «كشف مستعجل» في المركز الرابع.

أما المركز الخامس فكان من نصيب مسلسل «سره الباتع» لخالد يوسف.

وفي المرتبة السادسة جاء المسلسل الكوميدي «الصفارة» لأحمد أمين وآية سماحة، أما المركز السابع كان من نصيب مسلسل «ضرب نار» لأحمد العوضي، واحتل مسلسل «سوق الكانتو» لأمير كرارة ومي عزالدين المركز الثامن، والمسلسل من نوعية المسلسلات الشعبية والتي تدور في زمن قديم.

وفي المركز التاسع جاءت يسرا بمسلسل «1000 حمد لله على السلامة» والمسلسل من نوعية المسلسلات الاجتماعية الخفيفة، وحل مسلسل «سيرة الإمام» لخالد النبوي وأروى جودة وفرح بسيسو ومن إخراج الليث حجو في المرتبة العاشرة.

كثير من السياسة

أما الدراما السورية في رمضان 2023، فغلب عليها الجانب السياسي بشكل ملحوظ فيما تضمنت قليلا من الدراما الرومانسية.

وعلى الرغم من ظروف الحرب والوباء والكوارث الطبيعية، لا تزال الدراما السورية قادرة على حجز مقعد متقدم في سباق الدراما الرمضانية التي تستحق المشاهدة، مع أعمال قادرة ومرشحة للحصول على إعجاب الجمهور بسبب محتواها القوي والملهم.

ويمكن القول إن المسلسل السوري الأكثر انتظارا في رمضان 2023 كان مسلسل «الزند: ذئب العاصي». ويدور هذا العمل في إطار اجتماعي سياسي خلال فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى.

والعمل من بطولة تيم حسن ومنى واصف، وهو تعاون جديد يُضاف إلى الشراكة الفنية الناجحة بين تيم حسن والمخرج سامر البرقاوي.

ومن بين المسلسلات السورية الأهم هذا الموسم مسلسل «مربى العز»، ليس فقط لأنه يضم مجموعة من أقوى النجوم السوريين مثل عباس النوري ومحمود نصر وأمل عرفة وخالد القيش ونادين تحسين بيك، بينما جاء من تأليف معين الصالح وإخراج رشا شربتجي، ولكن لأن الحبكة تدور داخل 3 حارات دمشقية وتحديدا بين عامي 1900 و1919، وتتحدث عن صراعات الزعامة بين الحارات.

صراع العمالقة

يتضح من الأعمال السورية لهذا العام ظهور صراع قوي بين عمالقة الفن السوري على كسب مساحات أوسع من الجماهيرية والنجومية، حيث تنافس عابد فهد في مسلسله «النار بالنار» مع باسم ياخور في «العربجي» ومكسيم خليل في «ابتسم أيها الجنرال»، كما تضمنت حلبة هذا الصراع أيضا الفنانين من الجيل الأكبر، وهو صراع بطبيعة الحال على استقطاب الجمهور بين أيمن زيدان في «زقاق الجن» وعباس النوري في «حارة القبة».

العربجي

في مسلسل «العربجي» يؤدي النجم باسم ياخور دور عربجي يعمل في نقل البضائع على عربة تجرّها الأحصنة، وهي إحدى المهن المعروفة قديما في دمشق. ولكن حياته تنقلب تماما حين يقع في حب امرأه تعمل بغسيل الموتى لكنها لا تبادله المشاعر نفسها، فيُقرر فعل المستحيل للوصول إلى قلبها، ليترتب على ذلك كثير من التعقيدات والصراعات الوحشية.

يذكر أن بعض المسلسلات السورية المهمة تعود هذا العام بأجزاء جديدة، أشهرها «باب الحارة 13″، و»كسر عضم 2: السراديب«، و»حارة القبة 3«الذي يستكمل القصص القديمة، إلا أن بعض الخطوط الدرامية الجديدة قد أُضيفت إلى الحبكة بينما ألغيت أخرى ومن ثم لاحظنا اختفاء نجوم وانضمام ممثلين جدد.

عنصرية وحب وحرية

واصل عدد من المنتجين اللبنانيين نشاطهم الفني، وباتوا يشكلون حضورا لافتا على الساحة العربية في الموسم الرمضاني 2023 عبر مجموعة من الأعمال التي تتنوع بين الدراما المشتركة والسورية والخليجية والمصرية بالرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان والتي أرخت بظلالها على الدراما اللبنانية، في حين اكتفى آخرون بدور المنتج المنفذ.

ومن المسلسلات اللبنانية التي حازت على إعجاب المشاهدين «للموت 3»، ويرفع المسلسل شعار الجزء الثالث: «ما تخاف من الموت... خاف من الحياة». ولدى كاتبته نادين جابر ما تقوله بعد موسميْن لثقتها بأن حكاية بطلتيها سحر (ماغي بوغصن) وريم (دانييلا رحمة) لم تنتهِ.

ووفق صنّاع المسلسل، «كل شيء جديد»، الأرضية والظروف وبعض الشخصيات.

وعبر منصة "شاهد" تصدر مسلسل "وأخيراً" قائمة المشاهدات وذلك كأكثر المسلسلات مشاهدة بين الأعمال الرمضانية، من بطولة الممثل السوري قصي خولي، والممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم، فبعد مرور عدة حلقات من العمل تمكن من أن يكون مسلسل "وأخيرا" الرقم 1 على شاهد في معظم الدول العربية ودول العالم.

وعلقت نادين على تصدر مسلسلها لهذه المرتبة بقولها "يا ما شاء الله".

أبرز الأعمال الرمضانية

طاش. العودة

منهو ولدنا 2

شباب البومب

الكبير أوي

جعفر العمدة

الكتيبة 101

كشف مستعجل

سره الباتع

الصفارة

ضرب نار

سوق الكانتو

1000 حمد لله على السلامة

سيرة الإمام

الزند: ذئب العاصي

مربى العز

النار بالنار

العربجي

ابتسم أيها الجنرال

زقاق الجن

حارة القبة

باب الحارة 13

كسر عضم 2: السراديب

حارة القبة 3

للموت 3

وأخيراً