حققت الجهات الأمنية ضربات موفقة أوجعت مهربي المواد والحبوب المخدرة والمتاجرين فيها، وتوّجت جهودها بحملة أمنية واسعة، أحبطت عددا من محاولات التهريب، وأسقطت عددا من المتاجرين والمهربين، مواطنين وأجانب.

ومنذ عيد الفطر، أحبطت الجهات المعنية محاولات تهريب كبيرة، بينها محاولة تهريب 4 ملايين و152 ألف حبة من حبوب «الكبتاجون» المخدرة، كانت مخبأة في إرسالية واردة إلى المملكة، وجرى ضبطها بعد وصولها إلى منفذ البطحاء الحدودي مع الإمارات.

وكانت الحبوب المخدرة مخبأة في تجويفات أفران تستخدم في التحميص، محمولة على إحدى الشاحنات، وتم القبض على مستقبلي الشحنة، وهم 3 أشخاص.

وجاءت تلك العملية بعد 3 أيام فقط من إحباط المملكة إدخال 12 مليونا و729 ألف قرص من مادة «الإمفيتامين» المخدرة، كانت مخبأة في شحنة فاكهة «الرمان»، وضبطت في ميناء جدة بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

وفي 13 أبريل، تم ضبط 3.6 مليون حبة من مادة «الإمفيتامين» المخدر، مخبأة في شحنة «بطاطا»، وجرى القبض على مستقبليها في الرياض، وهم 3 مقيمين ووافدين بـ«تأشيرة زيارة».

ارتفاع معدل الضبط

واصلت الأجهزة الأمنية حملاتها، لضبط محاولات تهريب المخدرات بشكل عام، والقبض على المتورطين في عمليات ترويج الأقراص الخاضعة لتنظيم التداول الطبي بشكل خاص، وذلك بعد أن أطلقت حملة أمنية بهذا الشأن عقب عبد الفطر المبارك.

وقد قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على عدد من المواطنين والمقيمين الذين يروجون لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو يهربون برا أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي، بعد أن حددت نحو 25 نوعا من المخدرات والمؤثرات العقلية الأكثر انتشارا التي تسعى إلى محاصرتها بكل المنافذ، داعية جميع أفراد المجتمع إلى الإبلاغ عن مهربي ومروجي المخدرات.

الترويج عبر التواصل

تم القبض على مواطن في منطقة «حائل»، لترويجه مادتي «الإمفيتامين» و«الحشيش» المخدرتين، وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما ضبطت بحوزته أسلحة نارية.

بينما قبضت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان على 3 مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، لمحاولتهم تهريب أقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي.

وأحبطت دوريات الأفواج الأمنية بمنطقة عسير محاولة تهريب أقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي في محافظة سراة عبيدة، وجرى تسليمها لجهة الاختصاص.

إمفيتامين وأقراص

قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مواطنين في منطقة الرياض، بحوزتهما 50 ألف قرص من مادة «الإمفيتامين» المخدر، و174 قرصا خاضعا لتنظيم التداول الطبي.

وقبضت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان على مخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، لمحاولته تهريب أقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي.

كما قبضت دوريات الأمن بمنطقة الرياض على 4 مواطنين، بحوزتهم أقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي، ومادة «الحشيش» المخدر، وسلاح ناري، وتم إيقافهم، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى جهة الاختصاص.

وقبضت دوريات الأمن بمحافظة خميس مشيط في منطقة عسير على مواطن بحوزته مادة «الحشيش» المخدر، وأقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي وسلاح ناري.

كما قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على 3 مواطنين بمنطقة تبوك، لترويجهم مادتي «الحشيش» و«الإمفيتامين» المخدرتين، وأقراصًا خاضعةً لتنظيم التداول الطبي، وضبط بحوزتهم أسلحة نارية وطلقات حية.

قات وحشيش

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على متورطين بحوزتهم مادة «الإمفيتامين» المخدر، وكذلك «القات» المخدر والحشيش والهيروين، ومادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)، وأسلحة نارية وبيضاء، وهواتف متنقلة، وممنوعات وذخيرة، وأجهزة تسجيل كاميرات، وحاسوب محمول، ومبالغ مالية.

ووقعت عمليات القبض هذه في مدن: جدة وبيشة وحائل وتبوك وخميس مشيط وجازان والرياض.