ما بين الاحتفاء والتخوف، جاءت احتفالية عشاق النجم السينمائي جاك نيكلسون ببلوغه عامه الـ85 في 22 أبريل الماضي، حيث احتفوا بإنجازه، مركزين على تألقه الاستثنائي كنجم حقق الأوسكار 3 مرات، وشارك في عشرات الأفلام الناجحة، وتخوفوا في الوقت نفسه من عزلته التي فرضها على نفسه منذ عامين تقريبًا، حتى باتوا يخشون عليه الموت وحيدًا.

أعلن عن إصابة نيكلسون بالزهايمر، ما دفعه لوضع حد لمشواره السينمائي الحافل والممتد على مدى 60 عامًا، صنف خلالها كأحد أفضل ممثلي السينما الأمريكية، وحاز على جوائز بافتا 3 مرات، وجائزة الكرة الذهبية 7 مرات، وجائزة جولدن جلوب 7 مرات.

ممثل لا يتكرر

يجمع كثيرون على أن نيكلسون ممثل لا يتكرر، حتى أنه يعد من أعظم الممثلين في كل العصور، لكنه يعاني اليوم على المستوى الصحي والنفسي، وبعد أن كان رجل الحفلات حيث استضاف كثيرًا من الحفلات في قصره في بيفرلي هيلز، بات اليوم معزولا بالكامل.

وقدم نيكلسون خلال مسيرته أدوارًا جامحة لشخصيات غير مألوفة. ولعب في بدايته عام 1969 وفي فيلم «Easy Rider» شخصية محام سكير ترشح عنها لجائزة أوسكار.

وخلال مسيرته قدم الكوميديا الساخرة والرومانسية وأدوار الشر والشخصيات المختلة نفسيًا، وظهر متهكمًا ومتمردًا.

سلسلة مدهشة

قدم نيكلسون المعروف بامتلاكه كاريزما خاصة، جعلت منه ممثلًا استثنائيًا جدًا، كثيرًا من الأفلام التي تخطت الـ76 فيلمًا، لكن بعضها كان لافتًا للغاية، وجعلته نجمًا جماهيريًا كبيرًا.

Batman 1989

قبل أن يبدع هيث ليدجر وواكين فينيكس في أداء شخصية الجوكر بشكل مرعب، والحصول على جائزتي أوسكار عن أدائهما التاريخي لها، كان جاك نيكلسون قد سبقهما لأدائها عام 1989 ورفع سقف التحدّي لتمثيل شخصية الجوكر.

وتمكن الجوكر من سرقة الأضواء من بطل الفيلم الأساسي باتمان (لعب دوره مايكل كيتون).

نيكلسون قدم في الفيلم ضحكة مرعبة وتمتع بكاريزما شريرة منحته شعبية كبيرة في أوساط جماهير السينما.

Chinatown 1974

من إخراج رومان بولانسكي، يحكي قصة المحقق الخاص جي.جي.جيتز (يلعبه نيكلسون)، والذي يؤدي مهمّة خاصة للتحقيق في خيانة أحد الأزواج في ثلاثينيات القرن الماضي في لوس أنجلوس، ليجد نفسه غارقًا في بحر من الخداع والفساد والقتل.

يقدّم نيكلسون أداء عظيمًا.

As Good as It Gets 1997

حاز جاك نيكلسون في فيلم As Good as it Gets على جائزته الثالثة من جوائز الأوسكار، وذلك عن دوره ككاتب بغيض كاره للنساء، تجمعه الصدفة ليقيم صداقة مع نادلة وفنانة. يساعد المخرج جيمس لي بروكس جاك في هذا الفيلم العظيم على إيجاد طرق جديدة ليظهر فيها موهبته المذهلة.

The Shining 1980

يقتبس ستانلي كوبريك في هذا الفيلم الأيقوني من الرواية التي تحمل الاسم ذاته للكاتب ستيفن كينج، والتي تتربع على عرش أفضل روايات الرعب في الأدب الأمريكي.

يحكي الفيلم قصة مدير الفندق (يلعبه نيكلسون) والذي يصيبه ضرب من الجنون يدفعه لملاحقة زوجته وابنه العالقين معه في الفندق، وإلحاق الضرر بهما. لا يشكّك أي عاقل في عظمة الأداء الذي قدّمه نيكلسون في هذا الدور، والذي جسّد من خلاله أكثر أشكال الاضطرابات النفسية رعبًا، رفقة نصّ متميّز وإخراج عالمي، ما أنتج لدينا تحفة من التحف الخالدة في تاريخ السينما الهوليوودية.

One Flew Over the Cuckoo’s nest 1975

يلعب نيكلسون في هذا الفيلم دور آر.بي. ماك مورفي، وهو مجرم يدافع عن نفسه في المحكمة طالبًا من القاضي اعتباره مريضًا نفسيًا، ليتم إرساله إلى إصلاحية للأمراض النفسية بدلًا عن السجن. يواجه ماك مورفي في الإصلاحية الممرضة القمعية المسؤولة عن الجناح، ليحرض رفاقه في الإصلاحية لإعلان الحرب عليها. يعد الفيلم واحدًا من أعظم الأفلام الدرامية تاريخيًا، حيث حاز على 5 جوائز أوسكار، منها جائزة أفضل ممثل؛ والتي ذهبت لصالح جاك نيكلسون وأدائه الجبار في هذا الفيلم.

فوزه بالأوسكار

1975

أفضل ممثل رئيسي

«One Flew Over the Cuckoo›s Nest»

1997

أفضل ممثل رئيسي

«As Good as It Gets»

1983

أفضل ممثل ثانوي

«Terms of Endearment»