في بعض الأحيان تشتكي الفتاة لوالدتها وجود حكة وآلام في المنطقة الحساسة، فتأخذها الأم للطبيبة، لفحصها، ويتم التشخيص بالتهاب في غشاء البكارة، وهنا الأم تصاب بالذعر، كونها لم تسمع عن هذا الأمر من قبل. ولمعرفة المزيد حول هذا الموضوع، كشف استشاري طب النساء والولادة البروفيسور حسن جمال عن أن هذا الالتهاب يصيب غشاء البكارة، ويتزامن مع التهابات المهبل أو البول، لحساسية هذه المنطقة.

وعن الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة به، أوضح أن الأمر يختلف من بيئة إلى بيئة، وكذلك حسب السلوكيات اليومية، بينما لفتت بعض الدراسات إلى أنه أكثر عند المراهقات، لكن دراسات أخرى لم تظهر ذلك.

الأعراض والعلاج

أكد البروفيسور جمال أنه ليس من السهل معرفة المصدر: هل هو من الجهاز التناسلي أم الجهاز البولي إلا بمعاينة الطبيب المختص، وبالنسبة لأعراضه فهي حرقة شديدة في فتحة المهبل، مع ألم شديد عند اللمس، وحرقة عند التبول، وصعوبة في ارتداء الملابس الضيقة، وظهور بعض الإفرازات غير الطبيعية في المنطقة، وعلاجه يكون بأدوية وكريمات يصفها الطبيب المعالج.

الأسباب والمضاعفات

توجد 4 أسباب تسبب هذا النوع من الالتهاب: الالتهابات المهبلية، سواء بكتيرية أو فطرية، وحساسية الجلد الشديدة الخارجية، وبعض التغييرات الهرمونية، والتلوث الخارجي من أماكن غير نظيفة.

أما عن المضاعفات فبيّن البروفيسور جمال أن من المضاعفات التي يسببها هذا النوع من الالتهابات الشعور بالقلق من وجود مرض خطير، وحدوث اضطرابات في النوم، والرغبة في الانزواء والعزلة، وأخيرا الانزعاج في أوقات الاستراحة والاستجمام.