رحب الرئيس الأميركي جو بايدن يوم السبت بالوصول إلى اتفاق من حيث المبدأ مع الجمهوريين يجنب واشنطن التخلف عن سداد ديونها، مؤكداً أن الاتفاق ينقذ أميركا من تخلف كارثي عن السداد.

وقال بايدن في تغريدة «في وقت سابق من هذا المساء، توصلت أنا ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي إلى اتفاق بشأن الموازنة من حيث المبدأ».

وأضاف الرئيس الأميركي أنها «خطوة مهمة إلى الأمام تعمل على تقليل الإنفاق مع حماية البرامج الحيوية للعاملين وتنمية الاقتصاد للجميع»، مشدداً على أن الاتفاق «يحمي الأولويات الرئيسية والإنجازات التشريعية للديمقراطيين في الكونجرس».

كما أوضح جو بايدن أن الاتفاق «يمثل حلاً وسطاً، ما يعني أنه لا يحصل أي شخص على كل ما يريد»، معقباً «هذه هي مسؤولية الحكم».

وأكد الرئيس الأمريكي أن التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ «هو خبر جيد للشعب الأميركي، لأنه يمنع ما كان يمكن أن يكون تخلفاً كارثياً عن السداد، وكان سيؤدي إلى ركود اقتصادي، وتدمير حسابات التقاعد، وفقدان ملايين الوظائف».

وكشف الرئيس الأميركي أنه خلال يوم الأحد «ستضع فرق التفاوض لدينا اللمسات الأخيرة على النص التشريعي وستحال الاتفاقية إلى مجلس النواب ومجلس الشيوخ»، ودعا بايدن المجلسين إلى دعم الاتفاق قائلاً «أحث كلا المجلسين بشدة على تمرير الاتفاق على الفور».