فضّل 42% من السعوديين التسوق الشخصي، والتعامل بشكل مباشر مع المشتريات، على شراء السلع والخدمات وتنفيذ المعاملات الحكومية عن طريق الإنترنت.

وقد تقسمت الـ42% بين الذكور، بواقع 43.5%، والإناث التي بلغت نسبتهن 40.5%، وكان الأجانب أكثر تفضيلا للتسوق الشخصي والتعامل المباشر.

8 أسباب

كشف تقرير الهيئة العامة للإحصاء للعام الماضي عن 8 أسباب تمنع المواطنين من شراء السلع والخدمات عن طريق الإنترنت، حيث فضّل 42% التسوق شخصيا والتعامل بشكل مباشر، وحل غير المهتمين في النسبة الثانية بـ29%، وجاء قيام شخص آخر بالأمر بالنيابة ثالثا بـ21%، في حين كان انعدام المعرفة أو المهارات رابع الأسباب بـ16%، وجاءت المخاوف الأمنية خامسا بـ5%. كما جاءت المخاوف المتعلقة بالثقة سادسا بـ4%، والمخاوف المتعلقة بالخصوصية سابعا بـ1.4%، والمخاوف الفنية ثامنا بـ0.9%.

صدارة الفئات

استحوذت الفئة العمرية من 15 إلى 19 سنة على النصيب الأكبر من قيام أشخاص آخرين بالنيابة عنهم بالشراء بـ40%، وتصدرت الفئة العمرية من 20 حتى 24 سنة عدم الاهتمام بالشراء بـ37%، والفئة العمرية من 25 إلى 34 سنة يفضلون التسوق شخصيا والتعامل بشكل مباشر بـ48%، وترفض الفئة العمرية من 35 حتى 39 سنة التعامل الإلكتروني مع الشراء نتيجة المخاوف الأمنية بـ6%، ومن 45 حتى 49 سنة امتنعوا للمخاوف المتعلقة بالخصوصية بـ2%، وللمخاوف الفنية بـ1%، وامتنعت الفئة العمرية من 55 حتى 59 سنة للمخاوف المتعلقة بالثقة بـ5%، والفئة العمرية 65 فأكثر لانعدام المعرفة والمهارات بـ44%.

تنفيذ المعاملات

بلغت أسباب عدم تنفيذ معاملات حكومية عن طريق الإنترنت 6 أسباب، حيث بلغ إجمالي السعوديين الذين في عدم الحاجة لإرسال نماذج لتنفيذ المعاملات الحكومية عن طريق الإنترنت 34%، وحل قيام أشخاص آخرين بالنيابة بتنفيذ معاملات حكومية ثانيا بـ28%، وجاء انعدام المعرفة والمهارات نتيجة تعقيدات واجهت الفرد ثالثا بـ6%، ولا توجد خدمة متاحة لإرسال النماذج المكتملة رابعا بـ1.3%، وتساوت مخاوف متعلقة بحماية وأمان المعلومات الشخصية، وعدم تفضيل الدفع الإلكتروني خامسا بـ0.2%.

إنابة الستينيين

أنابت الفئة الستينية أشخاصا آخرين، وامتنعوا عن تنفيذ المعاملات الحكومية بأنفسهم بـ57%، ورفضت الفئة العمرية من 50 حتى 54 سنة تنفيذ المعاملات، لعدم الحاجة لإرسال النماذج ثانيا بـ34%، وامتناع الفئة العمرية لانعدام المعرفة أو المهارات بـ14%، ولا توجد خدمة متاحة لإرسال النماذج المكتملة بـ3%، والفئة العمرية من 25 حتى 29 سنة لا تفضل الدفع الإلكتروني رابعا بـ0.6%.

%29 استغناء

تسببت 7 عوامل في عدم استخدام الإنترنت، على الرغم من أهميته في الحياة اليومية، حيث تصدر إجمالي عدم معرفة كيفية استخدام الإنترنت مع الرغبة في استخدامه أسباب عدم الاستخدام بـ42%، وعدم المعرفة بالإنترنت أو غير مسموح به ثانيا بـ33%، وعدم الحاجة لاستخدام الإنترنت ثالثا بـ29%، وارتفاع تكلفة استخدام الإنترنت رابعا بـ10%، وخدمة الإنترنت غير متاحة في المنطقة خامسا بـ3%، وأسباب ثقافية واجتماعية سادسا بـ2%، والخصوصية أو المخاوف الأمنية سابعا بـ1%.

21 سببا تمنع المواطنين من الشراء أو التعامل عن طريق الإنترنت

8 أسباب للامتناع عن شراء السلع إلكترونيا

6 أسباب للامتناع عن تنفيذ المعاملات عن طريق الإنترنت

7 أسباب لعدم استخدام الإنترنت

%42 من السعوديين يفضلون التسوق الشخصي والتعامل المباشر

%43.5 من الذكور يفضلون التسوق الشخصي

%40.5 من الإناث يفضلون التسوق والتعامل المباشر


أكثر أسباب الامتناع عن الشراء إلكترونيا:

%42 يفضلون التسوق الشخصي

%29 غير مهتمين

%21 التسوق بالإنابة

%16 انعدام المعرفة والمهارات

%5 المخاوف الأمنية

%4 مخاوف متعلقة بالثقة

أكثر أسباب الامتناع عن تنفيذ المعاملات:

%34 عدم الحاجة لإرسال نماذج التنفيذ

%28 إنابة أشخاص آخرين

%6 انعدام المعرفة والمهارات

%1.3 لا توجد خدمة متاحة لإرسال النماذج

%0.2 مخاوف متعلقة بالحماية وعدم تفضيل الدفع الإلكتروني

أكثر الأسباب لعدم استخدام الإنترنت:

%42 عدم معرفة الاستخدام على الرغم من الرغبة فيه

%33 عدم المعرفة بالإنترنت أو غير مسموح به

%29 عدم الحاجة للاستخدام

%10 ارتفاع تكلفة الاستخدام

%3 خدمة الإنترنت غير متاحة

%2 أسباب ثقافية واجتماعية