بدأ كثير من المستثمرين في العملات الرقمية ببيع أرصدتهم ونقلها إلى منتجات استثمارية أكثر أمانًا، حيث كشف تقرير حديث أن خطط المستجيبين للاستثمار في العملات المشفرة خلال الأشهر الستة المقبلة انخفضت، وذلك بعد أن باع نحو 45% مزيد من المستثمرين أرصدتهم منها العملات المشفرة في فبراير الماضي، مقابل 43% في أكتوبر الذي سبق.

وانتقل نحو 53% ممن باعوا أرصدتهم إلى الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار. ومع ذلك، استمر المستثمرون من أسواق آسيا والمحيط الهادئ المتقدمة بتحقيق نسب ارتفاع تزيد على 7% في أكتوبر وفي وأمريكا اللاتينية من خلال توسيع محفظة العملات المشفرة الخاصة بهم مع البقاء حذرين.

اتجاهات المستهلكين

يشير التقرير الصادر عن تولونا المتخصصة في دراسة اتجاهات المستهلكين ومزود التكنولوجيا إلى انخفاض مستوى الثقة لدى المستثمرين، وذلك استنادًا إلى دراسة معمقة وهي النسخة الخامسة من عدة دراسات تعمقت في معرفة توجهات المستثمرين نحو العملات المشفرة في أسواق عدة، وسعت إلى تشكيل صورة وافية حول عاداتهم في الاستثمار وتوقعاتهم واستعداداتهم للشراء في ظل ما يشهده القطاع من تقلبات.

انخفاض الثقة

أوضح التقرير أن التصورات العامة تجاه العملة المشفرة استمرت في الانخفاض في الربع الأول من 2023 في ظل الأزمة التي يعاني منها هذا القطاع.

ومنذ أكتوبر 2022، انخفضت لدى المستثمرين مستويات الأمن والثقة بشكل طفيف، لا سيما في الأسواق المتقدمة. وسجل مستوى الأمان 3.9 على مقياس من 0 إلى 10، مقارنة بمستوى 4.1 في أكتوبر 2022 وانخفض مستوى الثقة من 4.8 إلى 4.6 في نفس الفترة.

الودائع الثابتة

استمرت الودائع الثابتة متداولة على أنها الأصول الأكثر أمانا والأكثر ثقة، مع زيادة قدرها 0.2 لتصل إلى 7.8. نتيجة لذلك، يكون المستثمرون في الأسواق المتقدمة أقل ثقة في التوصية بالعملة المشفرة كاستثمار، مع انخفاض هذا المؤشر بمقدار 0.3 في فبراير 2023، مقارنة بأكتوبر 2022.

ويسلط التقرير الضوء أيضًا على أن توجهات المستثمرين تختلف حسب نوع السوق، حيث أظهرت الأسواق المتقدمة شكوكًا أكبر وبنسبة تزيد على 5% في أكتوبر وتفاؤلا أقل من 2% مقابل تجاه العملة المشفرة. في المقابل، كان التفاؤل في الأسواق الناشئة في ارتفاع يزيد عن 2% في أكتوبر.

العملات الرقمية عالميًا

أوضح التقرير أنه في حين ظل سوق العملات الرقمية العالمية مستقرًا نسبيًا بنسبة تزيد عن 1% إلا أن الزخم يختلف باختلاف المناطق، حيث يأتي مستثمرون جدد من أسواق آسيا والمحيط الهادئ الناشئة بنسبة تزيد عن 5% على مستوى شهري في حين أن مزيدًا من المستثمرين من أمريكا اللاتينية انخفضوا بنسبة أقل من 5%، وفي أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا انخفضوا بنسبة 4% وخرجوا من السوق.

في المقابل، زاد تدفق استثمارات العملات المشفرة بين أسواق آسيا والمحيط الهادئ الناشئة، وقلص المستثمرون حجم محفظة العملات المشفرة الخاصة بهم لأقل من 9% إلى جانب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أقل من 5% في بداية 2023. ومع ذلك، واصلت أسواق آسيا والمحيط الهادئ المتقدمة ارتفاعا يزيد على 7% وأمريكا اللاتينية ارتفاعًا يزيد على 5% في توسيع محافظ العملات المشفرة الخاصة بهم.

ومع ذلك، فإنهم لا يزالون يأملون أيضًا في حدوث موجة صعود قادمة في النصف الثاني من العام. وبالرغم من تراجع المعنويات، يبدو أن المستثمرين، مدفوعين بالأسواق الناشئة، غير منزعجين ويتوقعون زيادة تخصيص الأصول لاستثمارات العملات المشفرة مع ظهور الفرص.

متغيرات المشهد

أشار التقرير إلى أن سوق العملات المشفرة يشهد تقلبات مستمرة، ومن الأهمية بمكان أن يبقى المستثمرون على اطلاع على التطورات واتجاهات المستهلكين حيث توفر دراسة التتبع الشاملة التي يتم إجراؤها رؤى قيّمة حول المشهد المتغير للعملة الرقمية، مما يسلط الضوء على انخفاض التوجهات في الأسواق المتقدمة، مع ذلك، من المشجع أن نرى الأسواق الناشئة تستمر في إظهار التفاؤل تجاه العملات المشفرة، وبقاء معنويات المستثمرين أقل تأثرًا بظروف السوق.

كما أشار إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي والمقالات ووسائل الإعلام المحددة بالعملات المشفرة ظلت هي اللاعبين الرئيسيين في تشكيل المشاعر العامة بنسبة 60% في الأسواق الناشئة مقابل 33% في الأسواق المتقدمة.

Asf:

45 % من المستثمرين باعوا أرصدتهم من العملات المشفرة في فبراير

43 % من المستثمرين باعوا أرصدتهم من العملات المشفرة في في أكتوبر

53 % ينقلون أموالهم إلى منتجات مالية أخرى

7 % زيادة المستثمرين من أسواق آسيا والمحيط الهادئ

5 % زيادة المستثمرين في أمريكا اللاتينية

3.9 مستوى الأمن 2023

4.1 مستوى الأمن 2022

4.6 مستوى الثقة 2023

4.8 مستوى الثقة 2022

7.8. الثقة بالودائع الثابتة 2023

0.2 الثقة بالودائع الثابتة 2022

5 % زيادة بنسبة شكوك الأسواق المتقدمة

2 % تفاؤل أقل تجاه العملة المشفرة

2 % زيادة التفاؤل في الأسواق الناشئة

1 % استقرار سوق العملات الرقمية العالمية

5 % مستثمرون جدد من أسواق آسيا والمحيط الهادئ الناشئة

5 % انخفاض المستثمرين من أمريكا

4 % انخفاض المستثمرين في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

9 % تقليص حجم محفظة العملات المشفرة بأسواق آسيا والمحيط الهادئ الناشئة

5 % تقليص حجم محفظة العملات المشفرة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

7 % زيادة حجم محفظة العملات المشفرة في آسيا والمحيط الهادئ

5 % زيادة حجم محفظة العملات المشفرة في أمريكا اللاتينية