قلب إغلاق سوق الصواريخ الكائن في جدة إثر حريق شبّ في ذي القعدة 1444 للهجرة الأحوال رأسًا على عقب، فيما يتعلق بعمليات البيع والشراء في السوق الشهير، كأحد أهم أسواق بيع المستعمل والبضائع مخفضة السعر من الأثاث للكهربائيات للأدوات والأواني والمنزلية والسجاد والموكيت والخردة، وغيرها.

فبعد أن كانت الزبائن تقصد محلات السوق للبحث عما تحتاجه، بات أصحاب تلك المحلات يتحينون قدوم أي زبون قريبًا من السوق، ويحاولون إقناعه بالتوجه إلى مستودعاتهم الواقعة بالقرب من منطقة السوق للحصول على ما يريدون وليسوقوا ما تراكم لديهم من بضائع أصبحت لم يجدوا منفذًا لتسويقها والتخلص منها.

ولجأ أصحاب المستودعات إلى تلك الطريقة للتخلص من بضاعتهم المتكدسة بعد إغلاق المحلات والبسطات التي كانوا يبيعون تلك البضائع فيها.

وينشر التجار أصحاب المستودعات عمالتهم ومسوقين لهم من جنسيات عربية وغيرها في الشوارع المحيطة بالسوق، وما إن يلمحوا سيارة تتجول هناك حتى يعدونها زبونا محتملا، فيتوجهون إليها ويقنعون من فيها بأخذهم لزيارة المستودعات القريبة لمعاينة البضائع التي يرغبون في شرائها.

استقطاب الزبائن

يقول أحمد علي، وهو يعمل مسوقًا على مشارف السوق، بعد أن يتنهد طويلا: «السوق مغلق، ولا أحد يعلم ما هو مصيره، وما إن كان سيتم ترميمه أم ستتم إزالته بالكامل».

وحول عمله يقول: «أقوم باستقطاب الزبائن الذين يتجولون بسياراتهم في الشوارع القريبة من السوق، وأعرض عليهم البضائع التي تتوفر في مستودعاتنا، لدينا على الأخص شاشات تلفزيونية، ثم أخذهم إلى المستودع لمعاينة البضاعة».

عرض البضائع

يوضح عبدالله سالم، وهو صاحب مستودع في السوق، أنه يقوم بتخزين وعرض بضائع أصحاب المحلات التجارية من خلال تأجير مساحات لهم داخل المستودع يغرضون من خلالها بضائعهم المتنوعة، حيث يأتي الزبائن للشراء منها في داخل المستودع.

وقال المستهلك، محمد توفيق: «أحتاج إلى شراء منتجات مخفضة الثمن، وأفضل مكان لشرائها كان سوق الصواريخ، كما اعتدنا من سنوات طويلة، واليوم بعد إغلاق السوق، أصبحت أشتري المنتجات التي أرغب بها من المستودعات».

إغلاق السوق

أغلق سوق الصواريخ بسبب نشوب الحريق فيه في ذي القعدة 1444 للهجرة، ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يشب فيها حريق كبير في السوق، ففي غضون 10 أيام فقط نشب فيه حريقان ضخمان، ما أدى إلى إغلاقه لحين تعديل المخالفات المرصودة فيه في جانبي السلامة والتنظيم، تنفيذًا لمخرجات اجتماع عقدته جهة الاختصاص التي شددت على ضرورة التزام كافة الأسواق الشعبية في جدة بتوفير اشتراطات السلامة ومتطلبات الوقاية والحماية من الحرائق والتخزين والنظافة العامة والتشغيلية.

وعملت اللجنة على تعميم اشتراطات رفع مستوى السلامة وتطبيق اشتراطات الأسواق الشعبية على بقية أسواق جدة، ومنها سوق البوادي، ومحمود سعيد الشعبي، والشاطئ، وكافة الأسواق الشعبية المشابهة.

ويقع سوق الصواريخ جنوب محافظة جدة بإمارة مكة المكرمة، ويقع على مساحة 9 كيلومترات مربعة، وقدر مختصون حجم مبيعاته بنحو 1.5 مليار ريال سنويًا.

ويعد من أكبر الأسواق في العالم، حيث تبلغ عدد أكشاكه 15 ألف كشك، ويحتوي على 1000 محل لبيع الخردة والمعادن المستعملة.

اشتراطات الأسواق

تتضمن اشتراطات الأسواق الشعبية عدة متطلبات، منها متطلبات الوقاية والحماية من الحرائق، وتضم تركيب طفايات الحريق وصيانتها، وحظر تغطية مرش الحريق أو وجود دهان عليه إلا إذا كان من الشركة المصنّعة، وفي حال وجود صعوبة في تنظيفه يجب استبداله برشاش جديد معتمد، ويجب أن تكون لوحة تحكم الإنذار من الحريق مرتبطة بصمامات إمدادات المياه للمرشات والمضخات والخزانات، ومفاتيح ضغط الهواء وتدفق المياه.

ومن المتطلبات أيضا، الالتزام بتطبيق كل المتطلبات الكهربائية في كود البناء السعودي، مشتملا على متطلبات الكود السعودي، والتركيبات الكهربائية لأنظمة الكشف والحماية من الحريق، إلى جانب متطلبات التخزين والنظافة العامة، وهي أن يكون الموقع نظيفًا وخاليًا من تراكم المواد القابلة للاحتراق، وأن يكون التخزين منظمًا ومرصوصًا بشكل مستقر، وأن تكون المواد القابلة للاحتراق مخزنة ومفصولة بمسافة آمنة عن أجهزة التسخين ومصادر الاشتعال الأخرى، ومنع التخزين الخارجي للمواد القابلة للاحتراق ضمن مسافة 3 أمتار من المبنى المجاور، وأن تكون حاويات القمامة وعربات جمع الغسيل من مواد غير قابلة للاحتراق، ويحظر تخزين المواد في المخارج وسلالم الدرج والمنحدرات والغرف الميكانيكية والكهربائية، وتوفير حاويات النظافة مخصصة لفرز النفايات.

4 حرائق

كان آخر حريق في سوق الصواريخ الذي اندلع في مايو 2023 هو الخامس من نوعه في هذا السوق خلال الـ15 سنة الأخيرة، حيث اندلع حريق أول في 2008، وثان في 2020، وثالث في 2022، ورابع وخامس في 2023، باشرته فرق الدفاع المدني دون الإعلان عن وجود أضرار من عدمه، وتم تنفيذ الجانب الوقائي وأعمال التبريد اللازمة.

حرائق صواريخ جدة

2023

- اندلع حريقان دون تسجيل أي وفيات أو إصابات.

2022

- حريق أسفر عن وفاة شخص

2020

- احترق عدد من المحال التجارية بالسوق.

- استشهد أحد رجال الدفاع المدني أثناء مباشرته مهام عمله في الحريق.

2008

- 20 فرقة دفاع مدني، و45 وايت إسناد تسهم في التعامل مع حريق بالسوق.

- تضرر 3000 محل تجاري يحتوي على ملابس نسائية وأقمشة وجلديات.