رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الانتقادات الأمريكية المتزايدةضد قيادته وسط الحرب المدمرة مع حماس، قائلا إن الضغط لن يمنع إسرائيل من تحقيق «النصر الكامل».

وفي الأيام الأخيرة، أعرب كبار المسؤولين من الولايات المتحدة، الحليف الأقوى لإسرائيل والتي قدمت الدعم العسكري والدبلوماسي الرئيسي، علنًا عن إحباطهم من نتنياهو وحكومته.

ودعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، وهو أعلى مسؤول يهودي في البلاد ومؤيد قوي لإسرائيل، إسرائيل إلى إجراء انتخابات جديدة، قائلا إن نتنياهو «ضل طريقه»، وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن دعمه لما أسماه «خطاب شومر الجيد».

ضغط دولي

وبينما كانت الانتقادات الدولية موجهة بشكل أساسي إلى نتنياهو وقيادته، فإن بيانه صورها على أنها هجوم أوسع على إسرائيل.

وقال: «لن يمنعنا أي ضغط دولي من تحقيق جميع أهداف الحرب: القضاء على حماس، وإطلاق سراح جميع الرهائن لدينا، وضمان ألا تشكل غزة تهديدًا لإسرائيل مرة أخرى».

كما كرر نتنياهو تصميمه على مهاجمة حماس في رفح، وقال إن حكومته وافقت على خطط عسكرية لمثل هذه العملية.. سنعمل في رفح، وسيستغرق هذا عدة أسابيع، وسيحدث.

وقال ألون بنكاس، القنصل العام الإسرائيلي السابق في نيويورك والمنتقد الصريح لنتنياهو، إن تعليقات رئيس الوزراء تتناسب مع جهوده للعثور على شخص آخر لإلقاء اللوم عليه إذا لم تحقق إسرائيل هدفها المتمثل في تدمير حماس.

صراع آخر

وقال بينكاس عن نتنياهو: «إنه يبحث عمدًا عن صراع مع الولايات المتحدة، حتى يتمكن من إلقاء اللوم على بايدن».

وكلا الجانبين لديه ما يكسبه سياسيًا من هذا النزاع، وتتعرض إدارة بايدن لضغوط متزايدة من الديمقراطيين التقدميين، وبعض المؤيدين العرب الأمريكيين لكبح جماح حرب إسرائيل ضد حماس، وفي الوقت نفسه، يريد نتنياهو أن يُظهر لقاعدته القومية أنه قادر على تحمل الضغوط العالمية، حتى من أقرب حليف لإسرائيل، ولكن الضغط يأتي أيضًا من الداخل، حيث احتج الآلاف مرة أخرى في تل أبيب ضد حكومة نتنياهو، ودعوا إلى إجراء انتخابات جديدة واتفاق لإطلاق سراح الرهائن المتبقين.

رفض التراجع

وعلى الرغم من المحادثات، أوضح نتنياهو أنه ليس لديه خطة للتراجع عن القتال الذي أودى بحياة أكثر من 31 ألف فلسطيني، وفقًا لمسؤولي الصحة المحليين.

وقال نتنياهو إن الدعوات لإجراء انتخابات الآن –والتي تظهر استطلاعات الرأي أنه سيخسرها بشدة– ستجبر إسرائيل على وقف القتال وستشل البلاد لمدة ستة أشهر.

وأضاف: «إذا أوقفنا الحرب الآن، قبل أن تتحقق جميع أهدافها، فهذا يعني أن إسرائيل ستخسر الحرب، وهذا لن نسمح به؛ ولذلك لا يمكننا ولن نستسلم لهذه الضغوط».

هجوم رفح

واتهم بايدن نتنياهو بإيذاء إسرائيل بسبب العدد الكبير من القتلى المدنيين في غزة.

كما أعربت الولايات المتحدة عن مخاوفها بشأن الهجوم الإسرائيلي المخطط له على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حيث يأوي حوالي 1.4 مليون نازح فلسطيني، ودعمت جولة جديدة من المحادثات تهدف إلى تأمين وقف إطلاق النار مقابل عودة الرهائن الذين تم احتجازهم في هجوم حماس في 7 أكتوبر.



- وأدى الهجوم الإسرائيلي إلى نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم.

- ويعاني ربع سكان غزة من الجوع، بحسب الأمم المتحدة

- وتستمر عمليات الإنزال الجوي من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى في حين بدأت عمليات التسليم عبر طريق بحري جديد.

- جماعات الإغاثة تقول إن هناك حاجة إلى المزيد من الطرق البرية وتقليل القيود الإسرائيلية عليها لتلبية الاحتياجات الإنسانية بأي طريقة مهمة.

- وقالت وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 31645 فلسطينيًا قتلوا في الحرب.