في إطار الاهتمام والدعم المستمر لبرامج الإسكان، وللجهود والمبادرات الوطنية كافة التي تستهدف توفير المساكن للأسر الأشد حاجة في المملكة، قدَّم خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، الأسبوع المنصرم، تبرعين سخيين بمبلغ 150 مليون ريال لحملة جود المناطق التابعة لمنصة جود الإسكان.

ويأتي هذا الدعم استمرارًا للحرص على المبادرات الوطنية المجتمعية، التي تتكامل فيها أدوار الجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية، إضافة إلى أفراد المجتمع، مما يسهم في تحقيق مستهدفات حملة جود المناطق، التي تسعى لتوفير أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية للأسر الأشد حاجة من خلال المساهمات المجتمعية.

مزيد من العطاءات

في نهاية شهر رمضان من العام الماضي، تجاوزت منصة «جود الإسكان» مستهدفات حملة اكتتاب جود الإسكان الخيري، «مليار ريال»، وذلك بعد مُضي 13 يومًا على قرع جرس انطلاق الحملة بعطاءات خيرية أسهمت في تأمين مساكن لـ 3500 أسرة من فئة الأسر الأشد احتياجًا.

وانطلقت أعمال الحملة في مستهل شهر رمضان الماضي بتدشينٍ كريم من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد بدعم سخي بلغ 150 مليون ريال، ثم تتابعت عطاءات أهل الخير المساهمين نحو هدف الحملة «مليار ريال» الذي تم تقسيمه على 100 مليون سهم، حيث بلغت قيمة السهم الواحد عشرة ريالات، لتواصل الحملة أعمالها ورسائلها في حث المجتمع على تقديم مزيد من العطاءات حتى نهاية مدة الحملة بانتهاء أيام شهر رمضان المبارك.

شركاء فاعلون

حظيت حملة اكتتاب جود الإسكان الخيري بعدد من الشركاء الفاعلين الذين كان لهم دور في تحقيق مستهدف الحملة مثل الهيئة العامة للأوقاف، ومصرف الراجحي، وقناة العربية ومجموعة MBC، ومجموعة stc وقناة العربية والشركة الوطنية للإسكان ومجموعة عجلان وإخوانه وشركة سمو العقارية وشركة خزام العقارية والعربية كشريك إعلاني، وذلك إيمانا بفكرة الحملة وأثرها، واستشعارًا من الجهات لدورها في تعزيز المسؤولية المجتمعية من خلال هذا النموذج المبتكر في القطاع غير الربحي.

وبلغ عدد أفراد الأسر المستفيدة من العطاءات الخيرية المجموعة خلال «اكتتاب جود الإسكان الخيري» نحو 17500 فرد من مختلف مناطق المملكة، كما شهدت الحملة تفاعلًا مجتمعيًا على مستوى الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي رافقها العديد من الفعاليات المصاحبة والليالي التي تُقيمها منصة جود يوميًا لتعزيز حضورها وعرض منجزاتها وآخر تطوراتها بشكل يومي.

سهمك أخضر

انطلقت حملة العام الماضي بشعار «سهمك أخضر مدى الحياة»، في أول اكتتاب خيري في قطاع الإسكان على مستوى العالم، حيث تُحاكي الحملة في أسلوبها طرح أسهم الشركات في سوق الأسهم، وتُقدّم مفهوم «السهم الرابح» لما له من أثر على المتبرِّع والمتبرَّع له؛ في فكرة فريدة من نوعها لدعم الأسر المستحقة في منصة «جود الإسكان».

وجاءت حملة اكتتاب جود الإسكان الخيري امتدادًا للنموذج المبتكر الذي تنتهجه منصة جود الإسكان لتوفير المساكن للأسر شديدة الحاجة، ورفع مساهمة القطاع غير الربحي في تحقيق المستهدفات الوطنية، عبر ابتكار الحلول والمبادرات النوعية لحث المجتمع على العطاء وتقديم يد العون للأسر الأشد حاجة للدعم السكني، في مبادرةٍ طموحة جاءت هي الأضخم في تاريخ قطاع الإسكان الخيري.

يُذكر أن حملة اكتتاب جود صُممت لتحاكي في أسلوبها الاكتتاب في الأسهم الاستثمارية، حيث طرحت في إطار الحملة 100 مليون سهم، بقيمة مالية تبلغ مليار ريال، تحت شعار سهمك أخضر مدى الحياة، بعوائد خيرية واجتماعية تضمن تحقيق قيم التكافل والتراحم، وتدعم الفئات الأشد احتياجًا في المجتمع.

وتعد منصة جود الإسكان إحدى مبادرات مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية الهادفة إلى إشراك أفراد المجتمع في برامج التنمية المجتمعية، وتقديم يد العون إلى الأسر المحتاجة، وفق آلية مُحَوْكمة تضمن إيصال العطاء الخيري إلى مستحقه الحقيقي.

كيف استفيد من جود

سؤال يطرحه البعض على منصة جود التي تسهم في توفير المسكن الملائم للأسر الأشد حاجة في المجتمع وفق ضوابط ومعايير محددة تضمن وصول المساعدة لمستحقيها، وهي تعمل بالشراكة مع الجمعيات الأهلية التي تغطي جميع مناطق المملكة.

يتم التأكد من استحقاق المستفيد من خلال الربط مع قواعد البيانات التي توفر معلومات عن المستفيد وحالته الاجتماعية ومدى استحقاقه للدعم السكني، كما تقوم الجمعيات الشريكة بالبحث الاجتماعي للتأكد من هذا الاستحقاق ميدانيا عن طريق نموذج بحث اجتماعي معتمد.

ولكي تستفيد من منصة جود يجب أن تكون ضمن قوائم المستحقين المسجلين في المنصة، كما يجب أن تكون مسجلا لدى إحدى الجمعيات الأهلية الشريكة مع المنصة.