يفتقر حلف الشمال الأطلسي «الناتو» إلى وجود دفاعي قادر في الشمال، وفقا لتقرير حديث من معهد هدسون، الذي يقول إنه حتى مع مشاركة أعضاء الناتو في مناورة «المدافع الصامد 2024»، وهي أكبر مناورة عسكرية لحلف شمال الأطلسي منذ الحرب الباردة، فمن الواضح أن الحلف لا يزال غير مستعد لمواجهة القدرات العسكرية الروسية في القطب الشمالي.

وتشمل التدريبات، التي تستمر بين يناير ومايو، أكثر من 90 ألف جندي عبر المحيط الأطلسي وحتى القطب الشمالي، وتشير إلى أن الناتو يتمتع بوجود دفاعي قوي وقادر في المنطقة.

ومع ذلك، فإن نظرة فاحصة إلى قدرات دول القطب الشمالي - وجميعها أعضاء في الناتو باستثناء روسيا - تكشف عكس ذلك.

تجاهل التهديد

ويرى التقرير أنه وسط التوترات المتصاعدة مع روسيا، من المهم ألا يتجاهل الناتو تهديد موسكو في القطب الشمالي. وهذا لا يعني أن الحلفاء عبر الأطلسي يجب أن ينخرطوا في حشد عسكري ضخم يهدد بإثارة رد فعل عسكري روسي.

ومن المرجح أن تفسر روسيا حرية عمليات الملاحة من الدول التي لا تطل على المحيط المتجمد الشمالي، مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا، باعتبارها تواجداً متصاعداً لحلف شمال الأطلسي من دول تفتقر إلى التزامات مشروعة للقيام بدوريات في القطب الشمالي.

وإن روسيا التي ترى نفسها ضعيفة في القطب الشمالي قد ترد بقوة أكبر مما هو مرغوب من وجهة نظر حلف شمال الأطلسي.

ويشير هذا إلى ضرورة تولي الولايات المتحدة وكندا والدنمارك والنرويج المزيد من مسؤولية الردع في المنطقة من خلال التركيز على المناطق المتاخمة لأراضيها السيادية.

نقطة تحول

ويضيف التقرير بأنه تم الترحيب بعضوية فنلندا والسويد الأخيرة في حلف شمال الأطلسي باعتبارها نقطة تحول في الردع ضد روسيا في الشمال. ومع ذلك، فإن قرب هذه الدول من شمال غرب روسيا يعني أن تركيزها الإستراتيجي يستهدف في المقام الأول منطقة بحر البلطيق، حيث واصلت روسيا تعزيزاتها العسكرية الموجهة نحو الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي.

ولا تمتلك أي دولة عضو في الناتو سفنًا معززة بالجليد تتمتع بقدرات مضادة للطائرات ومضادة للغواصات.

حيث أعطت الولايات المتحدة وكندا والدنمارك وفنلندا والسويد الأولوية للقدرات المصممة لمسارح أخرى، مثل منطقتي المحيط الهادئ الهندي وبحر البلطيق. وأيسلندا، التي ليس لديها جيش نظامي، تدير فقط سفن خفر السواحل. وتمتلك النرويج سفن خفر السواحل المعززة بالجليد، لكنها ليست مصممة للعمليات العسكرية.

بالمقابل تستطيع الغواصات النووية الروسية، شن هجوم على أمريكا الشمالية، بالسفر من بحر بارنتس عبر منطقة بير جاب بين الدول الإسكندنافية وسفالبارد بالنرويج، وتحت الجليد على طول ساحل شرق جرينلاند دون أن يتم اكتشافها.

وهذا يترك فجوات كبيرة في الموقف الدفاعي لحلف شمال الأطلسي.

حوافز الشراكة

كما أن حرب روسيا في أوكرانيا تمنح روسيا حوافز للعمل مع الصين في القطب الشمالي، بما في ذلك التدريبات البحرية المشتركة والتعاون مع خفر السواحل.

ولا ينبغي لحلف شمال الأطلسي أن يترك قوة الردع في القطب الشمالي تنهار على جانب الطريق من خلال تركيز قواته على طول جناحه الشرقي. وبدلاً من ذلك، يتعين على التحالف عبر الأطلسي أن يتحرك بشكل عاجل.



أولوية قصوى

ورفعت العقيدة البحرية الروسية لعام 2022 منطقة القطب الشمالي إلى الأولوية القصوى. بين غزوها لشبه جزيرة القرم في عامي 2014 و2019، قامت روسيا ببناء أكثر من 475 منشأة عسكرية في القطب الشمالي.

ويمثل أسطولها الشمالي، المتمركز في بحر بارنتس، حوالي ثلثي قدرات الضربات النووية للبحرية الروسية. وهناك شبكة متعددة الطبقات من أجهزة الاستشعار وأنظمة الصواريخ وأنظمة الدفاع الساحلي وتكنولوجيا الحرب الإلكترونية تحمي هذه القدرات، بما في ذلك الغواصات الإستراتيجية.

وعلى الرغم من أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أطلق ناقوس الخطر في عام 2022، إلا أن الحلف يفتقر إلى إستراتيجية القطب الشمالي. وتمتد منطقة مسؤوليتها الحالية فقط إلى «أعلى الشمال»، وهو مصطلح أقل طموحًا يصف الأجزاء الخالية من الجليد في القطب الشمالي. ويشير هذا المصطلح إلى الخلاف داخل حلف شمال الأطلسي حول ما إذا كانت صلاحياته تتجاوز شمال الأطلسي.

ومع ذوبان الأنهار الجليدية، تنخرط المزيد من الدول من خارج المنطقة في القطب الشمالي، وهو ما يهدد بالمزيد من ازدحام طريق بحر الشمال وتحفيز روسيا على حماية نقاط الدخول والخروج إلى معقلها العسكري.

نقاط الضعف

وأثرت نقاط الضعف الروسية في القطب الشمالي على تعاونها الإستراتيجي مع الصين. فمن ناحية، تحتاج روسيا إلى التعاون بشكل أكبر مع بكين - في مجالات مثل الرقمنة؛ بنية تحتية؛ والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع – للاستفادة من الإمكانات الاقتصادية لطريق بحر الشمال وحماية أصوله الإستراتيجية.

ومن ناحية أخرى، فإن روسيا مهتمة بالحفاظ على سيطرتها على ساحلها في القطب الشمالي.

وسوف تتعاون موسكو مع بكين إذا تم احترام هذا الخط الأحمر.

وعلى الرغم من أن الوصول إلى المنشآت والموانئ الروسية سيسمح للصين باستخدام قدراتها العسكرية في القطب الشمالي، بما في ذلك كاسحات الجليد والسفن شبه الغاطسة، إلا أن بكين ليس لديها مصلحة كبيرة في أن تصبح قوة عسكرية في المنطقة. وقد أثبتت عقود من التنسيق الإستراتيجي في آسيا الوسطى وشبه الجزيرة الكورية أن الصين تدرك الفوائد المترتبة على عدم تقويض روسيا، حتى لو كانت الأجندة الجيوسياسية لموسكو لا تروق دائماً لبكين.

وعلى الرغم من المخاوف الصينية بشأن حرب الاستنزاف الروسية في أوكرانيا وتعاونها العسكري الإستراتيجي مع كوريا الشمالية، تستفيد بكين من احتفاظ موسكو بوضع قوة تجاه حلف شمال الأطلسي. وينطبق هذا بشكل خاص على حالة القطب الشمالي، حيث من شأن الوجود الصيني الدائم أن يفتح جبهة جديدة مع حلفاء الولايات المتحدة في وقت حيث تنخرط بكين بالفعل في مناطق ساخنة في ساحتها الخلفية.

خط الإمداد

ويعد خط الإمداد الذي يمر عبر فجوة GIUK - المدخل المهم إستراتيجيًا إلى شمال المحيط الأطلسي بين جرينلاند وأيسلندا والمملكة المتحدة - طريقًا حيويًا للقوات الأمريكية والكندية لنشر وإرسال الإمدادات إلى شمال أوروبا في حالة وقوع حرب عسكرية. كالصراع مع روسيا.

ويمكن لموسكو حاليًا تعطيل خط الإمداد هذا دون تدخل الناتو لأن دول الشمال في القطب الشمالي لا تملك القدرات اللازمة لاكتشاف القوات الروسية العاملة في بير جاب وقبالة ساحل شرق جرينلاند.

ويسلط عدم التطابق الضوء على أن دول مثل النرويج والدنمارك لديها ميزانيات دفاعية محدودة ولكن لديها مسؤوليات كبيرة - بما في ذلك توفير القوات في منطقتي القطب الشمالي والبلطيق، وكذلك، في حالة النرويج، حدود برية مع روسيا.



إستراتيجية القطب الشمالي المقترحة على الناتو:

تعيد النظر في الحد الأدنى من متطلبات القوة وتحديثه

أن تسمح للدول الأعضاء باعتبار تطوير القدرات الخاصة، مثل السفن المعززة بالجليد، بمثابة مساهمات في أهداف الإنفاق التي حددها حلف شمال الأطلسي.

أن يقوم قادة الولايات المتحدة بزيادة الضغط على الدول الأعضاء الأخرى في حلف شمال الأطلسي لتحقيق هدف الإنفاق الدفاعي

يجب على الحلف أن يزيد من وجوده في القطب الشمالي لردع موقف القوة العسكرية الروسية بشكل موثوق.