أكد طبيب الأورام الخبيثة، إيفان كاراسيف، أن خطر الإصابة بالسرطان يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالغذاء الذي يتناوله الشخص.

ولفت الطبيب إلى أن النظام الغذائي اليومي له تأثير كبير جدًا على قابلية جسم الإنسان للإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك الأمراض الخطيرة جدًا مثل السرطان.

وقال الطبيب عبر قناته على «تليغرام»: «بحسب منظمة الصحة العالمية، 70 % من صحتك تحددها التغذية».

ووفقا لـ«كاراسيف»، فإن الدافع لظهور السرطان يمكن أن يكون الاستهلاك المنتظم للأطعمة التي تحتوي على مواد مسرطنة، فهي تجعل السرطان أقرب مع كل استهلاك، مما يزيد من خطر تطور العمليات التي تؤثر على تكوين الأورام الخبيثة في الجسم. هذه العمليات، على سبيل المثال، يمكن أن تكون التهابات أو تغيرات هرمونية.

وقال الطبيب إن السكر من بين الأطعمة التي تجعل السرطان أقرب مع كل استهلاك. وأوضح: «تقترب الإصابة بالسرطان من خلال الاستهلاك المنتظم للأطعمة التي تحتوي على السكر واللحوم المصنعة وكميات كبيرة من الدهون الحيوانية، خاصة إذا كنت معتادًا على تناول الأطعمة المقلية».

وحذر طبيب الأورام من أن الوضع يتفاقم بسبب استهلاك الكحول بانتظام. ونصح بتضمين الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة و«الفلافونويد» و«الكاروتين» في النظام الغذائي بكثرة، حيث إن كل هذه مواد لها تأثير مضاد للالتهابات، وتحمي خلايا الجسم من التلف الذي يؤدي إلى ظهور الأورام.

كما أوصى الطبيب بتناول الخضار والفواكه، والتوت الأحمر والبرتقالي والأرجواني، والحبوب الكاملة، والدهون غير المشبعة، ومصادر البروتين الصحية مثل زيت الزيتون وبذور الكتان والمكسرات والأسماك والدواجن.