نادرا ما يكترث مالك مركبة بقراءة أو فهم الرموز المدوّنة على إطاراتها، وكأنها مجرد أحرف موسومة على تلك الإطارات بلا طائل، في وقت يكون فيه لكل رمز من تلك الرموز دلالته التي يقدم معلومة عما إن كان هذا الإطار يلائم الأجواء الحارة أو لا، وعما إن كان يمكن أن يوفر الأمان في السرعات المختلفة.

وبيّن باعة وعاملون في متاجر بيع إطارات المركبات في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، خلال أحاديثهم لـ«الوطن» أن ثمة جهلا كبيرا لدى الزبائن «قائدو وقائدات» المركبات بمدلولات رموز الإطارات المدونة على الإطار من الداخل ومن الخارج، وأنهم لا يكترثون بقراءتها، مفضلين الاعتماد فقط على مسمى وكالة التوريد للإطار، والدولة المصنعة للإطار، ثم يأتي لاحقًا الاهتمام بتاريخ إنتاج الإطار.

ويبين مالكو مركبات أن معلوماتهم عن رموز الإطارات سطحية ومحدودة للغاية، وأنهم يعتمدون فقط على ثقتهم بباعة المتجر، وعلى الشراء من الوكيل المعتمد للإطار للاطمئنان إلى سلامة وجودة المنتج وعدم الوقوع في الغش التجاري.

عديدة ومعقدة

يقول علي اليحيى «قائد مركبة» إن رموز إطارات المركبات المدونة بشكل «بارز» أو الظاهرة باللون الأبيض أو الألوان الأخرى على شكل كتابات وأرقام بخط كبير أو صغير، كثيرة ومعقدة، وتتطلب وقتا وجهدا كبيرين لقراءتها وتفكيك معانيها والاستعانة بمتصفح «قوقل» للوصول إلى القراءة الصحيحة لكل رمز مع شروحات المعايير الفنية المرتبطة به.

وأوضح «حين يريد قائد المركبة استبدال إطاراتها بأخرى جديدة فإنه يفضل إنجاز العمل بشكل سريع جدا، وعلى الأخص حين يشتري من محلات بيع وصيانة الإطارات على الطرقات السريعة، حيث يكون مضطرا لاستعجال الوصول إلى وجهة سفره».

ويكمل «قد لا يحتاج قائد المركبة التعمق في معرفة دلالات تلك الرموز، لقلة حاجته لاستبدال الإطارات التي قد يستخدمها لأكثر من 18 شهرًا في المسافات القصيرة وداخل المدينة، أو مسافة متوسط 30 ألف كلم».

انتهاء العمر الافتراضي

يؤكد رمزي القطيفي «قائد مركبة» أن كثيرا من قائدي المركبات لا يعطون لقراءة رموز الإطارات الأهمية التي تستحقها، ويكتفون بمعلومات أساسية عن الإطار، علاوة على ثقتهم أن الإطارات التي تدخل السعودية تنطبق عليها المواصفات القياسية السعودية، وأن ثمة جولات تفتيشية مستمرة تجري على متاجر الإطارات للتأكد من جودة المنتجات المتوفرة لديها، والتأكد من خلو المتاجر من أي إطار مستهلك، ومصادرة وإتلاف جميع الإطارات المستهلكة، وفرض عقوبات وغرامات مالية على المخالفين، وإلزام جميع المتاجر برفع جميع الإطارات المستهلكة من المتجر، ونقلها إلى مردم النفايات بشكل يومي، والتأكد من سلامة ونظامية «الإطار» من خلال ملصق «كود» الإطار، الذي يحمل بعض المواصفات الأساسية، ولم نسمع أو نقرأ أخبارًا في وسائل الإعلام المختلفة في وقتنا الحالي، عن وقوع حوادث سير «جسيمة» ناتجة عن إطارات «جديدة»، فمن يحرص على متابعة الإطارات، واستبدالها عند انتهاء العمر الافتراضي لها، وتحديد العمر الافتراضي للإطار سهل جدًا، وواضح لكل قائد مركبة، والتي من أبرزها: ظهور تشققات، تآكل في النقوش، اهتزاز في المركبة، انتفاخ في أجزاء من الإطار».

الضمان

يشدد عبدالمحسن السماعيل «قائد مركبة» على أن الإطارات مثلها مثل بقية السلع الاستهلاكية تكون تحت الضمان الذي يمتد لعامين متتاليين من تاريخ الشراء، ويقول «ربما هذا ما قلّل من أهمية الإلمام بمدلولات رموز الإطارات، لافتًا إلى أن «رموز الإطارات، علم وأبحاث كثيرة ومتطورة، وفيها دراسات علمية «متخصصة»، ومستمرة، وقد لا تتوقف».

تطبيق تأكد

من جانبها، أتاحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تطبيق «تأكد» على أجهزة الاتصالات الذكية، وهو يهدف لضمان صحة علامة الجودة، والتحقق من سريان مفعولها للإطارات.

ويظهر التطبيق في الإطارات 7 معلومات رئيسة، وهي: اسم الصانع، الاسم التجاري، مقاس الجنط، فئة الإطار، معامل الحمولة، معدل السرعة، مستوى التماسك على الأسطح الرطبة.

رموز الإطار المناسبة للأجواء الحارة

A

مناسب لمختلف الأجواء خاصة الحارة

B

مناسب للأجواء المعتدلة

C

مناسب للأجواء الباردة وممنوع تسويقه في دول الخليج

رموز السرعة على الإطارات

(كلم في الساعة)

L 120

130 M

N 140

P 150

Q 160

R 170

S 180

T 190

U 120