حافظت مصر والسعودية على المركزين الأول والثاني باعتبارهما الوجهتين الدوليتين للسفر الأكثر شعبية خلال 2024، وذلك بالنسبة للمسافرين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق تقرير حديث عن وجهات السفر الأبرز لدى المسافرين في منطقة الشرق الأوسط، خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الحالي 2024.

ووفقًا للتقرير، الذي أصدره ويجو - سوق السفر الإلكتروني وتطبيق سفر للبحث عن الرحلات الجوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا-، فإن السعودية ومصر والهند والإمارات حافظت على مكانتها بين الوجهات السياحية الأفضل في عام 2024، كما أن السعودية ومصر واصلتا تصدر التصنيف منذ أن بدأ ويجو تسجيل توجهات المستخدمين قبل 10 سنوات.

ويستند التصنيف إلى تحليل بيانات رحلات الطيران ومعدلات إشغال الفنادق للمستخدمين الذين يحجزون عشرات الملايين من الرحلات.

وجهة رائدة

تُعد السعودية وجهة سياحية رائدة في المنطقة، وتتنافس بقوة مع مصر على لقب أفضل وجهة سياحية بالشرق الأوسط.

وتقدم المملكة للمسافرين من جميع أنحاء العالم باقة ثرية من التجارب الثقافية الفريدة والمناطق الجذابة التي تلبي كل الأذواق والاحتياجات، حيث تتميز المملكة بموقع إستراتيجي مميز، مما يجعلها سهلة الوصول من مختلف أنحاء العالم.

وجهة مفضلة

في المقابل، تقدمت مصر لتصبح الوجهة المفضلة لدى المسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من عام 2024، كما برزت مصر والهند ضمن الوجهات الثلاث الأولى في التقرير، حيث تشكلان أسواقًا رئيسة للمواهب الأجنبية واليد العاملة بالنسبة لمنطقة الخليج.

وتراوح تصنيف مصر منذ عام 2014 بين المركزين الأول والثاني، بينما احتفظت الهند بالمركز الثالث منذ عام 2016.

الأكثر تقدمًا

بحسب التقرير، فإن أكثر الدول تقدما ضمن ترتيب أفضل الوجهات السياحية هي: أذربيجان التي تقدمت 6 مراكز إلى المركز 23، وروسيا التي تقدمت 9 مراكز إلى المركز 26، والبوسنة والهرسك التي تقدمت 7 مراكز لتصل إلى المركز 39.

تقدم باكستان والكويت

أظهر التقرير، تقدم باكستان في التصنيف مرتبتين، حيث تفوقت على الكويت وتركيا هذا العام لتصل إلى المركز الرابع، وعززت باكستان حضورها من خلال تحسين خطوط التواصل مع الشرق الأوسط، إلى جانب انخفاض أسعار الرحلات الجوية، وتم إطلاق رحلات الطيران من باكستان إلى الشارقة ومسقط من قبل شركة الطيران الباكستانية منخفضة التكلفة فلاي جناح، بينما سيّرت الخطوط الجوية الدولية الباكستانية رحلات بين دبي وسكردو.

ونجحت قطر وسلطنة عُمان بالوصول إلى المركزين الثامن والتاسع على التوالي، ودخلت قطر ضمن المراكز العشرة الأولى لأول مرة خلال عام 2022، حين استضافت كأس العالم، ونجحت بالاستفادة من الحدث للارتقاء بمركزها خلال تصنيفات عامي 2023 و2024.

الوجهات الأوروبية

بشأن الوجهات الأوروبية، حافظت المملكة المتحدة على ترتيبها على رأس وجهات القارة الأوروبية بين المسافرين من الشرق الأوسط، وحلت بالمركز الأول خلال 10 من السنوات الـ11 الماضية، وخسرت صدارتها مرة واحدة فقط خلال جائحة كورونا، وتمثل الوجهة الأوروبية الرائدة للشهر الـ24 على التوالي.

ونجحت إيطاليا بترسيخ مكانتها واستقطاب مزيد من المسافرين، لتنتقل من المركز الرابع العام الماضي إلى المركز الثاني هذا العام، فهي واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، ولطالما كانت ضمن أبرز 10 وجهات أوروبية للمسافرين من الشرق الأوسط، وقد حلت ضمن المراكز الثلاثة الأولى للمرة الأولى خلال 2024.

وفي أواخر 2023 كانت هناك موجة من الاستثمارات المشتركة بين السعودية وإيطاليا، تبعها بفترة قصيرة تسيير الخطوط الجوية الإيطالية لرحلات مباشرة إلى الرياض وجدة.

أوروبا الشرقية

شهد العام الحالي انخفاضًا طفيفًا في شعبية مجموعة من دول أوروبا الشرقية، وتراجعت أذربيجان إلى المركز الرابع مقابل إيطاليا التي حلت بالمركز الثالث.

وتراجعت جورجيا مركزين إلى المرتبة السادسة، وتراجعت البوسنة والهرسك مركزًا واحدًا لتبقى بين أفضل عشرة مراكز، متقدمة بصعوبة على هولندا التي احتلت المركز الـ11.

آسيا والمحيط الهادئ

حافظت الدول السبعة الأولى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ على ترتيبها لهذا العام، وكان التغيير الوحيد ضمن المراكز الـ10 الأولى هو تقدم فيتنام مركزًا لتتجاوز كوريا الجنوبية، بينما حافظت كل من تايلاند وإندونيسيا على المركزين الأول والثاني على التوالي، تلتهم الفلبين بالمركز الثالث.

الوجهات القريبة

حول الوجهات السياحية حول العالم خلال العام الحالي، أوضح التقرير استمرار التوجه العام الذي بدأ في عام 2023، حيث تزداد شعبية الوجهات الإقليمية القريبة مقارنة بالوجهات البعيدة.

وخلال العام الماضي خرجت ماليزيا والفلبين والولايات المتحدة الأمريكية من قائمة الـ10 الأوائل العالمية، وهو اتجاه استمر في عام 2024، بينما لا تزال الكويت وباكستان والأردن، التي دخلت الـ10 الأوائل العام الماضي، من بين الوجهات السياحية المفضلة بالنسبة للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ودخلت قطر في عام 2024 لأول مرة ضمن قائمة الـ10 الأوائل، حيث حلت محل المغرب التي تراجعت مركزين لتحتل المركز الـ12.