رصد تقرير حديث صادر عن وزارة الصحة تحسنًا ملحوظًا في مؤشرات تجربة المريض خلال النصف الثاني من عام 2024، في وقت تلمس فيه التقرير تفاوتا ملحوظا في مستويات رضا المرضى بين مختلف التجمعات الصحية بالمملكة.

وأظهرت البيانات تفوق بعض التجمعات بشكل لافت، مقابل تراجع أخرى، كما أظهرت البيانات أن قياس مستوى الرضا عن الخدمات شمل السعوديين، وغير السعوديين، وأبدى غير السعوديون رضا كبيرًا عن تلك الخدمات، حيث وصلت نسبة رضاهم إلى 88.52%.

وتأتي هذه المؤشرات لتؤكد السعي المتواصل للمملكة نحو تعزيز جودة خدماتها الصحية.


تجربة المريض

سجل المؤشر العام لتجربة المريض على مستوى المملكة 83.38% في النصف الثاني من 2024، بارتفاع قدره +2.67 نقطة مئوية مقارنة بالنصف الثاني من 2023.

وشمل التقييم 677.132 حالة من مختلف أنواع الخدمات الصحية.

تفاوت في الرضا

أظهرت بيانات التقرير فروقات كبيرة في مستويات الرضا بين التجمعات الصحية الـ20 على مستوى مناطق المملكة، حيث تصدر التجمع الصحي الأول في الرياض بنسبة رضا بلغت 90.49%، بزيادة +3.32% عن نفس الفترة في عام 2023.

وجاء تجمع الشرقية الثالث في المركز الثاني بنسبة رضا 87.98% وزيادة +3.99%،

وثالثًا تجمع المدينة المنورة بنسبة 87.63% وزيادة +6.91%.

واحتل تجمع جدة المركز الرابع بنسبة رضا 85.61% وزيادة +0.10%، أما تجمع عسير فجاء خامسًا بنسبة رضا 85.44% وزيادة +4.51%.

مستويات الرضا أقل

في المقابل، سجلت 5 تجمعات صحية أدنى مستويات رضا المرضى، حيث جاء تجمع الجوف في المرتبة الـ16 بنسبة رضا بلغت 80.13%، تلاه تجمع نجران بنسبة 79.23%.

أما تجمع حائل فقد حل في المركز الـ18 بنسبة رضا 77.14%، تلاه تجمع تبوك بنسبة 75.01%، فيما جاء تجمع القريات في ذيل القائمة بنسبة رضا هي الأدنى، وبلغت 73.83%.

تباين حسب نوع الخدمة

كشف التقرير عن تباينات ملحوظة في مستويات رضا المرضى وفقًا لطبيعة الخدمات الصحية المقدمة، فعلى مستوى العيادات الخارجية في المستشفيات: سجل التجمع الصحي الأول في الرياض أعلى أداء بنسبة رضا بلغت 91.83%، بينما كان تجمع القريات الأقل أداءً بنسبة 66.55%.

أما في التنويم: فتصدّر تجمع مكة المكرمة القائمة بنسبة رضا 93.49%، مقابل أدنى نسبة سجلها تجمع حائل وبلغت 86.90%.

وفي الطوارئ: نال تجمع المدينة المنورة أعلى رضا للمرضى بنسبة 88.87%، في حين كانت النسبة الأدنى من نصيب تجمع حائل مجددًا بنسبة 69.59%.

وفي الرعاية الأولية:جاء تجمع الشرقية الثالث في الصدارة بنسبة رضا بلغت 84.17%، بينما سجّل تجمع تبوك أدنى نسبة رضا في هذا المجال وبلغت 73.83%.

أما في مراكز الأسنان والسكري والتأهيل الطبي، فأظهرت مؤشرات الرضا تفاوتًا واسعًا تراوح بين 74.12% و91.15%، حيث تصدرت مراكز الإقلاع عن التدخين بنسبة رضا بلغت 91.15%.

الفئات السكانية

أوضحت البيانات أن المرضى غير السعوديين عبّروا عن الرضا الأعلى، وجاء نظراءهم السعوديين على مقربة منهم، وذلك بنسبة رضا بلغت 88.52% مقابل 84.56%.

كما أظهرت الفئة العمرية 31 - 35 عامًا أعلى معدل رضا بنسبة 87.89%، في حين كانت فئة الأطفال من 0 إلى 2 سنة الأقل، بنسبة رضا بلغت 82.63%.

تجربة المريض في السعودية

- المؤشر العام لتجربة المريض: 83.38 %

- تحسن: +2.67 نقطة عن 2023

- عدد المشاركين: 677.132 مستفيد

أعلى 5 تجمعات في رضا المرضى:

تجمع الرياض الأول: 90.49%

تجمع الشرقية الثالث: 87.98%

المدينة المنورة: 87.63%

جدة: 85.61%

عسير: 85.44%

أقل 5 تجمعات رضا:

الجوف: 80.13%

نجران: 79.23%

حائل: 77.14%

تبوك: 75.01%

القريات: 73.83%

الرضا حسب الفئات السكانية:

غير السعوديين: 88.52%

السعوديون: 84.56%

الفئة العمرية الأعلى رضا: 31 - 35 سنة 87.89%

الفئة الأقل رضا: 0-2 سنة 82.63%