وأوضح الاستطلاع الذي أجرته شركة «تولونا» في معرض استهدافها لأبحاث المستهلك، أن هناك توجّها متزايدا لدى المسافرين السعوديين نحو دمج التكنولوجيا الذكية مع رغبتهم في خوض تجارب أكثر عمقًا ومعنى خلال عطلاتهم الصيفية.
ويستفيد المسافرون السعوديون من هذه التقنيات الذكية لاكتشاف الأنشطة السياحية، حيث بينت الدراسة أن 46% منهم يستخدمونه للحصول على اقتراحات للأنشطة، فيما يستخدمه للترجمة الفورية أثناء التنقل 43%)، وللعثور على أماكن محلية غير معروفة 43%، وللبحث عن أفضل العروض 43%، واقتراحات المطاعم 38%، وتنظيم جداول الرحلة 31%، ما يؤكد على الدور المركزي الذي باتت تلعبه تقنيات الذكاء الاصطناعي في تجربة السفر.
استفادة من التقنيات
يستفيد السعوديون من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي باتت رفيقًا موثوقًا للمسافر، وليس فقط بين الأجيال الشابة، من اكتشاف الجواهر الخفية إلى الترجمة الفورية واقتراح الأنشطة.
واللافت أن هناك اعتمادًا ملحوظًا بين الفئات العمرية الأكبر سنًا، حيث يستخدم أكثر من 40% من المسافرين بين 45 و60 عامًا الذكاء الاصطناعي للبحث عن العروض والأنشطة والترجمة، بينما أقل من 15% فقط لا يستخدمون الذكاء الاصطناعي للتنسيق للسفر أو خلاله، ما يعني أن هذه التقنيات لم تعد حكرًا على فئة الشباب.
مصادر تقليدية
لم يلغ هذا التوجه الرقمي، أهمية المصادر التقليدية للإلهام والتي لا تزال تلعب دورًا مؤثرًا. فقد أظهر الاستطلاع أن 41% من المسافرين السعوديين يعتمدون على توصيات الأصدقاء والعائلة، وهو عامل لا يقل أهمية عن معايير الأمن والسلامة 46%، وجمال الطبيعة 48% عند اتخاذ قرار السفر.
عناصر مؤثرة
تلعب عناصر أخرى تأثيرا واضحا في اتخاذ السعوديين لقراراتهم في قضاء العطل الصيفية، منها اعتدال الطقس وفرص التسوق 38%، زيارة الأقارب 36%، سهولة إجراءات التأشيرة 33%، عروض الطيران 32%، التجارب الثقافية والمغامرات 28%، والفنادق الفاخرة 27%.
وتؤكد هذه النسب أن كثيرا من السعوديين ما زالوا يلجؤون لمن يثقون بهم للحصول على توصيات السفر، ما يجعل العائلة والأصدقاء مصدرًا لا غنى عنه، فيما يعتمد الشباب خاصة على المؤثرين والمنصات الرقمية في بحثهم عن الإلهام، ما يعكس التوازن بين التوجيه الرقمي والشخصي في تجربة السفر الحديثة.
رغبة قوية
يكشف الاستطلاع عن رغبة السعوديين القوية في السياحة واستكشاف الوجهات خلال الصيف، حيث أكد 47% من المشاركين أنهم خططوا للسفر خارج المملكة هذا الصيف، فيما يفضل 37% منهم الرحلات الداخلية، مقابل 4% فقط لا ينوون السفر.
وتصدّرت تركيا قائمة الوجهات الدولية المفضلة لدى السعوديين بنسبة 19%، تلتها مصر 15%، الإمارات 14%، والولايات المتحدة 10%.
كما أشار 8% إلى نيتهم السفر إلى سويسرا، و7% إلى المملكة المتحدة، فرنسا وتايلاند، بينما اختار 6% إيطاليا كوجهة صيفية.
ورغم أن تركيا تُعد الوجهة الأكثر شعبية عبر مختلف الفئات العمرية، أبدى المسافرون الأصغر سنًا اهتمامًا أكبر بالسفر إلى وجهات بعيدة وآسيوية، إذ عبّر 14% من الفئة العمرية 18 – 28 عامًا عن رغبتهم في زيارة اليابان، مقارنة بـ3% فقط من الفئة 29 – 44 عامًا، و0% من الفئة 45–60.
في المقابل، أبدى 14% من المسافرين الأكبر سنًا نية السفر إلى المملكة المتحدة، وهي وجهة لا تحظى بنفس الاهتمام من الجيل الأصغر.
إنفاق كبير
على صعيد الميزانية، فيخطط معظم المسافرين الدوليين لإنفاق مبالغ كبيرة على تجاربهم. فقد أفاد 40% منهم بأنهم ينوون إنفاق أكثر من 10.000 ريال سعودي للشخص الواحد، بينما يتوقع 22% إنفاق ما بين 7.500 و10.000 ريال، و21% ما بين 5.000 و7.500 ريال.
وأشار 15% إلى ميزانية تتراوح بين 2.500 و5.000 ريال.
وأظهر الاستطلاع كذلك اهتمام السعوديين بالبقاء على اتصال دائم أثناء سفرهم وتحسين تجربتهم الرقمية. حيث يستخدم 40% من المشاركين شرائح eSIM بانتظام عند السفر، و21% سبق لهم تجربتها، و20% أعربوا عن اهتمامهم بها رغم عدم معرفتهم الكافية بها. أما نسبة الذين لا يعرفون عنها شيئًا فلا تتجاوز 9%.
ومن بين مستخدميها، أشار 50% إلى أن أهم ميزاتها هي الاتصال الفوري عند الوصول، تلاها تجنّب شراء شرائح محلية 48%، سهولة التنقل بين وجهات متعددة 49%، الأسعار الأفضل مقارنة بالتجوال 41%، والباقات المسبقة الدفع 39%.
استخدامات السعوديين للذكاء الاصطناعي في السفر
%46 للترجمة الفورية أثناء التنقل
%43 للعثور على أماكن محلية غير معروفة
%43 للبحث عن أفضل العروض
%38 لاقتراحات المطاعم
%31 لتنظيم جداول الرحلة