الرياض: بندر مسلم

علمت «الوطن»، أن الهيئة العامة للعقار ستعمل بالتعاون مع فريق من خبراء البنك الدولي على بناء مؤشرات عقارية، وذلك في إطار خطتها نحو تحقيق شفافية السوق، وبناء قدرات القطاع، وتحفيز الاستثمار، والتدقيق والإنفاذ وغيرها من الأهداف المرسومة للقطاع في المملكة.

تخطيط المدن

ستعمل الهيئة على تخطيط المدن بالتنسيق مع الجهات المعنية، مؤكدةً أن عملها لا يتعارض مع الجهات الحكومية الأخرى، ولكن يتم التنسيق مع الأجهزة المعنية من أجل ضمان تكامل البنى التحتية للعقارات وتحقيق الأهداف والسياسات والاستراتيجيات الوطنية ذات العلاقة.

التسجيل العيني

كانت الهيئة العامة للعقار قد أطلقت، مؤخرا، 45 مبادرة من أهمها رفع عدد الأنظمة مثل: المساهمات العقارية، والتسجيل العيني، والوساطة العقارية، وملكية وفرز الوحدات العقارية وإدارتها، بالإضافة إلى إنشاء مركز التحكيم العقاري، وإصدار معايير تصنيف المنشآت العقارية.

التسويق العقاري

كما تشمل مبادرة الإشراف على التسجيل العيني للعقار بصيغة رقمية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والبدء بتنفيذ الخطة الانتقالية من نظام الصكوك، علاوة على بناء قدرات القطاع العقاري من خلال عقد 193 دورة وتدريب 4309 مختصين في عدد من المجالات كالبيع على الخارطة وفحص جودة المباني وإدارة المرافق والتسويق العقاري وفرز الوحدات العقارية، وإطلاق منصة المؤشرات العقارية وتطوير بوابة شركات الهيئة وإستراتيجية القطاع العقاري.

مسار خطة الهيئة العامة للعقار

* توفير شفافية السوق

* بناء قدرات القطاع

* تحفيز الاستثمار

* خدمة الشركاء

* التدقيق والإنفاذ