الرياض: سليمان العنزي

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تعميما ينص على تقليص الحد الأقصى لمدة التمويل السكني المدعوم من 25 سنة إلى 20 سنة ابتداءً من تاريخ 2021/4/12 وذلك للطلبات الجديدة سعيا منها لخدمة أكبر عدد من الفئات المستهدفة بالتمويل السكني المدعوم.

الطلبات الجديدة

قالت الوزارة في سياق التعميم: «تماشيًا مع إستراتيجية برنامج الإسكان للمرحلة الثانية وبهدف خدمة أكبر عد د من الفئات المستهدفة بالتمويل السكني المدعوم، نفيدكم بأنه تم تحديد حد أقصى لمدة التمويل السكني المدعوم بحيث تكون 20 سنة كحد أعلى ولجميع مستفيدي البرنامج (مستفيدي الوزارة والصندوق)، وذلك للطلبات الجديدة اعتبارًا من تاريخ يوم الاثنين الموافق 2021/4/12م ويستثنى من ذلك الطلبات المدخلة بالنظام قبل التاريخ المحد.

القرض المدعُوم

برنامج القرض العقاري المدعُوم نفّذ في يونيو 2017م من خلال تقديم قرض عقاري بمبلغ مدعوم الأرباح بنسبة تصل إلى 100%، لمن راتبه 14,000 ريال أو أقل بضمان (على مبلغ هامش الربح) يصل إلى 500,000 ريال من مبلغ التمويل ويعد البرنامج تمويل سكني لتمويل المواطنين السعوديين المدرجين ضمن قوائم الدعم السكني لدى صندوق التنمية العقارية والذين انطبقت عليهم شروط تمويل وزارة الإسكان، ويرغبون الحصول على الدعم الحكومي عن طريق البنك السعودي للاستثمار لشراء العقار المناسب، حيث يتحمل صندوق التنمية العقارية الأرباح المحسوبة على مبلغ التمويل حتى 500,000 ريال.

مسارات برنامج القرض المدعوم

1-وحدة سكنية جاهزة

هو تمويل شراء عقار جاهز من السوق سواء كان (فيلا، شقة، عمارة سكنية) أو أحد مشاريع وزارة الإسكان الجاهزة من خلال أحد الجهات التمويلية المشاركة في البرنامج أهم مميزات خيار شراء وحدة سكنية من السوق: * إمكانية اختيار نوع العقار المناسب. * يدعم أصحاب الدخل الشهري لمبلغ 14 ألف ريال أو أقل لأرباح مبلغ تمويلي يصل إلى 500 ألف ريال بنسبة 100%. * يدعم أصحاب الدخل الشهري أكثر من 14 ألف ريال وتخضع لحاسبة الدعم (عدد أفراد الأسرة+ الراتب). * يتم اعتماد الدخل الشهري حسب (الراتب الأساسي+ بدل السكن) ويخصم منه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو المؤسسة العامة للتقاعد. * إمكانية الاستفادة من خدمة «تخفيض الدفعة المقدمة».

2- بناء ذاتي تمويل بناء ذاتي

لمن لديه أرض ويرغب ببناء منزله حسب رغبته، وذلك من خلال تمويل عقاري على دفعات عبر جهات التمويل المشاركة في البرنامج. أهم مميزات تمويل البناء الذاتي: * استلام مبلغ التمويل على دفعات حسب مراحل الإنجاز. * فترة البناء حسب سياسة الجهة التمويلية بحد أقصى 36 شهرًا. * قسط مخفض خلال فترة البناء لدى بعض جهات التمويل. * يدعم أصحاب الدخل الشهري لمبلغ 14 ألف ريال أو أقل لأرباح مبلغ تمويلي يصل إلى 500 ألف ريال بنسبة 100%. * يدعم أصحاب الدخل الشهري أكثر من 14 ألف ريال وتخضع لحاسبة الدعم (عدد أفراد الأسرة+ الراتب). * يتم اعتماد الدخل الشهري حسب (الراتب الأساسي+ بدل السكن) ويخصم منه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو المؤسسة العامة للتقاعد.

3-وحدة تحت الإنشاء

تمويل شراء عقار تحت الإنشاء أو ما يسمى (على الخارطة) سواء كان (فيلا، شقة، تاون هاوس) عبر أحد مشاريع وزارة الإسكان والمقدمة من خلال مقاولين معتمدين ومن خلال أحد الجهات التمويلية المشاركة في البرنامج أهم مميزات شراء وحدة تحت الإنشاء: * قسط مخفض خلال فترة البناء لدى بعض جهات التمويل * يدعم أصحاب الدخل الشهري لمبلغ 14 ألف ريال أو أقل لأرباح مبلغ تمويلي يصل إلى 500 ألف ريال بنسبة 100%. * يدعم أصحاب الدخل الشهري أكثر من 14 ألف ريال وتخضع لحاسبة الدعم (عدد أفراد الأسرة+ الراتب). * يتم اعتماد الدخل الشهري حسب (الراتب الأساسي+ بدل السكن) ويخصم منه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو المؤسسة العامة للتقاعد.

4-رهن العقار

تمويل عقاري بشرط رهن العقار وذلك للمستفيدين المالكين لعقار سكني وذلك برهن العقار والحصول على المبلغ دفعة واحدة من خلال جهات التمويل المشاركة في البرنامج. أهم مميزات رهن العقار * ينطبق على جميع أنواع العقار السكني عدا الأرض. * إمكانية الحصول على التمويل دفعة واحدة. * يدعم أصحاب الدخل الشهري لمبلغ 14 ألف ريال أو أقل لأرباح مبلغ تمويلي يصل إلى 500 الف ريال بنسبة 100%. * يدعم أصحاب الدخل الشهري أكثر من 14 ألف ريال وتخضع لحاسبة الدعم (عدد أفراد الأسرة+ الراتب). * يتم اعتماد الدخل الشهري حسب (الراتب الأساسي+ بدل السكن) ويخصم منه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو المؤسسة العامة للتقاعد.

5- التمويل القائم

أوقفت وزارة الإسكان استقبال طلبات دعم التمويل القائم بدءا من تاريخ 1 يناير، وبينت أنه سيتم مواصلة تقديم الدعم من خلال القرض المدعوم للحصول على مختلف الحلول والمنتجات السكنية التي يوفرها برنامج سكني. وأوضحت الوزارة أن المقصود بالإيقاف منتج «دعم التمويل القائم» هي العقود التي تم توقيعها مع الجهات التمويلية في فترة سابقة خارج إطار وزارة الإسكان. أما منتج الشراء من السوق أو البناء الذاتي ومشاريع البيع على الخارطة فهي ما زالت متاحة ومستمرة لجميع مستفيدي برنامج سكني.