الدمام: زينة علي

بلغ احتياطي البنك المركزي السعودي خلال يونيو الماضي، حوالي 1.7 تريليون ريال، وذلك بعد ارتفاع احتياطي البنك من الموجودات الأجنبية، بحوالي 56.8 مليار ريال على أساس شهري.

وأشار تقرير حول الاقتصاد السعودي لجدى للاستثمار، إلى أن ارتفاع احتياطي الموجودات الأجنبية جاء مدفوعا بتسجيل زيادة في الإيداعات، في المصارف الأجنبية بنحو 32.2 مليار ريال، والأوراق المالية الأجنبية بنحو 25.7 مليار يال على أساس شهري.

الودائع والقروض المصرفية

أشار التقرير إلى أن عرض النقود الشامل «ن3» نما في يونيو بنسبة 8.9 %، على أساس سنوي، وبنسبة 2.3 % على أساس شهري. وقد ارتفع إجمالي الودائع تحت الطلب بنسبة 4.3 %، على أساس سنوي، نتيجة لانتعاش كل من الودائع الحكومية والخاصة خلال الشهر، علاوة على ذلك، ارتفع إجمالي قروض الرهن العقاري السكني الجديدة المقدمة للأفراد بنسبة 58 %، على أساس سنوي في يونيو، مسجلة أعلى زيادة سنوية لها خلال 14 شهراً.

الاقتصاد الفعلي

أوضح التقرير ارتفاع مؤشر مديري المشتريات غير النفطية، على أساس شهري، في يونيو إلى 57، مسجلاً أعلى مستوى له في 8 شهور، نتيجة لزيادة في الإنتاج ونمو للطلبات الجديدة، مضيفا بأن مبيعات الإسمنت زادت بنسبة 3.7 %، على أساس سنوي، في حين بقي إنتاجه دون تغيير، على أساس سنوي، في يونيو، في غضون ذلك، تشير أحدث البيانات المتوفرة لشهر مايو، إلى أن الصادرات غير النفطية واصلت ارتفاعها، بزيادة بلغت نسبتها حوالي 27 % على أساس سنوي.

الإنفاق الاستهلاكي

أشار التقرير إلى نمو الإنفاق الاستهلاكي في يونيو بنسبة 13.4 % على أساس سنوي، وبنسبة 11.1 %، على أساس شهري، حيث ارتفعت كل من عمليات نقاط البيع والسحوبات النقدية خلال الشهر، بنسبة 19 % و1 %، على التوالي، مضيفا بأنه بالنظر إلى عمليات نقاط البيع، حسب القطاعات، نجد أن معظم القطاعات سجلت زيادات، على أساس سنوي، في حين شهدت قطاعات تراجعات سنوية كالمجوهرات بنسبة 2.3 %، وتأثيث المنازل بنسبة 5.9 % والفنادق بنسبة 7.9 %.

ارتفاع التضخم

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك ومعدل التضخم بنسبة 2.3 %، على أساس سنوي، وبنسبة 0.2 %، على أساس شهري، في يونيو. وضمن هذا المؤشر، ارتفعت الأسعار في فئة الأغذية والمشروبات بنسبة 4.4 %، على أساس سنوي، وبنسبة 0.4 % على أساس شهري. كذلك ارتفعت الأسعار في فئة المطاعم والفنادق بنسبة 5 %، على أساس سنوي، وبنسبة 1.1 %، على أساس شهري، في غضون ذلك، ارتفعت الأسعار في فئة إيجارات المساكن بنسبة 1.1 % على أساس سنوي، وبنسبة 0.2 %، على أساس شهري.

ارتفاع أسعار العقارات

أكد التقرير بأن أسعار العقارات في الربع الثاني 2022 ارتفعت بنسبة 0.7 %، على أساس سنوي، وبنسبة 0.3 %، على أساس ربعي، وفي حين بقيت أسعار العقارات السكنية تدفع بإجمالي الأسعار باتجاه الأعلى، وواصلت أسعار العقارات التجارية تراجعها، أما على أساس المناطق، فشهدت أسعار العقارات السكنية في منطقة الرياض أكبر الزيادات، مقارنة ببقية المناطق الرئيسية، مرتفعة بنسبة 4.4 %، على أساس سنوي، في الربع الثاني 2022 ميزان المدفوعات

حققت المملكة فائضا في الحساب الجاري قدره 141.7 مليار ريال، أو 20 % من الناتج المحلي الإجمالي، خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل عجز طفيف، بنحو 0.7 مليار ريال في الربع الأول من عام 2021 ويعود هذا الفائض إلى ميزان تجاري إيجابي، بفضل انتعاش الصادرات بنسبة 78 %، على أساس سنوي، كذلك ارتفع الحساب الجاري نتيجة لزيادة في الدخل الأساسي، الذي بلغ 9.096 مليارات ريال خلال الربع.

أسواق النفط

شهد يوليو تراجعا في متوسط أسعار النفط العالمية، حيث انخفضت أسعار خام برنت بنسبة 8 % إلى متوسط 117 دولارا للبرميل، وتراجعت أسعار خام غرب تكساس بنسبة 11 % إلى متوسط 102 دولار للبرميل، على أساس شهري، مع وجود فرق بدرجة ملحوظة في السعر بين الخامين القياسيين، وتأثرت الأسعار سلباً نتيجة لتصاعد المخاوف من ركود عالمي وزيادة التضخم في الشهور القادمة، وإقليميا ارتفع إنتاج المملكة من النفط الخام بدرجة طفيفة، بنسبة 1 %، على أساس شهري، في يونيو، ليصل إلى 10.6 ملايين برميل يوميا في المتوسط، متماشيا مع مستويات الإنتاج المتفق عليها حسب ميثاق التعاون بين أوبك وشركائها، في غضون ذلك، تشير أحدث البيانات الرسمية المتوفرة لشهر مايو، إلى أن صادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات المكررة بلغت في المتوسط 8.5 ملايين برميل في اليوم، وتوقع التقرير أن تواصل الصادرات ارتفاعها في المدى القريب.

سوق الأسهم

انتعش مؤشر سوق الأسهم السعودية «تاسي» في يوليو، مرتفعا بنسبة 5.9 % على أساس شهري، ليصبح ضمن أفضل المؤشرات أداء مقارنة بالأسواق العالمية والإقليمية الرئيسية، وذلك بفضل زيادة ثقة المستثمرين نتيجة لتحسن أداء الأسواق العالمية، في غضون ذلك اتجه حجم التداولات اليومية نحو الانخفاض خلال الشهر وبلغ متوسطها 5.6 مليارات ريال.

أبرز المؤشرات الاقتصادية السعودية

احتياطات البنك المركزي السعودي: يونيو 2022= 1.7 تريليون ريال

الارتفاع الشهري=56.8 مليار ريال

ارتفاع الإيداعات في المصارف الأجنبية= 32.2 مليار ريال

ارتفاع الأوراق المالية الأجنبية= 25.7 مليار ريال

عرض النقود الشامل

سنوي= %8.9

شهري= %2.3

إجمالي الودائع= %4.3

قروض الرهن العقاري= %58

الإنفاق الاستهلاكي

سنوي= %13.4

شهري= %11.1

ارتفاع التضخم:

سنوي= %2.3

شهري= %0.2

الحساب الجاري للمملكة 141.7 مليار

انتعاش الصادرات= %78

ارتفاع أسواق النفط

خام برنت= %8

خام غرب تكساس= %11-