أبها: الوطن

ازدادت المخاوف بشأن تفوق أنظمة الذكاء الاصطناعي على البشر، وخروجها عن نطاق السيطرة، مع ظهور جيل جديد من روبوتات الدردشة ذات القدرات العالية مثل ChatGPT، لذلك يحرص قادة الدول على إيجاد الحلول، واتخاذ إجراءات مشددة.

وقد قدمت الصين، بعد اجتماع حديث، بيانا تحذيريا من المخاطر التي يشكّلها التقدم في الذكاء الاصطناعي، ودعت إلى إجراءات أمنية وطنية مشددة، وفقا للحزب الشيوعي الصيني الحاكم، برئاسة زعيم الحزب والرئيس شي جين بينج.

وجاء في البيان أن «التخفيف من خطر الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون أولوية عالمية إلى جانب المخاطر المجتمعية الأخرى مثل الأوبئة والحرب النووية».

وكان سام التمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI صانع ChatGPT، وجيفري هينتون، عالم الكمبيوتر المعروف باسم «الأب الروحي للذكاء الاصطناعي»، من بين مئات الشخصيات البارزة الذين وقعوا البيان، الذي تم نشره على موقع مركز أمان الذكاء الاصطناعي.



تحسين الإدارة

يؤكد البيان التوتر بين تصميم الحكومة الصينية على تولي القيادة العالمية في التكنولوجيا المتطورة، والمخاوف بشأن الأضرار الاجتماعية والسياسية المحتملة لهذه التقنيات.

كما يناقش الحاجة إلى «جهود مكرسة، لحماية الأمن السياسي، وتحسين الإدارة الأمنية لبيانات الإنترنت والذكاء الاصطناعي».

وتم خلاله تأكيد أن «تعقيد وخطورة مشاكل الأمن القومي التي تواجه البلد قد ازدادت بشكل كبير، وجبهة الأمن القومي يجب أن تبني ثقة إستراتيجية بالنفس، وتكون لديها ثقة كافية لتأمين النصر، وتكون على دراية كبيرة بنقاط قوتها ومزاياها».

أسوأ السيناريوهات

جاء في البيان، عقب تحذير من العلماء وقادة صناعة التكنولوجيا في الولايات المتحدة، بما في ذلك كبار المسؤولين التنفيذيين في Microsoft وGoogle، بشأن المخاطر التي يشكّلها الذكاء الاصطناعي للبشرية، أنه «يجب أن نكون مستعدين لأسوأ السيناريوهات وأشدها، وأن نكون مستعدين لتحمل الاختبار الرئيسي للرياح العاتية والمياه المتقطعة، وحتى العواصف الخطيرة».

ودعا الرئيس الصيني، وقائد الجيش ورئيس لجنة الأمن القومي بالحزب، في الاجتماع، إلى «البقاء على دراية تامة بالظروف المعقدة والصعبة التي تواجه الأمن القومي».

ونقلت «شينخوا» عن «شي» قوله: «الصين بحاجة إلى نمط جديد للتنمية بهيكل أمني جديد».

قمع التهديدات

تخصص الصين بالفعل موارد هائلة، لقمع أي تهديدات سياسية متصورة لهيمنة الحزب، إذ تجاوز إنفاقها على أفراد الشرطة والأمن المبلغ المخصص للجيش.

وتسعى جاهدة لإيجاد طرق لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي سريعة التطور.

وذكرت صحيفة «بكين يوث ديلي» الرسمية أن الاجتماع الأخير للحزب عزز الحاجة إلى «تقييم المخاطر المحتملة، واتخاذ الاحتياطات، وحماية مصالح الشعب والأمن القومي، وضمان السلامة والموثوقية والقدرة على التحكم في الذكاء الاصطناعي».

خطاب الذكاء

وقع أكثر من 1000 باحث وتقني، بما في ذلك Elon Musk، الذي يزور الصين حاليًا، خطابًا أطول بكثير، في وقت سابق من هذا العام، يدعو إلى وقف تطوير الذكاء الاصطناعي ستة أشهر.

وأكد الخطاب أن الذكاء الاصطناعي يشكّل «مخاطر جسيمة على المجتمع والإنسانية»، واقترح بعض المشاركين في الموضوع معاهدة للأمم المتحدة لتنظيم التكنولوجيا.

وقد حذرت الصين منذ 2018 من الحاجة إلى تنظيم الذكاء الاصطناعي، لكنها مع ذلك مولت توسعًا واسعًا في هذا المجال كجزء من الجهود لاقتناص التقدم في التقنيات المتطورة.

كما أدى الافتقار إلى حماية الخصوصية، والسيطرة الحزبية الصارمة على النظام القانوني إلى استخدام شبه شامل لتقنية التعرف على الوجه والصوت، وحتى المشي، لتحديد واحتجاز أولئك الذين يُنظر إليهم على أنهم يمثّلون تهديدًا، خاصة المعارضين السياسيين، والأقليات الدينية، خاصة المسلمين.