أثبتت دراسة حديثة أن توسع الشبكة الاجتماعية يؤدي إلى التدهور ويؤثر سلبا على القدرات العقلية للطلاب.

وتوصل خبراء إيطاليون حسب صحيفة «Daily Mail» أن البقاء الطويل للطلاب على «Twitter» يؤثر سلبًا على أدائهم الدراسي. وأجروا دراسة بين 1.5 ألف طالب بأداء عالٍ. كواحدة من المهام، طُلب منهم قراءة رواية The Late Mattia Pascal للكاتب المسرحي لويجي بيرانديلو. ثم قام المشاركون في التجربة بتحليل العمل. استخدم نصف المشاركين Twitter لمناقشة التحليل، بينما استخدم النصف الآخر الأدب التقليدي والمحاضرات.

واجتاز الطلاب الاختبار، واتضح خلاله أن نتائج أولئك الذين استخدموا الأساليب التقليدية لتحليل المواد أعلى بنسبة تتراوح بين 20 و40% من أولئك الذين استخدموا رسائل Twitter.