لم يكن صباح الأحد الذي فُجع فيه السعوديون برحيل الحارس الشخصي للملك سلمان بن عبدالعزيز -وفقه الله ورعاه- اللواء عبدالعزيز الفغم -رحمه الله- صباحا عاديا، فقد أشرق فجرا ملونا بالحزن، وهو يحمل مع إشراقاته نبأ رحيل حارس الملكين الأمين. فالشعب السعودي اعتاد في كل مناسبة كبيرة من مناسبات الوطن رؤية اللواء الفغم إلى جوار ملكهم الغالي سلمان بن عبدالعزيز، حارسا وفيّا لا يفارقه، وكان من قبل في حراسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- إذْ عرف الناس عنه إخلاصه في مهمته، ووفاءه لولاة أمره، وحبّه لوطنه شأنه في ذلك شأن أبناء الوطن المخلصين لقادتهم، والأوفياء لوطنهم، فرحمة الله عليه، وجبر قلوب كل السعوديين في فقده، ففقده ليس على أسرة آل الفغم وحدها، بل على سائر الوطن.

مع تلك الصورة التي شكلت حالة من الحزن والفجيعة، والتي ارتسمت على محيّا كل سعودي في أرجاء الوطن الكبير، عقب انتشار خبر الحادث المؤلم، كان السؤال البارز الذي تردد على كل الشفاه في الداخل والخارج، وهو: لماذا بكى السعوديون حارس ملكهم بهذا الحجم الفاجع، وبكل هذا التوجع الأليم؟

فلم يكن للجواب أن يتأخر، وهو يأتي مباشرة خلال استعراض الناس حياة الراحل الفغم، وهم يستعيدون كل اللقطات والصور التي أظهرت لفتاته وحركاته وسكناته، ونظراته التي كان تنطلق كأعين الصقر من عينيه، لتدقق في تفاصيل المكان، وهو يقف إلى جانب ملكهم، فأظهرت لهم أنه الحارس الأمين، والجندي الشجاع، والمواطن الوفيّ، والابن البار، ليكون سرّ حزن الناس على رحيله، وبكاؤهم عليه، في أن الناس أحبت الفغم، لأنه كان يحرس من أحبوه وأحبهم، وأسكنوه في قلوبهم وأسكنهم قلبه، فقالوا: «إن الفغم كان يحرس ملكنا المحبوب».

بهذه الكلمات البسيطة ذات الأحاسيس الصادقة، كان يرد الناس -صغارا وكبارا- على كل من يسألهم عن سرّ حزنهم الكبير على الراحل الفغم.

وعادةً الناس يسكنون الوطنيين الشرفاء قلوبهم، لهذا لم يكن غريبا أن يكون اللواء الفغم وسط قلوب الناس، ومحل حفاوتهم وتقديرهم واحترامهم، لوفائه ونبله وسرعة بديهته وتحركاته، على شرائحهم كافة في جميع مناطق الوطن الغالي.

واليوم، وبعد أن ودّع الناس حارس الملكين، ودُفن في ثرى مكة المكرمة، ورحل إلى ربّ كريم، بعد أن صلوا عليه في الحرم المكي الشريف، فإن لسان حال كل سعودي مخلص أحب وطنه وأخلص لقادته وولاة أمره، ورسالتهم الأخيرة للفغم مفادها: نَم يا عبدالعزيز قرير العين، هانئ البال، فقد أديت الأمانة، وصنت العهد، وقمت بالمهمة خير قيام، فرغم فقدك المؤلم، وغيابك المُرّ، إلا أنك ستظل في الذاكرة حاضرا بصدق مواقفك، وحبك وخوفك وحرصك على وطنك، وعلى قادتك، وهذا عزاؤنا فيك. فالرجال العظماء يا عبدالعزيز -وإن غابوا- فلا تغيب مآثرهم، ولن تُمحى ذكراهم، وما أصدق قول الشاعر وهو يقول:

وأحسن الحالات حال امرئ... تطيب بعد الموت أخباره

يفنى ويبقى ذكره بعده... إذا خلت من شخصه داره

اللهم ارحم عبدك عبدالعزيز، آنِسْ وحشته، وثبّتْ إجابته، ووسّعْ مدخله، وجازه بالحسنات إحسانا، جزاء ما قدم لدينه ووطنه وقادته.