دعت وزارة الثقافة كافة شرائح المجتمع بالمشاركة عبر مواقعها خلال فترة منع التجول والعزل في مبادرة أطلقتها تحت شعار «الثقافة في العزلة» لممارسة التدوين والكتابة الأدبية وصناعة الأفلام وغيرها، وذلك تحفيزاً للمهتمين والمتخصصين والمواهب، لمزيد من الإنتاج الإبداعي والكتابي السعودي.

الثقافة في العزلة

اختارت الوزارة شعار «الثقافة في العزلة» ليعبر عن توجهها لابتكار أنشطة ثقافية متنوعة تستفيد منها مختلف شرائح المجتمع خلال الفترة الحالية، وتوفر مساحة أمام المواهب لاستثمار إمكاناتها الإبداعية فيما يفيد القطاع الثقافي السعودي وينعكس إيجاباً على جهود الوزارة الرامية إلى جعل الثقافة نمط حياة في كل الظروف.

أدب العزلة

شارك أكثر من 95 ألف مواطن ومقيم في مبادرة «أدب العزلة» التي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة بوزارة الثقافة، حيث تشمل هذه المبادرة الشعر والقصص والروايات واليوميات والنصوص الأدبية، على أن يتم التفاعل مع هاشتاق #أدب_العزلة من خلال نص أدبي مع إرسال نصوص أدبية طويلة عبر المنصة الإلكترونية.

ماراثون القراءة

هدفت مبادرة «ماراثون القراءة» إلى وصول صفحات القراءة يوميا إلى 100 ألف صفحة كل أسبوع من القراء المشتركين، وحسب إحصائية الوزارة عن الكتب المقروءة في الماراثون 883 كتابا، كما وصل عدد القراء خلال أسبوعين 1394 قارئا، حيث يمكن للقراء إضافة اقتباسات من قراءاتهم، ويشارك في هذه المبادرة فئتان هما القارئ الصغير بمشاركة الوالدين مع أبنائهم القراء والقارئات من الفئات العمرية الأقل من 12 سنة إلى جانب مشاركة القراء الصغار بشكلٍ مستقل، وفئة القارئ الكبير التي تستهدف القراء والقارئات من الفئة العمرية الأكبر من 12 سنة.

دردشة فنية

أطلقت الوزارة هذه المبادرة كسهرات فنية عن طريق البث المباشر على حساب الوزارة الرسمي في Instagram بصحبة عدد من النجوم، وكانت السهرة الأولى مع الفنانين عبدالمجيد عبدالله وماجد المهندس، أما السهرة الثانية كانت مع الفنانتين أصالة وأسماء المنور.

والسهرة الثالثة ستكون يوم الأربعاء مع فنان العرب محمد عبده.

المسرح والأفلام

أعلن المسرح الوطني التابع للوزارة عن تنظيم مسابقة التأليف المسرحي لعموم الكتاب والمهتمين بالمسرح، ورصد لها جوائز مالية بغرض استثمار فترة العزلة في اكتشاف المواهب في الكتابة المسرحية، ونظمت الوزارة مبادرةً لدعم صناعة الأفلام السعودية والمواهب الناشطة في المجال من خلال نشر رابط إلكتروني لفيلم سعودي كل يوم من أيام فترة العزل الوقائي عبر المنصات الرقمية للوزارة في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لإتاحة الفرصة للجمهور لمشاهدة أهم الأفلام المحلية والاطلاع على التجارب الملهمة للمواهب السعودية في مجال صناعة الأفلام.

إرث مطبخنا

أطلقت هيئة فنون الطهي مسابقة بعنوان «إرث مطبخنا» وذلك لتوثيق وصفات الطهي السعودي عبر منتجات رقمية أو مطبوعة، حتى تسهم في تكوين قاعدة بيانات لوصفات طهي سعودية، وإثراء المحتوى الثقافي للمطبخ المحلي.

وتهدف هيئة فنون الطهي من خلال مبادرة «إرث مطبخنا» إلى توثيق وحفظ وصفات أهم الأطباق التقليدية في الثقافة السعودية، واكتشاف مواهب الطهاة المحليين، إلى جانب تعزيز روح التفاعل لدى المهتمين بطهي الوصفات التقليدية السعودية، وتحفيز الصغار منهم على تبادل الوصفات التقليدية مع الأجيال التي تسبقهم، إذ ستتم طباعة الوصفات الفائزة في كتاب يضاف إلى مكتبة الطهي السعودي.

وتتضمن شروط المشاركة في هذه المسابقة التي تستمر حتى 5 مايو المقبل ضرورة أن تتميز الوصفة بالأصالة وتكون معظم مكوناتها من البيئة المحلية السعودية، ويجب توضيح الجانب التاريخي للوصفة، وسيتم حفظ الحقوق المعنوية للمشاركين في المبادرة.

ماندالا الحروف

إحدى المبادرات الفائزة في عام الخط العربي، وتمت إعادتها للتشجيع على ممارسة هوايات ثقافية.

فن الماندالا هو عبارة عن تصاميم ورسومات معقدة، غالبا ما تكون دائرية الشكل، وانتشر هذا الفن كوسيلة للتخلص من الضغط النفسي والطاقة السلبية، وأصبح فنًا يُمارس عربيا بالحروف العربية.

الأدب القديم

أوضح أستاذ الأدب بجامعة أم القرى الدكتور عبدالله الزهراني لـ«الوطن» أنه يوجد في الأدب القديم من عالج قضية العزلة وكتب عنها ويأتي في مقدمتهم الشاعر العربي «أبو العلاء المعري»، فأكثر قصائده هي نتاج العزلة، إضافة إلى الشاعر «الشّنفرى»، فقد كتب العديد من القصائد التي يشير من خلالها إلى العزلة عن الناس وعدم مخالطتهم.

وبين الزهراني أن ما يُسمى بـ«أدب السجون» يصنف في هذا الباب، حيث يوجد شعراء ونقاد على مستوى الشعر والنقد العربي كتبوا كثيرًا من قصائدهم وأطروحاتهم حول هذا الموضوع، مشيرا إلى أن ما قامت به وزارة الثقافة من تدشين لهذه المبادرة والكتابة في أدب العزلة أحدث حراكاً داخل هذه المجموعات، فالشعر هو الفن الذي له النصيب الأكبر من المشاركات والقصائد تتنوع بين الطول والقصر، فبعضها على الشعر العمودي الخليلي وبعضها على الشعر التفعيلي الحر.

أهداف مبادرة أدب العزلة:

توفير الفرصة للأشخاص للاختلاء بالذات والتعبير عن المشاعر ومحاورة الأفكار.

توظيف العزلة في إنتاج مشروع أدبي لتوثيق الأحداث الحالية.

خلق حالة من التفاعل المجتمعي على وسائل التواصل الاجتماعي تبث روح الأمل والتفاؤل.

اكتشاف مواهب أدبية تثري المشهد الأدبي.

وسوم التفاعل:

#عام_الخط العربي_2020

#مسابقة_التأليف_المسرحي

#هيئة_المسرح_والفنون_الأدائية

#المسرح_الوطني

#هوايات_ثقافية

#فيلم_الليلة

#الزم_بيتك

#وزارة_الثقافة

#مئة_ألف

#الثقافة_في_العزلة

#متر_ونص