يُعرف برنامج «ساند» بأنه نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، والذي يوفر للعاطل عن العمل من القطاع الخاص، والمنضوي تحت مظلة مؤسسة التأمينات الاجتماعية، الدخلَ المادي، بينما يبحث عن فرصة عمل أخرى لمدة عام واحد، كحد أقصى.

للأسف، فإنه خلال أزمة كورونا، فإن البحث عن وظيفة أشبه ما يكون بالبحث عن إبرةٍ في كومة قشّ، وهناك كثير من المواطنين توقف عنهم الدعم المادي من برنامج «ساند»، وهم وعوائلهم يرزحون تحت ضغط كبير للإيفاء باحتياجاتهم، خصوصا خلال شهر رمضان المبارك، وعيد الفطر القادم.

برنامج «ساند» برنامج إلكتروني، فلا يعجز المسؤولون عنه عن معرفة معلومات المواطنين الذين لم يحصلوا على وظائف، ويستطيعون التأكد من حالاتهم والتواصل معهم، وربما يقومون بمبادرة في هذا الشهر الكريم، ويدعمون المواطنين ماليّا، وكذلك يكون بينهم وبين المتعففين خطٌّ مع الجمعيات الخيرية لدعمهم بالسلع.

حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- أيما حرص على راحة المواطنين ورفاهيتهم، وأتمنى من المسؤولين في برنامج «ساند» النظر في حال هذه الفئة من المواطنين التي تعاني كثيرا، فلا هي وجدت وظيفة بسبب إجراءات العزل الصحي، ولا هي تَوفَّر لها مورد مالي آخر، في ظل توقف دعم «ساند» المالي عنهم بعد مرور عام. أتمنى أن يتم تمديد هذا الدعم المالي لعام آخر، فالحكومة الرشيدة -حفظها الله- قدمت الدعم المالي للجميع، وعلى أصحاب القرار التنفيذيين توجيه تلك المبالغ للدعم، لأصحابها الأكثر تضررا.