تعمل المملكة على تنفيذ 31 سداً يمكنها أن تزيد حصاد السيول من 2.3 مليار متر مكعب إلى 2.57 مليار متر مكعب، وذلك عبر تنفيذ 31 سداً، سترفع عدد سدود المملكة إلى 552 سداً.

وتكتسي السدود بأنواعها المختلفة (سد قصير ارتفاعه حتى 15م، ومتوسط بين 15 و90م، وعال فوق 90م) أهمية بالغة في المملكة التي تعاني افتقاراً في المياه، حيث تلعب دورا مؤثراً كسدود التغذية الجوفية التي تقام على مجاري الأودية لحجز مياه الأمطار مؤقتا إلى أن يتم ترشيحها إلى الخزان الجوفي، ومنها سدود التخزين السطحي، وعادة تقام في المناطق الجبلية بمجاري الأودية، لتحتجز كميات كبيرة من المياه ومن ثم نقلها إلى خزانات وتوزيعها على الأحياء السكنية القريبة من السد. وأيضا من الأغراض سدود الحماية.

وتعمل هذه السدود على حصاد مياه الأمطار، وتعزيز مصادر المياه المتجددة، وتنمية موارد المياه الجوفية، وتسهم في تحقيق الأمن المائي والغذائي للمملكة، وحماية الأرواح والممتلكات من مخاطر السيول والفيضانات.

برامج تشغيل

تتم الاستفادة من السدود بتشغيلها طبقاً للبرامج التي يتم إعدادها لكل سد لتحقيق الأهداف التي شيّد من أجلها، وتبعاً لما تمليه الحاجة في منطقة كل سد، وذلك بمتابعة المختصين بوزارة البيئة والمياه والزراعة وفروعها، وتخضع برامج السدود إلى الدراسة والتقييم دورياً بعد كل فترة سيول من خلال المشرفين على عمليات التشغيل.

ويوضح المشرف على مشروع سد وادي يبه من وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس سعود صايل الروقي، أن برامج التشغيل تضمن الاستفادة القصوى من السد، وتكفل تحقيق أغراضه، ويتحدث عن سد وادي يبه بمركز جمعة ربيعة بمحافظة بارق في منطقة عسير، والذي يأتي في مرتبة متقدمة بين سدود المملكة من حيث المساحة التخزينية، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 80 مليون متر مكعب، ويقع على عنق أكبر أودية تهامة عسير ضخاً لمياه السيول، قائلا «يقع السد على وادي يبه جنوب شرق مدينة القنفذة، وهو سد من الخرسانة المدحولة، ويعد أحد السدود الكبيرة التي تم تنفيذها في المملكة بطاقة تخزينية تقدر بـ(80) مليون متر مكعب، وبطول (234) مترا وبارتفاع (47) مترا من منسوب الأساسات، وتبلغ مساحة منطقة التجميع (2342) كم2.

وأضاف: يهدف السد إلى التحكم في مياه الفيضانات ودرء مخاطر السيول، إضافة إلى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية لدعم مصادر مياه الشرب والاستعاضة والأغراض الأخرى، حيث تم إنشاء محطة لتنقية المياه عليه، وسيتم نقل المياه من هذه المحطة عبر خطوط نقل المياه إلى المدن والقرى المستفيدة.

وختم «حالياً السد في مراحله الأخيرة ليكون جاهزاً للاستفادة منه في الأغراض المختلفة، ولدعم النمو السكاني والاقتصادي بالمنطقة، وتطوير الحياة الحيوانية وانتعاش الحياة النباتية وزيادة الغطاء النباتي ومقاومة التصحر».

أعلى السدود من حيث السعة التخزينية

سد الملك فهد بعسير

325.000

مليون متر مكعب

سد وادي حلي بمكة المكرمة

249.860

مليون متر مكعب

سد وادي رابغ بمكة المكرمة

220.250

مليون متر مكعب

سد وادي بيش بجازان

193.644

مليون متر مكعب

سد الليث بمكة المكرمة

88.570

مليون متر مكعب

سد المضيق بنجران

86.000

مليون متر مكعب

سد جازان

سد أنغوري بجورجيا

271.5

مترا

سد فايونت الإيطالي

261.5

مترا

سد مانويل مورينو توريس المكسيكي

261

مترا