شكلت رحلات الحج على الدوام محطات بالغة الأهمية في حياة المسلمين الذين رأوها على الدوام رحلات مقدسة شكلت حلم العمر لكثيرين منهم.

واتخذت طقوس تلك الرحلة من الاستعداد وحتى العودة كثيراً من العناية والاهتمام، اللذين لم يقفا فقط عند التأهب لأداء المناسك، بل شكلت لحظات وداع الحجاج وهم يغادورن أوطانهم ميممين شطر المشاعر، أو لحظات استقبالهم عند العودة بعد أداء الشعيرة العظيمة، مصدر إلهام لشعراء وفنانين وملحنين، وضعوا أناشيد كثيرة تتغنى بالمناسبة وتصف اللحظات المهيبة لها، ومن بينهم من السعودية محمد سندي، ومحمود حلواني، وإبتسام لطفي، وطلال مداح، وعلى المستوى العربي محمد الكحلاوي، ومحمد قنديل، وأم كلثوم، وليلى مراد، وأسمهان وغيرهم.

مساهمة الملحنين

قدم الملحنون عددا من الأغاني والألحان التي تناولت مناسبة الحج، ومن بينهم الفنان سراج عمر الذي قدم بصوته 6 أعمال هي (أهلا بوفد الخير)، و(يا حاج بيت الله)، و(مسيرة خير)، و(من كل فج عميق)، و(جينا لك يا رب البيت)، و(جاؤوا عبادك إلهي).

بينما قدم الملحن عبدالله السلوم أغنية (حجاج بيت الله)، وكذلك الملحن غازي علي الذي قدم عملين هما (فضل الله)، و(حجينا وجينا)، والتي تصف كلماتها التي كتبها الشاعر عبدالعزيز أبو مجرد النجيمي حال العائدين من الحج.

حجينا وجينا.. وزرنا المدينة

وفرحنا ونلنا.. أغلى أمانينا

طفنا بالبيت الحرام.. وشربنا من زمزم شفاء

وسعينا بين المروتين.. وقلوبنا مليانه صفاء

وطلبنا من الله يجمعنا من ثاني

والمسلمين إخوة في ظل أوطاني

ابتهالات طلال مداح

تغنى الفنان السعودي الراحل طلال مداح بموسم الحج فقدم بصوته أغنيات (يا حج يا مبرور) من كلمات سعيد الهندي وألحان مطلق الذيابي، و(يا لابس الإحرام) من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي وألحان طارق عبدالحكيم، كذلك (يا حادي قوم)، كما قدم عددا من الابتهالات منها «بحمدك يا رب الخلائق نجهر»، وأنشودة (لبيك إلهي) من ألحانه وكلمات سعيد الهندي، وتقول كلماتها:

لبيك إلهي يا سند... لبيك فأنت المعتمد

أنت الباري.. أنت الهادي

لبيك أتيت إلى الحرم.. لأطوف وأحظى بالنعم

لبيك وجئت إلى المسعى.. أدعوك يا رب الكرم

لبيك وأنت الغفار.. لبيك عطاؤك مدرار

ومنايا رضاك فجملني..بالجنة أنت الستار

الاحتفال بكسوة الكعبة

ألّف المصريون عددا من الأغنيات التي تنشد في الحج منها في حمل كسوة الكعبة التي كان يتم تصنيعها في مصر، فوصف ابن إياس في كتابه «بدائع الزهور» إحدى رحلات خروج المحمل محملا بكسوة الكعبة عام 1504، أمام الناس وهي تردد «بيع اللحاف والطراحة، حتى أرى ذي الرماحة.. بيع لي لحافي ذي المخمل.. حتى أرى شكل المحمل».

بعد ذلك تنوعت أغاني الحج، وكانت الأغاني المرتبطة بموسم الحج فلكلورية شعبية تتخذ كلماتها ونغماتها من طابع حداء الإبل في الصحراء، وتتناسب مع حركة اهتزاز راكب سفينة الصحراء، حيث ذكر الكاتب إبراهيم حلمي في كتابه «كسوة الكعبة المشرفة وفنون الحجاج» بعض أغنيات المصريين التي تقول «يا حاج سلامات.. إن شاء الله سلامات.. إن شاء الله عرفات.. إن شاء الله بركات»، وغيرها «حج حجيج بيت الله.. والكعبة ورسول الله».

وبعد إنشاء الإذاعة المصرية، اتجهت أغاني الحج نحو الكلاسيكية، مبتعدة عن الأغاني الفلكلورية المتعارف عليها من قبل، فبدأ عدد من مطربي القرن العشرين في الاتجاه لتسجيل الأغاني الكلاسيكية في استقبال ووداع الحجاج، منهم أم كلثوم وليلى مراد ومحمد قنديل وأسمهان.

أناشيد موسم الحج

لأجل النبي

في 26 أبريل 1936، عرضت الإذاعة المصرية لأول مرة أغنية «لأجل النبي»، التي لحنها وغناها الممثل والمطرب المصري محمد الكحلاوي، الذي اشتهر بأغانيه الدينية المرتبطة بموسم الحج.

عليك صلاة الله وسلامه

غنت المطربة أسمهان أغنية عليك صلاة الله وسلامه، في 19 أغسطس 1937، في توديع المحمل المصري المحمول على الجمال إلى المملكة السعودية، والأغنية من كلمات بديع خيري، وألحان أخيها فريد الأطرش.

إلى عرفات الله

غنت كوكب الشرق أم كلثوم، أغنيتها الشهيرة إلى عرفات الله، التي ارتبط غناؤها بموسم الحج وكثر ترديدها خلاله، وكان ذلك لأول مرة في عام 1951، وهى قصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقي، كتبها عام 1910، بمناسبة أداء الخديوي عباس حلمي الثاني مناسك الحج، قبل أن يقوم بتعديلها أحمد رامي ويلحنها رياض السنباطي، وتسجلها أم كلثوم بصوتها.

القلب يعشق كل جميل

عادت كوكب الشرق أم كلثوم بأغنية أخرى مرتبطة بأداء مناسك الحج عند المصريين عام 1972، دارت حول الحب والسلام الداخلي الذي يتحقق بزيارة الكعبة، كتب كلماتها بيرم التونسي، ولحنها رياض السنباطي.

اللي إتوعد يا هناه

بدأت الإذاعة المصرية في إذاعة أغنية المطرب المصري محمد قنديل اللي إتوعد يا هناه، التي ألفها عبدالفتاح مصطفى، ولحنها محمد الموجي.

بشاير من الحبيب

أغنية شهيرة غناها المطرب سيد إسماعيل في السبعينيات، وألفها الشاعر مرسي جميل عزيز، ولحنها الموسيقار عبدالعظيم عبدالحق.

مبروك يا حاج

في 1 مايو 1950، سجلت أغنية «مبروك يا حاج»، ضمن مشاهد فيلم «أفراح» بصوت الفنانة نور الهدى، وألفها حسن توفيق ولحنها عبدالعزيز محمود.

يا رايحين للنبي الغالي

بعد أغنية نور الهدى، غنت المطربة ليلى مراد، أغنيتها الشهيرة يا رايحين للنبي الغالي وذلك في أحد مشاهد فيلم ليلى بنت الأكابر عام 1953، ألفها أبو السعود الإبياري، ولحنها رياض السنباطي، بعد انتشار الشائعات بأنها يهودية الأصل وتقوم بإمداد الجيش الإسرائيلي بالأموال للتسليح.

وانتشرت أغان شعبية في توديع الحجاج في الأرياف وصعيد مصر بدأتها المطربة فاطمة عيد واشتهرت بها، وتابعها عدد من المغنين الشعبيين، مثل «رايحة فين يا حاجة».

ألحان طلال باغر

يرى الملحن السعودي طلال باغر أن أغاني وأناشيد الحج تعد ملهمة للناس، وقال «شاركت في ألحان قديمة عن الحج تم تسجيلها في إذاعة جدة منذ سنوات طويلة، وهي بالنسبة لي تجربة قديمة أتمنى تكرارها لأن هذه الألحان والأغاني ملهمة للناس».

وأضاف «هناك أعمال جميلة لعدد من الفنانين الذي أبدعوا فيها رغم أنها اليوم لم تعد منتشرة بقوة مثلما كانت في وقت مضى، والبعض منها قد اندثر، لهذا أتمنى أن تتكرر معنا نحن كملحنين وفنانين هذه التجربة الجميلة والقديمة».

أغاني الحج

راجت مع إنشاء الإذاعات

كانت فلكلورية شعبية ثم تحولت إلى كلاسيكية

فنانون غنوا للحج

محمد سندي

محمود حلواني

إبتسام لطفي

طلال مداح

أم كلثوم

ليلى مراد

محمد قنديل

أسمهان

فاطمة عيد