كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عن تحديد نحو 60 مشروعا من الاستكشافات التاريخية من عدة مئات من المواقع المعدنية، حيث قام مستشار مستقل من طرف ثالث بتقييم هذه المشاريع وتصنيفها، ودعت الهيئة الشركات المختصة للمشاركة في التأهيل المسبق للمشاركة في مشروع استكشاف مسرع لإعداد أفضل 10 إلى 20 مشروعا من حيث الترتيب لجذب استثمارات القطاع الخاص، ورجحت أن يتم تطوير ما بين 5 و 8 مشاريع في نفس الوقت.

نماذج لجذب المستثمرين

قالت الهيئة في وثيقة خاصة بالمشروع اطلعت عليها "الوطن" إنه من المرجح أن يكون المشروع لمدة ثلاث سنوات وتتراوح المشاريع المختارة في مراحلها من الاستكشاف المبكر مع عدد محدد من الحفر الاستكشافية، إلى مرحلة ما قبل الجدوى الاقتصادية مع برنامج حفر مكثف. ولفتت الوثيقة إلى أن الهدف من هذا البرنامج المسرع هو إجراء استكشاف لعدد من المشاريع المحددة لتكون نماذج لمشاريع أخرى على عدة مستويات من التطوير، والتي يمكن أن تجذب المستثمرين من القطاع الخاص لمواصلة تطوير هذه المشاريع. نطاق العمل

ذكرت الوثيقة أن هيئة المساحة الجيولوجية تسعى إلى الحصول على مستشار يتمتع بخبرة استكشاف عالية، وذلك لتوفير خدمات إدارة المشاريع من أجل تطوير مواقع استكشاف مختارة، وينبغي عليه نشر فريق مختص يتمتع بخبرة سابقة في استكشاف المعادن الأساسية والثمينة في أقاليم ما قبل الكامبري (الدرع العربي)، وسيتم الاتفاق على احتياجات التوظيف حسب احتياج نطاق الاستكشاف للمشاريع المختارة، حيث من المرجح أن يتم تطوير ما بين 5 و 8 مشاريع في نفس الوقت.

7 قرارات

وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، سبق أن أصدر 7 قرارات تتعلق بأكبر عملية تخصيص لمواقع الاحتياطي التعديني شملت 54 موقعا بمساحة نحو أربعة آلاف كيلو متر مربع، وذلك في ضوء تطلعات القيادة لتطوير قطاع التعدين ضمن "رؤية المملكة 2030". وتتوزع هذه المواقع في كل من مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير وحائل ونجران، حيث تم تخصيص 12 موقعا لخام الذهب، و12 موقعا لخام النحاس، وتسعة مواقع للعناصر الأرضية النادرة، وسبعة مواقع لخام الفضة، وخمسة مواقع لخام الزنك، وثلاثة مواقع لخام الرصاص، وموقعين لخام الحديد، وموقعين لخام الكوارتز، وموقع واحد لخام القصدير، وموقع واحد لخام الموليبدنيوم. وبتحديد هذه المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة تتمكن الوزارة من تحقيق جملة أهداف من بينها توفير البيئة الاستثمارية الجاذبة، وتوفير البيانات، التي يحتاج إليها القطاع الخاص في هذا المجال، وطرح الفرص للشركات المحلية والعالمية للاستثمار في استغلال الثروات المعدنية في المملكة.

مبادرة الاستكشاف

تعتزم هيئة المساحة الجيولوجية السعودية -وضمن مبادرة الاستكشاف المسرع ودعم المستثمرين- البدء في أعمال الاستكشاف التفصيلي للمكامن التعدينية المذكورة وإجراء العديد من الدراسات التفصيلية عليها كرسم الخرائط الدقيقة، وإجراء المسوحات الجيوفيزيائية الأرضية والجيوكيميائية التفصيلية، وحفر خنادق الاستكشاف، والحفر تحت السطحي لاختبار امتدادات الأجسام المتمعدنة، ومن ثم عمل نمذجة لها وحساب المصادر المتمعدنة لكل مكمن وموقع ليتم لاحقا طرح هذه المواقع كفرص استثمارية.

مشاريع الهيئة

60 مشروعا من الاستكشافات التاريخية بالمواقع المعدنية

استكشاف مسرع لإعداد أفضل 10 إلى 20 مشروعا لجذب استثمارات القطاع الخاص

تطوير ما بين 5 و 8 مشاريع في نفس الوقت