تعتزم وزارة الاستثمار طرح 15 مشروعا استثماريا أمام القطاع الخاص لتطوير وبناء 15 متنزها وطنيا جديدا، في 10 مدن بالمملكة، بواقع خمسة متنزهات كبيرة في 3 مدن رئيسية: (الرياض وجدة والدمام) و 3 متنزهات متوسطة في 3 مدن متوسطة: (المدينة وتبوك وبريدة)، و 7 متنزهات صغيرة في 7 مدن صغيرة: (حائل ونجران وأبها وعرعر وسكاكا وجازان والباحة).

المتنزهات الكبيرة

قالت الوزارة إن حجم الاستثمار للمتنزهات الكبيرة يبلغ مليار ريال، بينما يبلغ حجم الاستثمار المحدد للمتنزهات المتوسطة 300 مليون ريال، أما المتنزهات الصغيرة فحجم الاستثمار 75 مليون ريال بافتراض نموذج استثماري صاف للقطاع الخاص.

رؤية 2030

لفتت الوزارة أن الترفيه أحد ركائز رؤية 2030، حيث تهدف الحكومة لزيادة الإنفاق على الترفيه من 2.9% إلى 6% من إجمالي الإنفاق لعام 2030، وتحتل المتنزهات المرتبة الأولى من ناحية رغبة السعوديين بها كنشاط ترفيه، تليها دور السينما والحدائق المائية والأنشطة الترفيهية الأخرى ويسهم التزام الحكومة ورغبة الناس بالمتنزهات كخيار للترفيه في خلق فرص جذابة لإنشاء متنزهات في المملكة.

83 مركز ترفيه

كشفت وزارة الاستثمار مؤخرا عن 83 فرصة لبناء وتشغيل مراكز ترفيه عائلية في جميع أنحاء المملكة، تتضمن فرصا كبرى لبناء وتشغيل 22 مركزا ترفيهيا عائليا في 3 مدن رئيسية «الرياض وجدة والدمام». وبحسب مبادرة «استثمر في السعودية» إضافة إلى الفرص الـ22 الكبرى طرحت المبادرة فرصا تشمل بناء وتشغيل 20 مركزا ترفيهيا عائليا في 3 مدن متوسطة: «المدينة المنورة وتبوك وبريدة»، و41 مركزا ترفيهيا عائليا في 6 مدن صغيرة: حائل ونجران وأبها وسكاكا وجازان والباحة.

المتنزهات الجديدة

15 مشروعا استثماريا

10 مدن بالمملكة

5 متنزهات كبيرة في 3 مدن رئيسية

3 متنزهات متوسطة في 3 مدن متوسطة

7 متنزهات صغيرة في 7 مدن صغيرة