علمت "الوطن" بصدور قرار بنقل نظام "شمسي" الإلكتروني، والمبني على منصة Microsoft SharePoint، الذي قامت مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة بتطويره، إلى هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وتعتزم الهيئة الاستعانة بشركة مختصة للبدء بإجراءات نقل النظام إليها.

الأطلس الوطني

يعد نظام "شمسي" الإلكتروني جزءا من مشروع "الأطلس الوطني لقياس مصادر الطاقة المتجددة والرصد البيئي" الذي طورته مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية، وهو عبارة عن بوابة إلكترونية تحتوي على قاعدة من البيانات الجغرافية والمعلومات المناخية الحديثة للظواهر الجوية الخاصة بمناطق المملكة المختلفة، التي يمكن استخدامها كمرصد لتحديد موارد الطاقة المتجددة. كما يعتبر من المشاريع التأسيسية لقياس ورصد الطاقة المتجددة التي أطلقت من قبل مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة لدعم مشاريع إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، وأيضا للاستفادة منه في النواحي البحثية لتطوير التقنيات، ودراسات الجدوى لإيجاد الحلول الاستثمارية المناسبة من قبل المطورين، والباحثين، والمؤسسات الحكومية كالجامعات التعليمية، ومراكز الأبحاث الاستشاري.

البيانات الشمسية

سترصد محطات المراقبة في المشروع البيانات الشمسية وحركة الرياح بهدف إنشاء قاعدة بيانات يسهل الوصول إليها من قبل مطوري مشاريع الطاقة والباحثين والمؤسسات الحكومية والقطاع الصناعي والأوساط الأكاديمية وعموم الجمهور. وتجري أيضا إضافة أدوات المحاكاة والنمذجة إلى المشروع لرسم صورة أكثر شمولاً لطقس الغلاف الجوي. ويتطلب التنبؤ اليومي بظروف الطقس والغلاف الجوي إنتاج مقادير هائلة من المتغيرات المناخية، منها درجة الحرارة وبخار الماء وسرعة الرياح واتجاهها. ويجري بعد ذلك إدخال هذه المتغيرات في نماذج محاكاة تنتج متغيرات التلوث التي تستخدم في نهاية المطاف في إنتاج تنبؤات بالإشعاع الشمسي.

لائحة الرسوم

كشفت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في وقت سابق عن قرب صدور لائحة رسوم خدمة الطاقة الشمسية، وبينت أن لجنة مكونة من ممثلين عدة جهات معنية تعمل لتحديد الخيارات المناسبة قبل إطلاق الخدمة، كما ربطت مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة إطلاق بوابة "شمسي" الإلكترونية بصدور هذه اللائحة، حيث ستتاح الخدمة لجميع المواطنين لإعطاء دراسة مبدئية لحجم الاستثمار وسنوات استرداد رأس المال، في حين شددت الشركة السعودية للكهرباء على ضرورة الحصول على شهادات التأهيل للمقاولين والمستشارين قبل تقديم الخدمة للمستهلك.

تراخيص المستثمرين

قال الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة المتجددة بمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور محمد قروان، خلال ورشة عمل أقيمت بغرفة الشرقية تحت عنوان "الاشتراطات الخاصة بالتراخيص اللازمة للمستثمرين في الطاقة الشمسية والمتجددة": "إن المدينة قدمت 3 مبادرات في مجال الطاقة المتجددة، وهي: المركز الوطني لبيانات للطاقة المتجددة، حيث يسهم في تقديم بيانات شاملة من الأرض والأقمار الصناعية لجميع المستخدمين بسلاسة ومبادرة توطين تقنيات الطاقة المتجددة لتمكين ودعم الشركات الوطنية في تطوير منتجات وتطبيقات وخدمات للطاقة المتجددة الجديدة ومبادرة بناء القدرات البشرية للطاقة الذرية والمتجددة من خلال إعداد رأس المال البشري اللازم لقطاعات الطاقة الذرية والمتجددة.

نظام "شمسي" الإلكتروني

-جزء من مشروع الأطلس الوطني لقياس مصادر الطاقة المتجددة

-طورته مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية

-بوابة إلكترونية تحتوي على قاعدة من البيانات الجغرافية والمعلومات المناخية

-من المشاريع التأسيسية لقياس ورصد الطاقة المتجددة