بلغ عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية 25 مليون مستخدم، نسبة المواطنين منهم 72 % بمعنى 18 مليون مستخدم سعودي، وذلك وفقاً لتقرير الرقمنة السعودية الصادر من Trend، مبيناً أن أعلى تطبيق استخداما هو YouTube بواقع 24 مليون مستخدم يليه WhatsApp بعدد مستخدمين بلغ 23 مليون مستخدم.

عدد المستخدمين

بحسب تقرير آخر صادر من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فقد استحوذ كل من Facebook و Twitter على أعلى عدد من المستخدمين السعوديين، حيث بلغ مستخدمي فيسبوك 11 مليونا وتويتر 9 ملايين مستخدم.

استخدامات الشباب

أوضحت نتائج مسح التنمية للشباب السعودي الصادر عن هيئة الإحصاء 2019 أن نسبة الشباب الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بلغت 98 % بلغت نسبة الذكور منهم 99 %، ونسبة الإناث 98 %، في حين بلغت نسبة الشباب الذين أثَّرت شبكات التواصل الاجتماعي على علاقتهم الاجتماعية 36 % بلغت نسبة الذكور منهم 37 % ونسبة الإناث 35 %.

مشاهير التواصل

حول إعلانات الشركات التي باتت تتوجه إلى مشاهير مواقع التواصل، أكد الرئيس التنفيذي لشركة أبحاث تسويقية عوض القحطاني، أن المتابعين لمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي في الغالب هم فئة تتشابه معهم في التفكير والتفضيل وأحيانا في السلوكيات أيضا، فعندما تتجه الشركات للمشاهير ليكونوا وسيلتهم أو وجههم الإعلاني فهم يعلمون حجم التأثير الذي يصنعه المشهور على متابعيه، فعلى الرغم من أن المحتوى المصمم بواسطة العلامة التجارية (الشركة) مفيد ويمكن أن يساعد في بناء الثقة مع العملاء، إلا أن المحتوى الأكثر تأثيرًا يأتي أحيانًا من أشخاص متشابهين في التفكير يعرفهم العملاء ويثقون بهم وأقصد هنا المشاهير، كذلك لو عدنا للوسائل التقليدية للإعلان فهي في الغالب قد فقدت تأثيرها القوي، والمستثمر أو الشركة دائما ما ينظر للعائد على استثماراته لذلك يلجأ لمن يعظم له استثماراته فهو هنا يحصل على سرعة الوصول وكذلك المرونة في الإعلان وأيضا العائد السريع على المبيعات.

الإعلان لدى المشاهير

أوضح القحطاني أن غالب الشركات تلجأ للوكالات المتخصصة في مجال التسويق والإعلان وكذلك وكالات أبحاث السوق بهدف معرفة كافة التفاصيل الدقيقة التي تساعدهم على الاختيار الصحيح لمن يقدم محتواهم الإعلاني.

أبحاث السوق

أضاف: «دورنا هو معرفة المشهور الملائم ليكون هو مقدم الإعلان، ويتم ذلك عن طريق دراسة السوق من خلال الأبحاث النوعية حيث يتم دراسة السوق وأخذ الآراء للعينة التي تستهدفها العلامة التجارية بحيث نحاول معرفة بعض الصفات التي تكون في المعلن المشهور والتي تناسب وتلائم العلامة التجارية، لأن الاختيار دائما ليس بعدد المشاهدات فقط، لأنه قد يشاهد الإعلان ملايين المتابعين ولكن لا يعود ذلك بالنفع على صاحب العلامة التجارية، لذلك دائما نركز على المشهور الذي يتحلى بمصداقية عالية عند المتلقي، ونحاول قدر الإمكان أن نبحث عن المؤثر في المجال والذي تعمل به العلامة التجارية».

أسعار الإعلانات

كشف القحطاني أنه حسب ما ينشر من بعض الوكالات الإعلانية فإن أقل إعلان يكلف مبلغا يتراوح بين 10 آلاف إلى 15 ألف ريال، وقد تصل قيمة الإعلان الواحد من 75 ألف ريال إلى 80 ألف ريال، مبيناً أن هناك من يأخذ مبالغ قد تصل إلى 500 ألف ريال ولكنهم قلة. وأضاف: «على افتراض أن المشهور قام بعدد 4 إعلانات فقط خلال الشهر سيكون دخله الشهري 190 ألف ريال وذلك لو افترضنا أن متوسط الإعلان هو 47500 ريال فقط».

- 25 مليون مستخدم لمواقع التواصل.

- 18 مليون مستخدم سعودي.

- يليه WhatsApp بعدد مستخدمين بلغ 23 مليون مستخدم.

- بلغ مستخدمو فيسبوك 11 مليونا وتويتر 9 ملايين مستخدم.

- أعلى تطبيق استخداما هو YouTube بواقع 24 مليون مستخدم

- استحوذ كل من Facebook و Twitter على أعلى عدد من المستخدمين السعوديين.