بعد طرح 3 مرافئ بحرية في جازان للاستثمار، علمت "الوطن" أن وزارة البيئة والمياه والزراعة بصدد طرح 4 مرافئ صيد في المنطقة الشرقية ضمن خطط استثمار المرافئ البحرية بالمنطقة.

15 سنة

بحسب المصادر، تعتزم الوزارة استثمار بعض مرافئ الصيد في المنطقة الشرقية لمدة لا تزيد على 15 سنة مجزئة على النحو التالي: "مرفأ القطيف، مرفأ الزور، مرفأ الخبر، مرفأ دارين". وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة قد أعلنت خلال عام 2019، عن تدشين 6 مرافئ صيد في 3 مناطق بالمملكة، لخدمة الصيادين بتكلفة 229 مليون ريال. وذكرت الوزارة، قائمة المرافئ التي تضمنت "القطيف، الزور، الخبر" في المنطقة الشرقية بتكلفة 161 مليون ريال، و"الشقيق، بيش" في جازان بتكلفة 48 مليون ريال، وأملج في تبوك بتكلفة 20 مليون ريال.

فرص استثمارية

كشف الوزارة، مؤخرا، أنها بصدد طرح 3 من مرافئ الصيد الواقعة على البحر الأحمر في منطقة جازان كفرص استثمارية للقطاع الخاص لمدة لا تزيد على 15 سنة، وهي "مرفأ المضايا ويقع على ساحل البحر الأحمر وتبلغ مساحته 387.30م2، ومرفأ الحافة والذي يقع في منتصف مدينة جازان على ساحل البحر الأحمر وتبلغ مساحته 631.818م2، ومرفأ الشقيق الواقع في المنطقة جازان على ساحل البحر الأحمر في محافظة الشقيق ويعتبر مرفأ بحريا تاريخيا تم تطويره بشكل عمراني حديث لخدمة الصيادين وتبلغ مساحته 50.000م2 ويتضمن الموقع أرصفة بحرية خرسانية عامة تستوعب 10 مراكب كبيرة".

المرافئ الجديدة

-مرفأ القطيف

-مرفأ الزور

-مرفأ الخبر

-مرفأ دارين

-استثمار لمدة لا تزيد على 15 سنة مجزأة