لدى الإنسان قدرة عالية على حفظ واسترجاع المعلومات، ومع هذا فإن النسيان يعد من أهم الخواص التي يتميز بها الإنسان، بل لربما في بعض الحالات يكون النسيان للبشر أكثر أهمية من التذكر. هذا المبدأ ينطبق على البيانات الرقمية، فالتخلص من البيانات هو إجراء له من الأهمية كما للحفاظ على البيانات من أهمية.

الحفاظ على البيانات يعد من أهم معايير جودة العمل التقني. نجد عددا من الخبراء يتحدثون عن أهمية أخذ النسخ الاحتياطية للبيانات، ونجد عددا من الشركات تسوق لمنتجات تساهم في الحفاظ على الملفات والمستندات الرقمية، الثورة التي حصلت في مجال الحوسبة السحابية كانت قائمة في بعض جوانبها على مبدأ الحفاظ على البيانات من الضياع، وتقديم خدمات تساهم في الإبقاء على البيانات وتخزينها، ولكن في المقابل هل فكر أحدنا في أهمية التخلص من البيانات.

يعد التخلص من البيانات على قدر عالٍ من الأهمية كالحفاظ على البيانات تماماً، ولهذا نجد أن هناك إجراءات تعمل بها الشركات الكبرى فيما يتعلق بالتخلص من البيانات، خصوصاً في حين لم يعد الحفاظ على البيانات يفي بالغرض الذي حفظت من أجله في بادئ الأمر، بمعنى أنه، وكما أن هناك معايير للحفاظ على البيانات، هناك معايير أيضا للتخلص منها، وتسمى هذه الإجراءات بـ»Data retention policy» أو إجراءات استبقاء البيانات.

مجال الذكاء الاصطناعي مبني على البيانات التي يتم جمعها وتحليلها لبناء أنظمة ذكية تساعد في مثلا التنبؤ بالمستقبل، هذه الخوارزميات والأنظمة ليست بمنأى عن إجراءات الحفظ والتخلص من البيانات، ولهذا نجد أن هناك باحثين كرسوا جهدهم في بناء خوارزميات ذكاء اصطناعي لديها القدرة على استيفاء متطلبات استبقاء البيانات، وهذا ما قام به الدكتور جيمس زو (James Zou) من جامعة ستانفورد (Stanford University)، حيث طوّر مع طلابه خوارزمية يمكنها العمل بكفاءة حتى حين تتطلب الإجراءات حذف شيء من بياناتها، حيث استطاع فريقه البحثي التغلب على عائق الوقت الذي يرتبط عادة بإعادة بناء النظام بالكامل حين يتم التخلص من جزء من البيانات التي تعتمد عليها خوارزمية الذكاء الاصطناعي في العمل.

تكمن أهمية مثل هذه الخوارزميات في أنها تساعد الشركات والجهات التي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي المبنية على البيانات في الامتثال والتقيد بما تم إقراره من إجراءات متعلقة بالحفاظ والتخلص من البيانات، سواء كانت هذه الإجراءات تم إقرارها داخل الشركة، أم تم تبنيها لكونها إجراءات تنظيمية تخضع لها جميع الشركات التي تمارس عملها في نطاق جغرافي معين.