فيما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي محاولات انتحار من مختلف فئات المجتمع، سواء من خلال توثيق العملية في بث مباشر أو كتابة تغريدات يبدي فيها الشخص رغبته بذلك، مع وجود تعليقات تتفاوت ما بين الإيجابية والسلبية المحرضة التي قد تدفع الشخص للانتحار، أكد المتخصص بالقانون الجنائي، والخبير بالجرائم المعلوماتية المحام عايد السويح، أن أي شخص كتب تعليقا سلبيا، وكان دافعا في زيادة رغبة الطرف الثاني بالانتحار يتعرض لعقوبة تعزيرية؛ لمساهمته في تحقيق جريمة.

نقطة الانهيار

أكد المحامي والمستشار القانوني ثامر الشوا، أن إثبات التحريض صعب في مثل تلك القضايا، حيث لا ترقى كتابة التعليقات السلبية إلى أن تكون دافعا للانتحار.

وأوضح أن الضغط النفسي خاصة الذي يولّد الشعور بالفشل، والانتقاص من الذات، وتهميش الشخص في المجتمع مع عدم وجود العائلة، والصداقة التي تربط المرء بالمجتمع من الممكن أن يوصل المرء لنقطة الانهيار، وحالات محاولة الانتحار تحتاج لدعم نفسي قبل أي أمر آخر، وتحتاج للعمل على خلق الأهداف المعنوية قبل المادية للشخص؛ من أجل إنشاء رابط قوي بينه، وبين المجتمع، وطبعاً يأتي في المقام الأول الرابط الديني الذي يجب العمل عليه بشكل متأنٍ، وقوي جداً، فمساعدة الشخص الذي يبدي نوايا انتحارية تحتاج لتدخل متخصص نفسي؛ لفهم أساس المشكلة، وأيضاً متخصص اجتماعي؛ لحل الإشكالية لدى العائلة، ومحاولة إعادة الروابط القوية بين الشخص، والمجتمع.

الدعم النفسي

أوضحت الأخصائية النفسية حنان العصلاني وجوب أن تكون هناك عقوبة لكل من لا يراقب قلمه، وكتاباته، ودراسة ما يكتب من جميع الزوايا؛ لأن القارئ ممكن أن يتأثر بجزئية بسيطة جدا، ولكن قرأها في وقت هو محتاج لدعم نفسي، ووجد عكس ما يريد مما يسبب إحباطا، واكتئابا والذي يؤدي إلى الانتحار لمن ليس لديه القوة لمواجهة الردود اللاذعة، وذلك يعتمد على قوة الشخص، وثقته بنفسه، وكلما كانت ثقته بنفسه قوية كان التأثير أقل. لذلك تنصح بقراءة الردود الإيجابية، والتغافل عن السلبية كأنها غير موجودة، وعدم المرور عليها، ومع الوقت تصبح عادة أقرأ ما يعجبني، ويدعمني نفسياً للأعلى، وأترك ما يصيبني بالإحباط، وأتذكر أن إرضاء الناس غاية لا تدرك. وتبيّن أن إخبار الشخص، والإفصاح عن رغبته بالانتحار في مواقع التواصل قد يكون لعدم وجود من يستمع إليه، ولا يوجد من يأخذ الموضوع بجدية، وتعامل جيد معه، مما يؤدي إلى البحث عمن يعطيه الاهتمام في مواقع التواصل.

عقوبة تعزيرية

أضاف السويح أنه يجب على من يرى أن أحداً يقدم على الانتحار التبليغ في برنامج كلنا أمن إلكترونياً و911، ومن اختصاص الطبيب النفسي محاولة معالجة الحالة بعد معرفة الأسباب، والسيطرة عليها كونها تختلف من شخص لآخر، بعضها بسبب المخدرات، وبعضها حالة نفسية، وبعضها عنف أسري.

التبليغ عن الانتحار

أشار الشوا إلى أن الإبلاغ عن محاولة الانتحار يجب أن يكون بأي وسيلة كانت خاصة إذا كان الفعل على وشك الحدوث، فالشرطة، والدفاع المدني، ووزارة الصحة، ووزارة الشؤون الاجتماعية جميعهم يعملون ضمن فريق متكامل لمعالجة مثل تلك الأمور.

2017

أقدم الممثل الأمريكي فريدريك جاي باودي على الانتحار عبر بث مباشر على صفحته في أحد مواقع التواصل الاجتماعي بعد أيام من القبض عليه بتهمة تورطه في قضية اعتداء جنسي.

2018

عثرت الشرطة الباكستانية على جثة عارضة، ومصممة الأزياء أنام تانولي منتحرة، وقبل ذلك تحدثت باستياء عن التنمر عبر بث مباشر من خلال أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

2019

أقدمت فتاة ماليزية على الانتحار بعد أن صوّت 69 % من متابعيها على خيار الموت في تصويت وضعته على أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

2019

النجمة الكورية سولي قبل أيام من انتحارها فتحت بثاً مباشراً عبر «Instagram» وظهرت باكية، ولم تتمكّن من الكلام، بعد أن أصابتها التعليقات المتنمّرة بحالة اكتئاب شديد لم تتمكّن من التغلّب عليها.