أدرجت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، 5 مبادرات على مستوى مناطق المملكة، ضمن «يوم التطوع السعودي»، وتهدف إلى تعزيز قيم العمل التطوعي الذي تضمنته مستهدفات رؤية المملكة 2030، ليكون وفق نهج مجود، يحفز على التبنّي المجتمعي والتنظيم والتمكين، وصولا إلى مليون متطوع ومتطوعة نهاية عام 2030.

عطاء وطن

تغطي الفعالية الموسومة بـ«عطاء وطن»، بإشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مناطق المملكة الـ 13، في مسعى غايته إدراك الأثر الإيجابي الفاعل، للعمل التطوعي على الفرد والمجتمع. وسعت الوزارة من خلال تفعيل «يوم التطوع السعودي» بدءا من هذا العام 2020، ولمدة 3 أعوام متتالية، إلى تحفيز وتمكين التطوع، وأطرت مضامين الفعالية بدليل إرشادي، لمساعدة مختلف القطاعات في آلية المساهمة، وتدشين العديد من المبادرات الميدانية، فضلاً عن دعم الجهات المشاركة بما يجسد قيم المواطنة والعطاء.

وتهدف الفعالية التي تتولى إدارة مهامها الوزارة وفروعها، ومراكز التنمية الاجتماعية والجمعيات والفرق التطوعية بالمناطق، إلى نشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، ورفع وعي أفراده بذلك، وتفعيل يوم التطوع السعودي والعالمي، وتنفيذ مجموعة من الفعاليات والأنشطة، إلى جانب بناء منظومة أدلة إرشادية، تسهم في تفعيل يوم التطوع السعودي والعالمي، والمضي قدما ليصل عدد المتطوعين إلى المليون متطوع في 2030.

وتأتي فعالية «يوم التطوع السعودي» امتدادا لمبادرات الوزارة، المتعلقة بالعمل التطوعي ومن بينها، تدشين منصة العمل التطوعي بتاريخ 31 مارس 2020، إذ تعد بيئة آمنة لتنظيم وضبط العلاقة، بين المتطوعين والجهات الموفرة للفرص التطوعية، في القطاعات الحكومية وغير الربحية والخاصة، إضافة إلى إسهامها في وصول المتطوعين للفرص التطوعية بكل يسر.

يذكر أن «اليوم العالمي للتطوع» مناسبة عالمية، حددت الأمم المتحدة عام 1985 موعدها السنوي في اليوم الخامس من ديسمبر، في لفتة شكر وعرفان للمتطوعين في أنحاء العالم، تقديراً لجهودهم المبذولة، إلى جانب تعزيز ثقافة التطوع لدى المجتمعات.

مبادرات يوم التطوع السعودي

1. مبادرة التوعية الصحية: وتقام بالشراكة مع وزارة الصحة والكليات الصحية

2. مبادرة ترميم وإعادة تهيئة المساكن والمباني: تقام بالتعاون مع وزارة الإسكان وجمعياتها

3. مبادرة التشجير: تهدف للحد من ظواهر التصحر، والإسهام في زراعة 12 مليون شجرة بنهاية عام 2020

4. مبادرة التنظيف: تستهدف مختلف البيئات الطبيعية في المملكة والمساجد

5. مبادرة تنظيف أعماق البحار: تهدف إلى حماية الكائنات الحية في البحر الأحمر والخليج العربي