أول امرأة حاكمة معروفة ربما كانت الملكة المصرية «أو الفرعون» مريت نيت، التي تولت زمام السلطة، بعد وفاة زوجها حوالي 2950 قبل الميلاد. كانت «سبك نفرو» من مصر «1806-1802 قبل الميلاد» أول ملكة يمكن التحقق منها تاريخياً.

أشكال الدولة

كانت المؤسسات السياسية الأولى، التي نشأت بسبب تطور الزراعة، هي على الأرجح مدن الحضارة السومرية، «حوالي 4000 قبل الميلاد، العراق»، بالذات أوروك. سومر أيضا أخرجت لنا أول ملك مؤكد في التاريخ، وهو الملك إنمباريجسي من كيش «حوالي 2600 قبل الميلاد، العراق»، ومعه أقدم حالات العبودية.

أول ولاية في العالم، بعيداً عن إمارة تضم مدينة واحدة أو مجموعة مدن، ربما كانت مصر، التي كانت موحدة حوالي 3150 قبل الميلاد من قبل حاكم - سواء كان أسطورة أو حقيقيا - المعروف بـ «نيميس أو نارمر». ليس من الممكن التأكد من أقدم استعمال لكلمة بلد، لأنه يتم استخدامها ككلمة فضفاضة، تشير عموما إلى منطقة جغرافية.

حيث إن مصطلح الدولة القومية مفتوح ليحمل معاني مختلفة مثيرة للجدل. توجد عدة دول تزعم أنها الأولى: أرمينيا «القرن الثامن قبل الميلاد»، اليابان «القرن السابع قبل الميلاد»، إيران «القرن السادس قبل الميلاد»، وفي الآونة الأخيرة، أسكتلندا «1320» وفي القرن الخامس عشر فرنسا وإنجلترا. بريطانيا العظمى تفخر بأول نشيد وطني رسمي - حفظ الله الملك / الملكة «1745»، وصليب الدنمارك الأبيض على خلفية حمراء، كان أول علم وطني رسمي «حوالي 1307». في حين كانت الولايات المتحدة أول ولاية فيدرالية دستورية «1787»، فكرة جمهورية تحكمها السيادة الشعبية تعود إلى اليونان في القرن الثامن قبل الميلاد، أو المدينة الهندية فيشالي «القرن السابع قبل الميلاد».