توفي الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني اليوم، وفقا لما أعلنته وسائل إعلام لبنانية قبل ساعات. الفنان الراحل من مواليد 1938، وهو الشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني.

وقال الإعلامي اللبناني يزبك وهبة، في تغريدة له: «ثالث الأخوين رحباني الموسيقار إلياس الرحباني غادر هذه الحياة عن 82 عاما.. ذاكرتنا الفنية تتناثر كأوراق الخريف».

وأضافت الفنانة كارول سماحة: «رحل الآن كبير من بلادي، وأخذ معه أجمل حقبة موسيقية في تاريخ الأغنية اللبناني.. وداعا إلياس الرحباني.. شكرا لعطائك ولوفائك لوطننا لبنان».

وعزت نجوى كرم الرحيل عائلة الراحل قائلة: «تعازينا الحارة للرحابنة بوفاة الموسيقي الكبير إلياس الرحباني.. وفاتك خسارة كبيرة إلنا وللبنان».

«إلياس» موسيقي وملحن وموزع وكاتب أغان وقائد أوركسترا، لحن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، 2000 منها عربية، وألف الموسيقى التصويرية لـ25 فيلما، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، من أشهرها موسيقى أفلام «دمي ودموعي وابتسامتي» و«حبيبتي» و«أجمل أيام حياتي» ومسلسل «عازف الليل»، إلى جانب معزوفات كلاسيكية على البيانو.

ولد الموسيقار الراحل بمدينة «إنطلياس» في جبل لبنان، وهو متزوج من السيدة نينا خليل، وله منها ولدان (غسان وجاد) المعروفان في مجال الفن وصناعة الموسيقى في لبنان والعالم العربي.

وقد لحن «إلياس» وكتب مجموعة من الأغاني لعدد كبير من الفنانين المخضرمين اللبنانيين، أبرزهم فيروز وصباح ووديع الصافي ونصري شمس الدين وملحم بركات وماجدة الرومي وجوليا بطرس وغيرهم، لكن شكلت الأغاني التي لحنها وكتبها للسيدة فيروز بصمة في الذاكرة اللبنانية، منها: يا لور حبك، والأوضة المنسية، ومعك، ويا طير الوروار، وبيني وبينك، وجينا الدار، وقتلوني عيونا السود، ويا إخوان، ومنقول خلصنا، وياي ياي يا ناسيني، وكان الزمان، وكان عدنا طاحون.