أوائل الناس

أول من اخترع المكنسة الكهربائية

كان المهندس الإنجليزي هيربيرت بوث في عام 1901 أول من اخترع المكنسة الكهربائية.

وأول ذكر للمقشة كان كأدوات طيران للساحرات عام 1453. كانت المقشات المسطحة اختراعا أمريكيا في أوائل القرن الـ19، وكانت تستخدم إلى جانب اختراع أمريكي آخر، المجرفة، من عام 1858.

بدأت مقشات السجاد اليدوية مع مقشة سجاد دانيال هس لعام 1856 (أمريكا) وصلت أول المكانس المزودة بالطاقة إلى المنازل على متن مركبة تجرها الخيول. إصدار 1898، شُغّل بواسطة محرك بنزين، وينفث الغبار في جراب، وفي العام التالي رُكب محرك كهربائي للمرة الأولى. شهد عام 1901 تحسنا كبيرا - المكنسة الكهربائية (بريطانيا وأمريكا) - على الرغم من أنها ما زالت تُجر. صُنعت أول مكنسة كهربائية منزلية في برمنجهام (بريطانيا، 1905)؛ وقبل أن يمر وقت طويل خسرت حصتها في السوق لصالح المكنسة الشفاطة الناجحة من شركة هوفر (1915، الولايات المتحدة الأمريكية). وكانت أول مكنسة كهربائية دون كيس (دايسون، المملكة المتحدة) قد بيعت عام 1993.

بدايات الأشياء

النظافة

جميع الغسالات البدائية كانت يدوية. وتشمل هذه «المحرك» لعام 1691، والعديد من أحواض الغسيل والطواحين من القرن الثامن عشر (جميعهم في المملكة المتحدة)، و«صندوق مانجلر» لـناثانيل بريجز في عام 1797 (الولايات المتحدة الأمريكية).

أتى التصميم الرئيسي الأول عام 1851 عندما اخترع الأمريكي جيمس كينج أسطوانة آلة الغسيل. في عام 1862 تم الحصول على براءة اختراع لآلة الغسيل البريطانية مع معصرة (لعصر الملابس المبتلة). وبين الاثنين، في عام 1853، جيء بمشابك الملابس الزنبركية (الولايات المتحدة الأمريكية). وبعد سبعة وخمسين عاما، ظهر الإنجاز العظيم الذي كان الجميع ينتظره: الثور القاهر أول غسالة كهربائية (الولايات المتحدة الأمريكية).